الرأي

مقالات اليوم

بنك مركزي .. حوكمة وتطوير 

رحلة اقتصادية طويلة، وتحولات كبيرة منذ صدر أول نظام سعودي للنقد في عام 1346هـ (1928) تحت اسم "نظام النقد الحجازي النجدي"، عندما تم تحرير الاقتصاد السعودي من تبعيات اقتصادية إقليمية وعالمية وتم سك الريال العربي الفضي، يحمل اسم المملكة العربية السعودية، بحجم ووزن وعيار الروبية الهندية الفضية. ثم أنشئت مؤسسة النقد العربي السعودي بموجب مرسوم ملكي من المؤسس - رحمه الله - في عام 1952، ثم اعتماد الجنيه الذهب السعودي عملة رسمية للمملكة. ثم صدرت إيصالات الحجاج "الإصدار الأول" من فئة عشرة ريالات بهدف التيسير على الراغبين في أداء فريضة الحج من عناء حمل عملات معدنية ثقيلة الوزن. وخلال هذه الفترة كانت مهمة المؤسسة محصورة في سك النقد والإيصالات، ولم تكن هناك مفاهيم اقتصادية كبيرة مثل كميات النقود.

وفي عام 1959 صدر نظام النقد السعودي وصدرت العملة الورقية الرسمية، ثم ظهر نظام مراقبة البنوك في عام 1966، ليرسم تحولا كبيرا في دور مؤسسة النقد وعلاقتها بالبنوك، ونظام المراقبة على العمليات المصرفية. وفي عام 1990 تم إنشاء شبكة المدفوعات السعودية SPAN، بهدف تشجيع التعامل الإلكتروني مع النظام المصرفي، ثم ظهر نظام سريع لاحقا في العقد نفسه. وفي مطلع القرن الحالي تم إصدار نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، وتم تكليف مؤسسة النقد بذلك، مع التطورات اللاحقة الكثيرة التي تتعلق بمراقبة شركات التمويل، وتطورات هائلة أخرى شهدتها الأسواق العالمية أخيرا، من بين ذلك ظهور النقد الإلكتروني. كل تلك التطورات جعلت التحول من مفهوم مؤسسة النقد إلى مفهوم البنك المركزي أمرا ضروريا.

محفزات أسواق الأسهم تدفعها لقمم جديدة

لكل مجال تجاري محفزات تحركه لأعلى ومثبطات تعيق حركته نحو الأسفل، ومن ذلك النشاط التجاري ما يحدث في أسواق الأسهم وما يؤثر في ارتفاعها أو انخفاضها باعتبارها نشاطا تجاريا مدرا للدخل بل ربما من أهمها وأكثرها انتشارا. خلال هذا الأسبوع حقق "داو جونز" قمة تاريخية أعلى من 30 ألف نقطة وهي منطقة جديدة يصل إليها لأول مرة في تاريخه، كذلك حققت السوق السعودية قمة جديدة خلال تداولاتها منذ عام ونصف العام تقريبا.
ونتطرق هنا لأبرز المحفزات التي دعمت ارتفاعات أسواق الأسهم شبه الجماعية حتى الآن مما كان له دور كبير في تحقيق قمم تاريخية أو سنوية حسب كل سوق:
أبرز هذه المحفزات هو انخفاض نسب الفائدة وبقاؤها قريبة من الصفر وبانخفاضها تشجع المستثمرون على دخول أسواق الأسهم بحثا عن فائدة أعلى من بقاء سيولتهم لدى المصارف، كما أن انخفاض الفائدة يشجع الشركات والأفراد على التوسع في الاقتراض وبالتالي دعم الأنشطة التجارية والطلب على كثير من المنتجات.
ومن المحفزات ارتفاع أسعار النفط التي جاءت مدعومة من تعافي السوق إلى حد ما بعد عودة الطلب من الصين خلال الربع الثالث واستمراره حتى أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.
كذلك إعلان عديد من شركات ومصانع الأدوية قرب إيجاد لقاح معتمد لفيروس كورونا، ما يسهم في إيقاف انتشاره والسيطرة عليه بعيدا عن شبح الإغلاقات مرة أخرى وهذا في حد ذاته محفز لعودة اقتصادات العالم والمصانع وخطوط الإنتاج للعمل مجددا وعودة الحياة لطبيعتها إلى ما قبل الجائحة.

