تقارير و تحليلات

تعرف على إغلاقات الـ 30 شركة سعودية والمنضمة على أساسها لمورجان ستانلي وقيمتها السوقية؟

تعرف على إغلاقات الـ 30 شركة سعودية والمنضمة على أساسها لمورجان ستانلي وقيمتها السوقية؟

تعرف على إغلاقات الـ 30 شركة سعودية والمنضمة على أساسها لمورجان ستانلي وقيمتها السوقية؟

ستنضم 30  شركة من سوق الأسهم السعودية لمؤشرات الأسواق الناشئة لـ"مورجان ستانلي" MSCI كمرحلة أولى تمثل 50 في المائة من السوق، وذلك اعتبارا من اليوم حسب إغلاقات أمس، على أن يبلغ وزن هذه الشركات الإجمالي 1.42 في المائة من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.
وتعد ترقية الأسهم السعودية لمؤشرات مورجان ستانلي هي الأهم على الإطلاق بين مؤشرات الأسواق الناشئة الأخرى، مثل فوتسي وستاندرد آند بورز.

وتركزت التداولات أمس على الشركات المنضمة لمؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئة.

وشهدت جلسة 28 أيار (مايو) الجاري، قيمة تداولات تاريخية بلغت 28.7 مليار ريال، مسجلة أعلى مستوى منذ 13 أيلول (سبتمبر) 2006، حيث بلغت حينها 29.8 مليار ريال، منها 7.5 مليار ريال خلال جلسة التداول العادية بدون فترة المزاد، فيما بلغت قيمة تداولات فترة المزاد نحو 21.3 مليار ريال.

وارتفعت القيمة السوقية للشركات الـ30 المعلن انضمامها لمؤشرات مورجان ستانلي للأسواق الناشئة اعتبارا من يوم 29 أيار (مايو) 2019، بقيمة 31.1 مليار ريال خلال جلسة تداولات واحدة وهي جلسة أمس 28 أيار (مايو) لتقفز قيمتها السوقية إلى 1.63 تريليون ريال، مقابل 1.59 تريليون ريال بنهاية تداولات 27 أيار (مايو) الجاري.
وتصدرت "سابك" أكبر المكاسب السوقية بقيمة 6.6 مليار ريال تشكل 21 في المائة من الإجمالي، تلاها البنك السعودي الفرنسي بمكاسب سوقية قيمتها 4.4 مليار ريال، تمثل 14 في المائة من الإجمالي، ليشكلا معا 35 في المائة من المكاسب السوقية للشركات الـ30 أمس.
تلاها كهرباء السعودية بـ3.9 مليار ريال، ومصرف الراجحي بـ3.5 مليار ريال، ثم شركة معادن بـ3.4 مليار ريال. وتعادل القيمة السوقية للشركات الـ30 نحو 81 في المائة من القيمة السوقية لأسهم السوق إجمالا البالغة 2.01 تريليون ريال بنهاية تداول 28 أيار (مايو) الجاري.
ويتركز نصيب الأسد من الشركات المنضمة في قطاع المصارف الذي يسهم بتسعة مصارف تشكل نحو 30 في المائة من عدد الشركات المدرجة من سوق الأسهم السعودية.
وتتصدر "سابك" أكبر الشركات المنضمة من حيث القيمة السوقية بـ331 مليار ريال، تشكل 20.4 في المائة من الإجمالي، ثم شركة الاتصالات السعودية بقيمة سوقية 202.8 مليار ريال، تمثل 12.5 في المائة من الإجمالي.
ويأتي ثالثا مصرف الراجحي بقيمة سوقية 172.3 مليار ريال، تمثل 10.6 في المائة من الإجمالي، ثم البنك الأهلي التجاري بقيمة سوقية 164.1 مليار ريال، تمثل 10.1 في المائة من الإجمالي.
والشركات الـ30 هي: "سابك"، "الاتصالات السعودية"، البنك الأهلي، مصرف الراجحي، "كهرباء السعودية"، "معادن"، "سامبا"، "المراعي"، بنك الرياض، "ساب"، "ينساب"، "السعودي الفرنسي"، "بنك الجزيرة"، "الإنماء"، "سافكو"، "بترو رابغ"، "كيان السعودية"، "صافولا"، "جرير"، "اتحاد اتصالات - موبايلي"، "التصنيع"، "البلاد"، "مجموعة السعودية"، "دار الأركان"، "المتقدمة"، "إعمار"، "التعاونية"، "الأسمنت السعودي"، "التموين"، "بوبا العربية".

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات