الرأي

مقالات اليوم

أدوات التحفيز والخروج من الركود

  تحاول المؤسسات الاقتصادية الدولية منذ الربع الأخير من العام الماضي، أن تشجع الحكومات دائما على الإبقاء على حزم الإنقاذ الاقتصادية التي أقرتها بفعل تفشي وباء كورونا المستجد، وترى هذه المؤسسات، أن المخاطر ستكون كبيرة على الاقتصاد العالمي، فيما لو تم سحب هذه الحزم، التي بلغت مستويات هائلة من حيث الحجم. ففي الولايات المتحدة مثلا، أقرت إدارة الرئيس جو بايدن منذ الأسبوع الأول لوصولها إلى البيت الأبيض خطة إنقاذ بلغت 1.9 تريليون دولار، ويرى صندوق النقد الدولي، أن هذه الحزم، لن تمنح الأمريكيين قوة دفع اقتصادية فحسب، بل ستسهم في رفع مستوى النمو العالمي، إلى جانب غيرها من حزم الإنقاذ المختلفة، ولا سيما في الدول الغربية. 
وهذه الحزم التي أطلق عليها توصيف "الإنقاذ" في البداية، هي في الواقع مشاريع تحفيز للاقتصادات التي نال منها الوباء بصورة خطيرة للغاية، إلى جانب طبعا، توفير الأدوات اللازمة لكل المؤسسات المحلية تقريبا، لتحمل الضربات إلى أن يحدث الانفراج. فالاقتصاد العالمي دخل في أعمق مرحلة ركود منذ 80 عاما، وضرب الانكماش جميع الأرجاء، وصنع هذا الانكماش اضطرابات في هيكلية المخططات الاقتصادية والتنموية التي وضعتها الحكومات على المديين المتوسط والبعيد. 

تطورات أجور الربع الرابع 2020

تغطي نشرة إحصاءات سوق العمل تطورات وخصائص القوى العاملة في المملكة، كحجمها وأجورها وتوزيعاتها القطاعية والعمرية والمهنية والمناطقية والتعليمية ومعدلات البطالة ونسب المشاركة. وتلعب الأجور دورا محوريا في التوظيف والبطالة وتوزيع الدخل ومستويات الفقر ورفاهية البشر. وتركز السياسات العامة على تحسين الأجور وحمايتها، وهي هدف أساسي من أهداف التنمية. وتظهر الأجور بوجه عام نجاعة السياسات الاقتصادية في رفع مستويات المعيشة ومنافع التنمية الاقتصادية والتعليمية والصحية وسياسات العمل في دول العالم. ويمكن استخدام بيانات الأجور لقياس نتائج سياسات المساواة، وتقريب فجوات الدخل بين الشرائح السكانية المختلفة، وبين المناطق الإدارية والجغرافية. وتتأثر الأجور أيضا بمعدلات ونمو الناتج المحلي للفرد، وتتحدد بإنتاجية العمالة التي تعكس إلى حد كبير الأجور في القطاع الخاص.

كيف نكون مركزاً لإنتاج الطاقة الشمسية؟

أخبار رائعة عن افتتاح أول محطة للطاقة المتجددة في مدينة سكاكا في شمال المملكة، تتزامن مع الإعلان عن خطة لإنشاء سبع محطات شمسية أخرى في مناطق مختلفة، ومن المؤمل أن تصبح المملكة خلال الأعوام العشرة المقبلة مركزا عالميا للطاقة النظيفة، وذلك في إطار "المبادرة الخضراء" التي أطلقتها المملكة في الفترة الأخيرة، التي تهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة للاحتباس الحراري.
وتعد الطاقة المتجددة من مستهدفات رؤية المملكة 2030، إذ تنص على "نستهدف إضافة (9.5) جيجاواط من الطاقة المتجددة إلى الإنتاج المحلي كخطوة أولى، كما نستهدف توطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة في اقتصادنا، وتشمل تلك السلسلة البحث والتطوير والتصنيع".
ومع تزايد الاهتمام العالمي بالاحتباس الحراري وتزايد خطورته على الحياة بأنواعها كافة على كوكب الأرض، تأتي الطاقة الشمسية خيارا رئيسا لتلبية احتياجات البشرية من الطاقة على المدى الطويل، خاصة مع الانخفاض التدريجي في تكاليف الطاقة الشمسية الذي يواكبه تقدم كبير في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه الاستفادة من هذا النوع من الطاقة المتجددة، مثل الغبار والتوافق مع النظم الكهربائية السائدة.
جميل أن تكون الطاقة المتجددة ضمن أولويات رؤية المملكة 2030، الأمر الذي يعكس استشعارا لدى القيادة بأهمية هذا النوع من الطاقة، خاصة في دولة تمتلك مقومات طبيعية، قلما تتمتع بها دول أخرى، كالمساحة الشاسعة للمملكة، والعدد الكبير من الأيام المشمسة، وساعات السطوع الشمسي الطويلة، علاوة على الإمكانات الاقتصادية والإرادة السياسية المبنية على الفكر الاستراتيجي المستقبلي.

«صنع في السعودية» .. ثقافة الولاء

يهدف برنامج: "صنع في السعودية"، الذي أطلقته وزارة الصناعة والثروة المعدنية برعاية من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى "تعزيز ثقافة الولاء للمنتج الوطني"، وأضع خطوطا تحت عبارة "ثقافة الولاء"، ما يعني أن البرنامج ليس شعارا يرفع ثم يختفي، وإنما ثقافة تمتد عبر الأجيال. ويقول بندر الخريف وزير الصناعة: "إن البرنامج تم تصميمه بناء على دراسة لتجارب عدد من الدول التي حققت نجاحات نوعية في تنمية قدرتها الصناعية، وذلك بحثّ مواطنيها، وغرس روح الولاء للمنتج الوطني وإعطائه الأولوية". وهنا أعود للسؤال الأول الذي سأله الأمير محمد بن سلمان للوزير حين قابله لأول مرة حيث قال: هل الشماغ الذي ترتديه مصنوع في السعودية؟! سؤال لم يكن للمزاح، وإنما توجيه بأن نصنع كل احتياجاتنا وأن نفخر باستعمالها. ومن هنا فإن غرس ثقافة "صنع في السعودية" يجب أن تبدأ من هذا السؤال، فإذا قابل أحدنا الآخر فعليه أن يسأل عن ملابسه وغذائه وأثاث بيته، أين صنعت؟! فإن كان الجواب محليا فيظهر الرضا والتشجيع، وإن كان العكس فلا بأس من العتاب، لأن منتجاتنا المحلية متوافرة وممتازة جدا. والشريحة الأهم من المجتمع لتبادل هذا الحوار هم أفراد العائلة والمرأة على وجه الخصوص، فالحقيبة "ماركة" التي تشترى بعشرات الألوف لها بديل من الإنتاج المحلي، ربما أفضل نوعية وأرخص بالتأكيد سعرا وعلى المصانع المحلية المنتجة لجميع البضائع أن تتبنى أسماء لماركات محلية. فحقيبة "العلا" وساعة "نيوم" مثلا قد تصبحان في يوم من الأيام ماركتين عالميتين وهكذا.

مقالات اخرى

المعاملات الموثوقة والاقتصاد الرقمي «2 من 2»

بناء على المصادر والمعايير المفتوحة، وتقنيات تعزيز الخصوصية، مثل الترميز لحماية رقم التعريف الفريد الدائم، أدرجت دول عديدة، مثل إثيوبيا وبنين وغيني

الاقتصاد العالمي والتعافي المتفاوت «2 من 2»

على النقيض من الاقتصادين الأمريكي والصيني، كانت الاقتصادات الأوروبية، سواء في قلب منطقة اليورو أو محيطها الخارجي، تصارع موجة أخرى من كوفيد - 19، وب

تجارب العملات الرقمية من قبل البنوك المركزية

بدأت البنوك المركزية حول العالم بالالتفات جديا لمسألة العملات الرقمية منذ أن أعلنت شركة فيسبوك عملة ليبرا الرقمية قبل عامين، وما تلا ذلك من تطورات