المؤسسة الذكية .. تقنية متجددة وتعلم مستمر

هناك مصطلحات تطرح في الأحاديث والنصوص المكتوبة دون أن يكون هناك تعريف لها يحدد معناها بدقة ووضوح. ويرى كثيرون خطأ ذلك، لأن الأحاديث والنصوص يجب أن تكون واضحة جلية لا لبس فيها ولا غموض. وفي الوقت ذاته يرى آخرون أيضا أن بعض المصطلحات يجب أن تكون عامة ومرنة المعنى لأنها تخضع لتطور معطيات الحياة، تستلهم معناها من مستوى التطور الذي وصلت إليه. فعندما نستخدم مصطلح الحاسوب المتفوق Supercomputer اليوم، فإننا نعني صفات مختلفة للحاسوب، بل متقدمة جدا، مقارنة بتلك الصفات التي كنا نقصدها عند ذكر ذات المصطلح قبل عقود. وينطبق الأمر على مصطلح الذكي Smart عند استخدامه في وصف الأشياء أو المؤسسات، لأن المعنى المقصود بهذا الوصف مرتبط بالتطور التقني والصفات المتجددة للتقنية، فضلا عن خصائص ثقافة العمل ومستوى استخدام معطيات هذا التطور والاستفادة منها.
بناء على ما سبق، نجد أن تعاريف كثير من المصطلحات تتسم بالعمومية والمرونة كي تستجيب للتجدد الذي تشهده معطيات الحياة. وإذا أردنا الآن تعريف المعنى المقصود بالمؤسسة الذكية، فلعلنا نعود إلى التعريف العام المرن للمدينة الذكية الذي أطلقه الاتحاد الدولي للاتصالات ITU. يقول هذا التعريف المرن: إن المدينة الذكية مدينة مبتكرة مستدامة، تستخدم تقنيات المعلومات والاتصالات، إضافة إلى وسائل تقنية أخرى، من أجل تحسين مستوى الحياة، وتطوير كفاءة أعمال المدينة وخدماتها، وتعزيز قدرتها على المنافسة، مع تأكيد فاعلية استجابتها لمتطلبات الأجيال الحالية والمستقبلية في القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وكذلك الثقافية. وبالطبع يجب أن تضم المدينة الذكية مؤسسات ذكية تتمتع بصفات المدينة الذكية العامة والمتجددة.

الرياض وقمة العشرين

قبل 13 عاما، وتحديدا عام 2008 انضمت المملكة إلى مجموعة العشرين في مؤتمر واشنطن، ومنذ ذلك التاريخ، والمملكة ملتزمة بمبادئ المجموعة وأصبحت عضوا فاعلا في هذا التجمع الاقتصادي، وفي عام 2019 استلمت المملكة رئاسة المجموعة لتعقد القمة الـ 15 في الرياض خلال الفترة 21 - 22 من نوفمبر لعام 2020 وهذا ما حدث بالفعل، إذ عقدت بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء، برئاسة الملك سلمان، وحضور دول إقليمية، وقارية تمثل مجموعات كالمجموعة الإفريقية، ومجموعة الآسيان، والاتحاد السويسري، والسنغال بصفتها رئيسة الشراكة لتنمية إفريقيا، والأمم المتحدة، وصندوق النقد والبنك الدوليين، والبنك الإسلامي، وصندوق النقد العربي والإمارات بصفتها رئيسة مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الفاو، ومنظمة التجارة العالمية.
عقدت القمة في ظروف استثنائية يشهدها العالم، حيث جائحة كوفيد - 19، مع ما أحدثته من آثار اقتصادية أثرت كثيرا في اقتصادات الدول، وتغيرات في النظام الحياتي في سائر المجتمعات، لكن المملكة تمكنت من تنظيم المؤتمر بكل كفاءة واقتدار، وبجهود وخبرات أبنائها من الذكور والإناث، الذين أعطوا من وقتهم رغم الجائحة، لتظهر القمة بما يليق بالمملكة ومكانتها الدولية.
من أجل التحضير للقمة عقدت اجتماعات وزراء، ونواب وزراء، ووكلاء وزارات، ومختصين، وورش عمل في كل المجالات ذات العلاقة بمواضيع القمة، وذلك لجعل كل المعلومات أمام رؤساء الدول، والدول والجهات المدعوة لتكون القرارات على مستوى الحدث، وبما يؤسس لأعمال وأنشطة اقتصادية، ليس بين الدول الأعضاء فقط، بل على المستوى الدولي، وبما يعود بالنفع على كل المجتمعات.

