الرأي

مقالات اليوم

تأمين المركبات .. هل من مبرر؟

الارتفاعات المتتالية لتكاليف التأمين ضد الغير لمركبات الأفراد أضحت حديث المجالس وكثرت التفسيرات والتبريرات والأعذار في محاولة لفهم ما يدور بين شركات التأمين وعملائها.
الأمر المؤكد هو أن تكاليف وثائق التأمين ضد الغير ارتفعت بشكل ملحوظ منذ عام أو عامين، وتضاعفت عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية.
بحسب البنك المركزي السعودي كان صافي أقساط التأمين المكتسبة لتأمين المركبات لجميع شركات التأمين نحو 7.7 مليار ريال في 2021، بينما فقط لتسعة أشهر من 2022 بلغت هذه الأقساط 7.03 مليار ريال، أي من المتوقع أن يتجاوز صافي محصلات التأمين على المركبات 9.2 مليار ريال بنهاية 2022. ويقصد بأقساط التأمين المكتسبة صافي نصيب شركات التأمين من متحصلات وثائق التأمين وذلك بعد دفع تكاليف إعادة التأمين التي تقوم بها الشركات لمصلحة شركات إعادة التأمين داخل المملكة وخارجها. من ناحية أخرى ارتفعت أرباح القطاع ككل من خسارة سبعة ملايين ريال في الربع الثالث 2021 إلى ربح بمقدار 450 مليون ريال للربع المماثل من 2022.
البيانات هذه تشير بشكل واضح إلى أن هناك تسارعا في إيرادات شركات التأمين من وثائق المركبات المكتتب فيها، حيث كانت 1.8 مليار ريال في الربع الثالث من 2021، وارتفعت إلى 2.4 مليار ريال في الربع الثالث من 2022، أي بزيادة 600 مليون ريال أو
بـ33 في المائة لفترة ثلاثة أشهر فقط، بينما ارتفعت المطالبات للفترة نفسها من 1.5 إلى 2.0 مليار ريال.

التقنية الحيوية وريادة الأعمال

من المثير النظر إلى تحديات ريادة الأعمال من زاوية قطاع محدد ومتجدد مثل التقنية الحيوية، ومن المثير أكثر النظر إلى تحديات الاستفادة الإنسانية من التقنية الحيوية من زاوية ريادة الأعمال. ومن ينظر إلى هذا الموضوع يجده يمسنا على أكثر من صعيد. الفرص الضائعة التي تواجهها الدول كثيرة ومن أهمها القدرة على استغلال ما يحدث في الجامعات لتفعيل الابتكار القابل للتحول إلى أعمال تجارية مستدامة وقيمة حقيقية يستفيد منها المجتمع. إرهاصات التقاطعات بين عالم الأعمال وأي ممارسة ابتكارية علمية متعددة وعالمية، ستجد المختصين في جميع دول العالم المتقدمة والمتأخرة يتحدثون عن هذه التحديات بشكل مستمر.
تلخيصا لسرد تاريخي ذكر في إحدى مقالات مجلة "نيتشر" العالمية حول تحديات الاستفادة التجارية من علوم الحياة إجمالا، يذكر أن إحدى أهم نقاط التحول هو ما حدث في الثمانينيات الميلادية من تطوير تنظيمي في الولايات المتحدة "بي ـ دول أكت" وفي المملكة المتحدة "قانون ثاتشر لمحاربة احتكار الاختراعات العملية"، إذ سمحت هذه التشريعات بتفعيل ما يعرف بممارسات نقل التقنية ووسعت الممارسات الخاصة بالملكية الفكرية من الشخص إلى المنظمة، ما سمح بتقليل حبس الابتكارات في الأدراج وتحفيز الاستثمار والترخيص لإعادة الاستخدام، الأمر الذي سمح بانتعاش منصات التقنية الحيوية والابتكار الصناعي في أماكن مثل سان فرانسيسكو وهارفارد. وسرعان ما تبع ذلك كثير من الدول الغربية الأخرى واليابان وعدد غير قليل من الدول النامية، بنتائج متفاوتة من النجاح.

وقولوا للناس حسنا

هناك كثير من القواعد المهمة في باب تعامل الناس فيما بينهم تضبط هذه القواعد السلوك الذي من المفترض أن يكون هو السائد بين البشر في تعاملاتهم اليومية. وبالتأمل في كتاب الله الكريم نجد أنه حافل بكثير من هذه القواعد. ومنها قاعدة "وقولوا للناس حسنا"، وهي قاعدة يتكرر ذكرها في القرآن في أكثر من موضع إما صراحة وإما ضمنا. ومن المواضع التي توافق هذا اللفظ تقريبا قول الحق سبحانه، "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن.. الآية". الناس بصفة عامة في حاجة ماسة إلى مثل هذه القواعد، وذلك في ضوء اختلاف أديانهم، وطبائعهم، وألوانهم، وأعمارهم. إنها مهمة حين التعامل مع الأبناء والأهل والأصدقاء، بل والأعداء.
إن الإنسان لا يمكن أن يسع الناس بإحسانه من جهة ماله، لكن يمكن أن يسعهم بجمال لفظه ومنطوقه "..فليسعد النطق إن لم يسعد الحال". يلاحظ في الآية الكريمة ورود كلمة "أحسن" بصيغة اسم التفضيل، وذلك للتأكيد على اختيار ما هو أحسن، أي كلما كان القول أكمل في الحسن فهو أولى، فإذا كان هناك قولان حسنان فينبغي اختيار أحسنهما. إن الناظر في مواقع التواصل الاجتماعي ليأخذ منه العجب كل مأخذ، حيث يلحظ أن أغلبية المشاركين لا يبالون بما يقولون ولا يحسبون للكلام أي حساب، خاصة مع من يختلف معهم في الرأي، ولا يكترثون للإساءة للآخرين، حيث تراهم في أحاديثهم ومداخلاتهم في كل واد يهيمون. عطاء بن أبي رباح رحمه الله قال إن معنى الآية ".. وقولوا للناس حسنا" أي أن تقول حسنا من القول لكل من لقيت من الناس.

عندما تتحدث النجوم

صوت مقبل من المجهول، من عمق الكون وكأن المخلوقات الفضائية هناك تبعث برسائلها إلى سكان الأرض، فهل هي رسائل طلب النجدة أم رسائل محبة أو رسائل تهديد ووعيد!
يجيب عن كل هذه التساؤلات فريق من علماء الفلك الهنود والكنديين الذين تمكنوا من التقاط إشارة راديوية تنبعث من مجرة تعرف باسم "إس دي إس جي"، من خلال تلسكوب عملاق يحتوي على عدسات جاذبية تلتقط الإشارات الخافتة وتضخمها، لكي نتمكن من سماعها، وهذه الإشارة عبارة عن موجة راديو منحت العلماء فرصة الاستماع لصوت الكون القديم وتعود بهم إلى بدايات الخلق الذي يعتقد أنه يبلغ من العمر نحو 13.7 مليار عام.
يقول أرناب تشاكرابورتي، عالم الكونيات والمؤلف المشارك في الدراسة حول اكتشاف الموجات، "إنه يعادل نظرة إلى الوراء في وقت قدره 8.8 مليار عام" أي أن المجرة التي بعثت إلينا برسالتها تبعد عنا نحو تسعة مليارات سنة ضوئية.
ويؤكد علماء الفلك أن هذه الإشارة لم ترسل من قبل كائنات فضائية، لكنها أتت بدلا عن ذلك من مجرة مكونة من مجموعة من النجوم انبعثت عندما كان عمر الكون 4.9 مليار عام فقط. وهذا هو أول كشف من نوعه للإشارة اللاسلكية من مثل هذه المسافة الهائلة التي وصلت إلينا قاطعة مليارات الأعوام الضوئية، لتحكي لنا قصة البدايات وتجعلنا ننتظر مزيدا من الرسائل لتكشف لنا عن أسرار الكون السحيق!

مواجهة التشرذم الاقتصادي .. التجارة والدين «3 من 3»

ستحتاج الدول التي تسعى إلى إعادة هيكلة ديونها في ظل الإطار إلى قدر أكبر من اليقين بشأن العمليات والمعايير، وإلى أطر زمنية أقصر يمكن التنبؤ بها. ويتعين علينا تحسين العمليات في حالة الدول التي لا يغطيها الإطار. ولدعم أوجه التحسن هذه، يعمل صندوق النقد والبنك الدوليين ومجموعة العشرين برئاسة الهند حاليا مع المقترضين والدائنين من القطاعين العام والخاص، للتعجيل بتنظيم مائدة مستديرة عالمية حول الديون السيادية، حيث يمكننا أن نناقش أوجه القصور الحالية وتحقيق تقدم في معالجتها.
وهذه الخطوات إضافة إلى الإجراءات البراجماتية الأخرى، مثل مواصلة التقدم في تطبيق أحكام التصويت بالأغلبية على القروض السيادية وشروط الديون المتعلقة بالصلابة في مواجهة تغير المناخ، ستساعدنا على تحسين تسوية الديون. وكل ذلك من شأنه أن يسهم في الحد من أجواء عدم اليقين الاقتصادي والمالي، بينما يساعد الدول على العودة إلى الاستثمار في مستقبلها.
ثالثا، تكثيف العمل المناخي، يكتسب العمل الجماعي القدر نفسه من الأهمية في معالجة أزمة المناخ. فقد شهدنا لتونا العام الماضي كوارث مناخية في القارات الخمس، وتكبدت الولايات المتحدة وحدها خسائر بلغت 165 مليار دولار، وهو ما يعكس المخاطر الاقتصادية والمالية الجسيمة الناجمة عن عدم اتخاذ إجراءات لتخفيف الاحترار العالمي.
غير أن العام الماضي حمل في طياته كذلك بعض الأنباء السارة. فالاتفاق خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لمساعدة أضعف الدول، برهان على أن التقدم ممكن إذا توافرت إرادة سياسية كافية. والآن، يجب علينا أن نتخذ مزيدا من الخطوات البراجماتية للحد من الانبعاثات.

أمريكا والصين بعد «صفر كوفيد» «1من 2»

تمر الصين حاليا بفترة من الاضطرابات المتواصلة خصوصا في تاريخها، في أواخر الشهر الماضي، بعد أسابيع من إعادة تأكيد الحزب الشيوعي الصيني في مؤتمره الـ20 قيادة الرئيس شي جين بينج، اندلعت في مدن الصين الكبرى احتجاجات غير مسبوقة ضد سياسة خفض الإصابات بمرض فيروس كورونا إلى الصفر التي فرضها شي.
يمثل القرار الذي اتخذه شي بالتخلي عن سياسة "صفر كوفيد" تحولا جذريا في استراتيجية الصين لاحتواء الجائحة. استجاب الحزب الشيوعي الصيني بالمسارعة إلى رفع القيود الصارمة المرتبطة بالجائحة. ورغم أن الإحصاءات الرسمية لا تقدم دائما صورة جديرة بالثقة تماما لما يحدث في الصين، فإن قلة من الناس يشككون في حقيقة مفادها أن فترة من المضاعفات الخطيرة تنتظر الصين فيما يتصل باحتواء الفيروس.
من المرجح أن تهيمن السياسة الداخلية الصينية على عناوين الأخبار خلال الأشهر القليلة المقبلة. لكن تأجيل فاتورة حساب الجائحة في الصين يجب ألا يطغى على المهمة العاجلة المتمثلة في منع وقوع مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة. وفر اجتماع مجموعة العشرين في تشرين الثاني (نوفمبر) في بالي ـ حيث تتعايش الثقافات الهندوسية، والبوذية، والكونفوشيوسية، والطاوية، والمسيحية، في سلام ـ بيئة مثالية للقاء بين شي جين بينج والرئيس الأمريكي جو بايدن.

مقالات اخرى

التعامل مع السوق الهابطة

يختلف تعامل المستثمرين في الأسواق المالية أثناء مرور الأسواق بموجات هابطة ودخولها في مسار هابط عام، فبعضهم يرى منها فرصة للدخول، بل يعتمد في تعامله

الصراع العالمي لفرض الهيمنة التكنولوجية «3 من 3»

ينبغي للولايات المتحدة وحلفائها العمل على تنسيق استثماراتهم في التكنولوجيات التي ستقود الموجة التالية من التنمية الاقتصادية.

مواجهة التشرذم الاقتصادي .. التجارة والدين «2 من 3»

سينطوي على هذه السلبيات تحديات بصفة خاصة أمام أولئك الأشد تضررا من التشرذم.

كاريكاتير

كاريكاتير 2023/01/27
كاريكاتير 2023/01/26
كاريكاتير 2023/01/25