default Author

رئة الأرض الصغرى

|
عندما تسوء الأحوال الجوية تحتمي بمنزلك للهروب من الأتربة والغبار ولا تدري أنك كالمستجير من الرمضاء بالنار، خصوصا أننا نحرص على ترك الشبابيك مغلقة طوال الوقت تحسبا لأي ظرف، ولا نعلم أن هواء المنزل نفسه يكون ملوثا أكثر بمرتين إلى خمس مرات من الهواء الخارجي، وفي بعض الحالات يصل حجم التلوث إلى أكثر من 100 مرة، وفق ما ورد في تقرير لوكالة حماية البيئة الأمريكية.
ومن أهم الأمراض الناجمة عن تلوث الهواء بالمواد الكيميائية في الأماكن المغلقة، الحساسية والالتهاب الرئوي والسرطان، ومن أبرز الأعراض الصحية، الغثيان والصداع والسعال وجفاف الجلد والتهابات الحنجرة.
قد تتساءل من أين تأتي هذه الملوثات؟
لقد وجد الباحثون أن هواء الغرف يحتوي على 900 مركب عضوي أهمها الفورمالدهيد الذي قد ينبعث من دخان السجائر والأفران التي تعمل بالغاز، وخشب الأثاث المضغوط الذي لا يكاد بيت يخلو منه ومن معطرات الجو ومياه الصرف الصحي ـ أجلكم الله ـ ومكيفات الهواء المهملة. وغاز الرادون المشع المنبعث من الانشطارات الإشعاعية لبعض أشكال الراديوم الموجود في تكوينات الصخور تحت المباني، أو في بعض مواد البناء نفسها، وهو من أخطر ملوثات الهواء الداخلي، إذ إنه يسبب سرطان الرئة. ألياف الأسبستوس التي كانت تستخدم في المباني قبل 1975 حين اكتشف خطرها ومنع استخدامها وتكمن خطورتها اليوم في أماكن الهدم، كما أثبتت الدراسات أن عديدا من الأعراض المرضية التي نعانيها في الأغلب كأوجاع الرأس والأرق، وصعوبة التركيز، وبعض أمراض الحساسية، لها علاقة مباشرة بالمواد السامة الموجودة في هواء المنازل وأماكن العمل المغلقة، ولك أن تتخيل أن أحد مصادرها الرئيسة، التجهيزات المكتبية، وآلات النسخ، وأجهزة الحاسوب، وآلات الطباعة والحبر وسواها من المستلزمات المستخدمة في المكاتب العصرية. إذا نحن محاصرون فما الحل؟
الحل يكمن في نباتات الظل المنزلية "رئة الأرض الصغرى" التي أثبتت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في دراسة لها تهدف في الأساس إلى توفير أجواء ملائمة لتنفس روادها خلال رحلاتهم الفضائية، أن دورها يتعدى تزيين المجالس والصالات والمكاتب فهي تتنفس عنك بطريقة عكسية ليس فقط امتصاص ثاني أكسيد الكربون، بل قدرتها الفائقة على امتصاص عديد من الغازات والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنبعث من مكونات صناعية تحيط بنا في كل مكان، ومن أفضل النباتات التي ينصح بزراعتها في المنازل، اللبلاب الإنجليزي، البامبو "الخيزران" نبات البوتس الذهبي، سرخس بوسطن، شجرة التنين، زنبق السلام، سيدة النخيل، نخيل العنكبوت، وجلد النمر والصبار.
إنشرها