استعد لفرصتك القادمة

جميع البشر مقدر لهم فرصة أو فرصتان للثراء وزيادة الدخل، ولكن حين تعترض الفرصة طريقهم يتفاجأون بحضورها فيصطنعون الأعذار لرفضها.
ما يجب أن تفعله أنت هو العكس تماما.. حين تطرق الفرصة بابـك، أدخـلها وأغلق الباب خلفها.. واعرض عليها الزواج.
أحــد أقربائي الطاعنين في السن كان في شبابه يملك محلا لبيع الدراجات الهوائية، وحين كنت طفلا صغيرا اشترى منه صاحب مخبز ثلاث دراجات بقرض مؤجل (بغرض توزيع الخبز). وحين حل موعد سداد القرض ذهبت معه لمطالبته بقيمة الدراجات.. صاحب المخبز أخبره أنه يعاني ضائقة مالية، وعرض عليه مقابلها أرضا صغـيرة بلا صك. ولكن الأرض كانت حينها بعيدة (عن الحـرم) فـرفـض أخذها، ولكنه وافق على تمديد مهلة القرض.. المشكلة، أنه حين وصل إلى سن الـ60 وصل سعر الأرض إلى ستة ملايين!.
وفي المقابل هناك مهندس النفط روبرت تشيزبرو، الذي شاهد مادة دهنية شفافة تتكون على حواف الآبار النفطية فـتعاقد مع شركات النفط على شرائها وإعادة توضيبها، فحقق ثروة كبيرة بفضل ما نعرفه اليوم باسم "فازلين"، من هرب من الفرصة هـم آلاف العمال، الذين شاهدوها قبله (بل وسمع منهم تشيزبرو أنها مفيدة للبشرة)، ولكنهم لم يشاهدوا مثله النتائج المالية الكامنة خلفها.

بالتدريج

عرضت على أحد زملائي فرصة إدارية كبيرة في مستهل حياته الوظيفية، لكنه اعتذر عنها وسط ذهولنا أجمعين.
فقد كان بارعا جدا وماهرا للغاية، استغربنا كيف يرفض هذه الفرصة الذهبية التي لا تتكرر كثيرا.
حاولنا إخماد الأسئلة الفضولية، التي تشتعل في أعماقنا وتعتمل تجاه هذا القرار المثير.
لكن بعد مرور أعوام، وجدنا هذا الزميل المبدع يتسنم أعلى المناصب، ويقود ملفات صعبة بخبرة وكفاءة بالغة.
في مناسبة جمعتنا، أطلقت سهم السؤال الذي في رأسي، وسألته عن السر الذي دعاه لإدارة ظهره لوظيفة قيادية، كان يمكن أن تختصر عليه أعواما، فأجاب وهو يبتسم:
"أما زلت تتذكرها يا عبدالله؟.. كان الانصراف عنها أحد أجمل قراراتي".
وشرع في شرح سبب جمال تلك الخطوة بحسب رأيه.
وأرجع إدارة ظهره لتلك الفرصة وقتئذ إلى أنه كان "غير جاهز"، إذ لم يكن متمرسا بما فيه الكفاية.
يقول وهو يستحضر لحظات اتخاذ القرار السعيد:
"قد تثبتني في مكاني طويلا إثر عدم خبرتي وقتها، لست صخرة، أريد أن أمضي وأتقدم".
نخطئ كثيرا في استعجال الوصول.
الصعود جميل، ولكن الأجمل أن يكون بالتدريج.
فكل لحظة مفعمة بتحدياتها وهمومها وتجاربها، تسعفنا على الصمود وعدم السقوط بسرعة.
التسلق التدريجي يقوي عضلاتنا وإرادتنا وقدراتنا، أما الوصول إلى القمة مباشرة عبر حرق المراحل فيحرمنا المتعة والتجربة والكفاءة والخبرة.
اليوم زميلي لم ينل منصبا بمستوى تلك الفرصة، فحسب، وإنما أكثر منها امتيازات وعلاقات، ورمى خلفه تلك الوظيفة في غياهب النسيان، كدرس لكل من سمع وعرف عنها من المقربين منه.
أستعيد قرار زميلي، وأنا أرى تهافت بعض الشباب المبدع على المناصب، قبل أن تنضج تجربته ويشتد عوده.

مقالات اخرى

الحد الأدنى للأجور 4000 ريال شهريا

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نهاية الأسبوع الماضي، قرارا وزاريا برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في "نطاقات" من ثلاثة آلاف

آمال اللقاح تدفع أسعار النفط للارتفاع

في نهاية الأسبوع الماضي، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت ثالث ارتفاع أسبوعي لها على التوالي.

التمكين الاقتصادي للمرأة وأهميته «2 من 2»

باستخدام بوابة البنك الدولي للبيانات المصنفة حسب نوع الجنس، فإننا ننظر في أنماط الارتباط عبر مختلف الدول والمناطق بين النسبة المئوية لتمثيل النساء

كاريكاتير