الطاقة- النفط

أيرلندا تخطط لنقل 200 مليون طن من احتياطيات النفط من بريطانيا

أيرلندا تخطط لنقل 200 مليون طن من احتياطيات النفط من بريطانيا

قالت صحيفة "صنداي إندبندنت" الأيرلندية أمس إن حكومة أيرلندا تخطط لنقل 200 مليون طن من احتياطيات النفط من بريطانيا في إطار الاستعدادات الخاصة بانسحاب الأخيرة من الاتحاد الأوروبي وسيجري التوقيع على القرار هذا الأسبوع.
ووفقا لـ"رويترز" نقلت الصحيفة عن مصدر حكومي كبير لم تسمه أن الوزراء سيوقعون على قرار نقل الاحتياطيات التي تشمل منتجات مكررة خلال اجتماع الحكومة يوم الأربعاء.
وأوضح التقرير أن نحو 500 ألف طن من احتياطيات أيرلندا البالغة 1.5 مليون طن يوجد في الخارج حاليا. ولم يرد متحدث باسم الحكومة حتى الآن على طلب للتعقيب.
وكانت شركة تصنيع السيارات الشهيرة جاغوار لاند روفر قد انضمت إلى المحذرين من أن إقامة حواجز جمركية جديدة مع أوروبا من شأنه أن يعرض آلاف الوظائف واستثمارات بالمليارات للخطر، في وقت تبدأ فيه الحكومة البريطانية اجتماعا حاسما لاتخاذ قرار بشأن العلاقة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد "بريكست".
وقال المدير التنفيذي لشركة جاغوار لاند روفر المملوكة من شركة تاتا موتورز الهندية إن "قلبها وروحها في المملكة المتحدة".
ويزداد القلق حول احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق وهذا يعود أولا إلى مسألة إيرلندا الشمالية الشائكة وكيفية تجنب عمليات التدقيق على الحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.
وعدم التوصل لاتفاق حول "بريكست" سيكون له تداعيات مؤلمة على المستهلكين في المملكة المتحدة وكذلك على المنتجين في الاتحاد الأوروبي، بحسب ما كتب ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لـ"بريكست" في رسالة لماي.
ووصف وزير الأعمال التجارية جريج كلارك الذي حض زملاءه الوزراء في الحكومة على أخذ مخاوف الشركات بجدية، شركة جاغوار لاند روفر بأنها "قصة نجاح بريطاني عظيمة".
وكتب على تويتر "نحن مصممون على ضمان تمكنها من مواصلة الازدهار والاستثمار في بريطانيا".
وكشفت الشركة الشهر الماضي أنها ستنقل جزءا من انتاجها لطراز لاند روفر ديسكوفري إلى سلوفاكيا، ما قد يؤدي إلى خفض عدد الموظفين الموقتين. وقالت ريبيكا لونج بايلي، المتحدثة باسم حزب العمال المعارض لشؤون الشركات "هذا التحذير الشديد من أحدى جواهر تاج صناعة السيارات البريطانية يجب أن يكون جرس إنذار لتيريزا ماي وحكومتها".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط