الرأي

مقالات اليوم

إدارة جديدة وأربع معضلات 

 

السيرة العمرانية للرياض

عشت على مدى أسبوع مع كتاب جميل عن العاصمة. هذا البطء في القراءة ليس كسلا، لكنني كنت أختلس أوقاتا فيها صفاء ذهن، فالقراءة عن الرياض تتطلب مزاجا يليق بها.
في كتاب الإدارة المحلية والقطاع البلدي - التحديات والفرص الضائعة، يتناول الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، تجربته في أمانة الرياض.
يستعرض الكتاب فكرة الإدارة المحلية. وصناعة الصورة الذهنية في القطاع البلدي. كانت الرياض ولا تزال تمثل بكل تفاصيلها جزءا من قصة النجاح التي صاغها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال توليه إمارة العاصمة أكثر من 50 عاما.
هنا نحن نلامس جانبا من التجربة باستعراض مفاهيم هذه المدينة المتميزة، التي قامت على تعزيز اللامركزية والإدارة المحلية.
هذا الأمر أعطى للقطاع البلدي في الرياض فرصة للأخذ بالمستجدات. وهو ما أسهب المؤلف في الحديث عنه مستعرضا الفكر الجديد للاستثمار البلدي والتأسيس لأنظمة البناء. ويشمل ذلك - على سبيل المثال - شوارع ارتبطت بذاكرة جيل الثمانينيات والتسعينيات مثل شارع الثلاثين وطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز "التحلية". ويستعرض الكتاب بإسهاب، جانبا من سيرة العاصمة وتطورها العمراني. والتغييرات التي شهدتها بما في ذلك إعادة النظر في نهج التخطيط العمراني، وتطوير المخططات.
توقفت كثيرا عند فصل أنسنة المدن، لأنني متعلق بهذا الموضوع. وهنا يستعرض المؤلف مبادرات عدة منها، تعزيز التنمية الثقافية، ورياضة المشي والساحات الرياضية، والتنمية البيئية، وتوسيع نطاق الخدمات البلدية لفئات المجتمع، وحماية المستهلك وتنشيط الأسواق الشعبية.

الجزء المهمل في جسدك

سائل تنتجه خلايا فريدة من نوعها في أجسادنا لا نلقي له بالا "شمع الأذن" الذي نحاول أن نتخلص منه بشتى الطرق رغم أنه قد يكون الصندوق الأسود لأجسامنا يحمل لنا أسرارا عن صحتنا الجسدية والنفسية.
كان ولا زال محل اهتمام بعض العلماء والباحثين الذين يحاولون فك شفرته، فهو ليس مجرد سائل يحمي أذنك من الأوساخ والأتربة ويمنع دخول الملوثات إليها، بل إن لديه إمكانية لحماية جسمك من الالتهابات والعدوى. وفي الماضي كان يستخدم مرطبا للشفاه ومرهما للجروح القطعية، إلا أنهم وجدوا أن بالإمكان الاستفادة منه فيما هو أكثر من ذلك.
فمن رائحته ولونه وكميته يمكن تتبع الأمراض التي تعانيها بطرق أسرع وأسهل من أي وسيلة كشف أو تحليل أخرى، فهو يكشف لك عن تلوث الهواء حولك إذا كان لونه رماديا وعن صحتك وجسدك إذا تحول للأسود واستمر مع حكة شديدة فهو علامة على إصابتك بعدوى فطرية. وإذا صاحبه دم فأهرع إلى طبيبك فقد يكون مؤشرا على حدوث ثقب في أذنك ما يجعل أذنيك عرضة للالتهابات قد تؤدي إلى فقدان السمع إذا أهملت، ولونه الأبيض دليل على معاناتك نقصا في الفيتامينات والمعادن خصوصا النحاس والحديد، كما يكشف تحول لونه للبني الغامق عن حالتك النفسية ومعاناتك الإرهاق الشديد، أما رائحته الكريهة دلالة على إصابتك بعدوى بكتيرية.

الأطفال وخطورة الشهرة

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تحققت بوجود وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة إلا أن إساءة تطبيقها أو إساءة استخدامها هي الأخرى آخذة في الازدياد، ومن ذلك انتشار ظاهرة شهرة الأطفال ممن هم دون السن القانونية وممن لا يدركون خطورة وتبعات هذه الشهرة في مثل هذه السن المبكرة، التي تعد اللبنات الأساسية لبناء شخصية الطفل وترسم معالم قدراته وإمكاناته في مستقبل حياته. قد نتفهم أن يقوم الوالدان أو أحدهما بتشجيع ظهور ابنه أو ابنته وإبرازه وتحفيز مواهبه في مثل هذه السن المبكرة من أجل أهداف سامية ورؤية مستقبلية مدروسة وهذا أمر لا غبار عليه، ولكن ما يؤسف له أن معظم من يدفع أبناءه للشهرة يكون هدفه الأساس الناحية المادية مستغلا في ذلك براءة الطفل ومحبة الناس له غافلا أو متغافلا عما قد يسببه ذلك من سلب لخصوصية الطفل وتدمير مواهبه العلمية والمهنية في مستقبل أيامه بل ربما تكوينه العقلي والفكري لاحقا. وحسنا فعلت النيابة العامة في المملكة حين وجهت بتحريك دعوى جزائية ضد أولياء الأمور الذين يستغلون أطفالهم في شبكات التواصل الاجتماعي أو ممن لهم علاقة بهم. كما شددت قوانين الحماية من الإيذاء، وحماية الطفل، ومكافحة الجرائم المعلوماتية والإجراءات الجزائية في المملكة على عدم استغلال الأطفال كسلعة لكسب الأموال في شبكات التواصل الاجتماعي. إن إضعاف طموح النشء وجعل اهتمامه سطحيا سيضعف من فكره ووعيه على حين أن مجتمعهم يريد منهم أن يكونوا علماء ومبدعين في جميع المجالات لينهضوا ببلدهم ويسهموا في تحقيق رؤيته وطموحاته المستقبلية.

تأثير جائحة كورونا في الفقر عالميا «2 من 2»

باستخدام توقعات النمو المختلفة التي كانت متاحة عام 2020، تظهر البيانات التغير في العدد المقدر للفقراء الجدد بسبب جائحة كورونا عام 2020 ومساهمة كل منطقة في هذا العدد. وأدى تفاقم أثر هذه الجائحة إلى تغيير كبير في توقعاتنا على مدار هذا العام، ولا سيما عند مقارنتها بمعدلات النمو في نيسان (أبريل)، رغم أن الزيادة بحسب تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية عن الفترة من حزيران (يونيو) إلى كانون الثاني (يناير) هي أقل من هذه المعدلات. وكان السبب وراء ذلك في المقام الأول هو التوقعات التي أشارت إلى تفاقم الوضع في منطقة جنوب آسيا، وقد غيرت هذه التوقعات أيضا الصورة الخاصة بالفقراء الجدد في هذه المنطقة بسبب الجائحة. ومن المهم الإشارة إلى أن تقديرات أوضاع الفقر في منطقة جنوب آسيا في الأعوام الأخيرة، حتى قبل حدوث هذه الجائحة، لم تكن تستند إلى قدر كبير من اليقين بسبب عدم وجود بيانات استقصائية جديدة عن الأسر المعيشية في الهند منذ 2011 - 2012.
وباستخدام توقعات معدلات النمو من نيسان (أبريل) 2020 في إطار خط الفقر البالغ 1.90 دولار في اليوم، تشير تقديراتنا إلى أن 62 مليون شخص سيقعون في براثن الفقر المدقع على مستوى العالم عام 2020، مع مساهمة منطقة جنوب آسيا ومنطقة إفريقيا جنوب الصحراء بنحو 40 في المائة من هذا العدد. وقمنا بتنقيح التقديرات العالمية إلى ما بين 88 و115 مليون نسمة باستخدام توقعات معدلات النمو في حزيران (يونيو) 2020، مع وجود نحو 50 في المائة من الفقراء الجدد في منطقة جنوب آسيا. وباستخدام توقعات كانون الثاني (يناير) 2021، تشير تقديراتنا الآن إلى أن عدد الفقراء الجدد على مستوى العالم سيكون ما بين 119 و124 مليون شخص، منهم نحو 60 في المائة يعيشون في منطقة جنوب آسيا.

المدير الذي تتمنى العمل معه

ماذا لو كان اختيار المدير أمرا خاصا بالموظف، هل كنا سنختار من نحب كأشخاص؟ أم نختار أصدقاءنا؟ أم نبحث عن مطواع سهل يمكن التأثير فيه؟ أم كريم يتجاوز التوقعات بعطائه وسخائه؟ أم ديكتاتور صارم يساعدنا على الانضباط بوضوح؟ ربما تختلف الإجابات لكن الأكيد أن هناك أولويات تستحق أن نقدمها عندما نفكر في المدير الأمثل الذي يلائم تجربة العمل التي نطمح إليها. لا يطمح كل الناس للظروف العملية والمهنية نفسها، هناك من يبحث عن الاستقرار والسلام، وهناك من يبحث عن العطاء الجزل والتوقعات الواضحة، وهناك من يبحث عن النمو في بيئة غنية بالتحديات والإنجازات. وبهذه الأهداف يمكن فهم الأولويات التي تستحق الاهتمام، وبناء على هذه الأولويات يمكننا تحديد المدير الأمثل الذي نبحث عنه.
لكن هناك سؤال منطقي: لماذا نتحدث عن اختيار المدير مع أن الموظف في الأغلب لن يختار مديره؟ فهو حتى إن اختار مكان العمل فلن يتمكن على الأرجح من معرفة سمات المدير الذي سيعمل معه قبل تجربة العمل اليومي معه. الجواب: إدارة التوقعات، عندما نصنع تصورا واضحا للشخصية الأفضل والواقعية التي نتمنى أن نتعامل معها ونعمل تحت إدارتها، فنحن نعزز من فهمنا للفروق التي نجدها على أرض الواقع، وبالتالي تتحسن إمكاناتنا في التعامل معها. العمل مع مدير لا أتمناه لكن أفهمه أسهل بكثير من العمل مع مدير لا أتمناه ولا أفهمه، والأفضل من ذلك، أن أتعرف إلى ما يعجبني في مديري وأبني عليه العلاقة بشكل إيجابي، وأتعرف إلى ما لا يعجبني وأحسن التعامل معه.

مناورة الصين الاقتصادية في أوروبا «1من 2»

مع انتهاء عام 2020، أعلن الاتحاد الأوروبي والصين إتمام اتفاقية شاملة بشأن الاستثمار بين العملاقين الاقتصاديين. تفاخر الإعلان الرسمي الصادر عن المفوضية الأوروبية بأن هذا سيكون الاتفاق الأكثر طموحا الذي أبرمته الصين مع دولة ثالثة.
تمنح الاتفاقية الشركات الأوروبية الولوج إلى السوق الصينية، مع إزالة أو تخفيف متطلبات الحكومة الصينية بشأن المشاريع المشتركة ونقل التكنولوجيا في بعض القطاعات، وتعد بمعاملة متساوية مع مؤسسات الدولة والشفافية التنظيمية. علاوة على ذلك، تعهدت الحكومة الصينية ببعض الالتزامات المتعلقة بالاستدامة البيئية وحقوق العمال، ولا سيما من خلال الموافقة على بذل جهود مستمرة ومتواصلة للتصديق على اتفاقية العمل الجبري.
على الورق هذا مكسب ليس فقط للصناعة الأوروبية لكن أيضا لحقوق الإنسان. لكن الاستقبال الذي تلقاه هذه الاتفاقية لم يكن إيجابيا بشكل موحد. تراوح رد الفعل الأمريكي بين خيبة الأمل والعداء الصريح. بالنسبة للمتشددين، بمن فيهم المسؤولون في إدارة ترمب المنتهية ولايته، بدا قرار أوروبا كأنه رضوخ للقوة الاقتصادية الصينية ومنح البلاد فوزا دبلوماسيا مهما.
لكن عديد من المعتدلين، بمن فيهم مستشار الأمن القومي المعين من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن، شعروا بالفزع أيضا. كانت إدارة بايدن المقبلة تفضل تقديم جبهة موحدة ضد الصين، من خلال إبرام صفقة اقتصادية مع أوروبا أولا.
بالنسبة للآخرين، ما أثار غضبهم هو سذاجة الاتحاد الأوروبي الواضحة بشأن وعود الصين في مجال حقوق الإنسان. جي فيرهوفشتات رئيس الوزراء البلجيكي السابق وعضو البرلمان الأوروبي، كتب على "تويتر": "أي توقيع صيني على حقوق الإنسان لا يستحق الورق الذي كتب عليه".

مقالات اخرى

«تاسي» .. مقاومة نفسية وتهدئة مطلوبة

ارتفع المؤشر العام للسوق السعودية إلى مستويات قريبة من التسعة آلاف نقطة بفارق بسيط، حيث وصل إلى 8955 بفارق 45 نقطة فقط.

تأثير جائحة كورونا في الفقر عالميا «1من 2»

لما كان هذا العام الجديد يحمل في طياته بصيصا من الأمل في مكافحة جائحة كورونا، فإننا ننظر إلى ما فات ونتحسس أثر هذه الجائحة في أوضاع الفقر عام 2020.

التفكير والتواصل مع الآخرين

هناك صفات كثيرة مشتركة بين البشر، وصفات مختلفة فيما بينهم أيضا.

كاريكاتير