أخبار اقتصادية

مشروع تتبع لمواجهة الأدوية المغشوشة عبر «باركود» العبوات

مشروع تتبع لمواجهة الأدوية المغشوشة عبر «باركود» العبوات

تعكف الهيئة العامة للغذاء والدواء لإطلاق مشروع التتبع الدوائي خلال الأشهر المقبلة، وذلك لمواجهة الأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة، وحماية المستهلكين من التلاعب والغش.
وقال الدكتور هشام الجضعي؛ الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، إن الهيئة تعمل على إجراءات خاصة لضبط ومتابعة الأدوية المغشوشة في السوق المحلية، عبر مشروع التتبع الدوائي، الذي ينص على وجود "باركود" خاص بعلبة الدواء سواء كان مصنعا محليا أو مستوردا، والتأكد منه خلال تطبيق ذكي.
وأضاف الجضعي خلال رده على استفسارات "الاقتصادية" عقب افتتاحه المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للغذاء والدواء في الرياض أمس، أن هذا النظام سيحمي المريض من الغش في الدواء والتلاعب به لاتصاله بأجهزة رقابية، مبيناً أنه سيطلق جزءا من المشروع قريبا بحسب ما هو مخطط له.
وأوضح، أن تسعيرة الدواء في السعودية تخضع لمراجعة مستمرة عبر لجنة متخصصة تضم في عضويتها الجهات ذات العلاقة، حيث تقوم بتسعير الدواء وفقاً لأنظمة علمية محددة، منوهاً إلى أن تفاوت أسعار الأدوية بين المملكة والدول الأخرى متروكة للعرض والطلب.
وأشار إلى أن "الدواء مهم جدا لحياة الإنسان ومن الصعوبة ترك السعر مفتوحا يعتمد على العرض والطلب، ولا بد من تقييده، فالمريض يحتاج إلى الدواء عند الضرورة ولذلك يتم تقييد سعر الدواء".
وزاد الجضعي، أن "هناك آلية محددة لتسعيرة الدواء من خلال معرفة أقل الأسعار في العالم عند تسجيل الدواء، ويتم التسعير عبر لجنة في الهيئة مشكلة لهذا الغرض وتضم أكاديميين وقطاعات وزارية متعددة".
وأوضح، أن الهيئة عملت على تحسين الخدمات لقطاع الأعمال، ومن أمثلتها تقليل المدة اللازمة لمراجعة ملفات تسجيل الأدوية بنسبة 68 في المائة مقارنة بنفس المدة لعام 2016 على الرغم من زيادة طلبات التسجيل بنسبة 21 في المائة، حيث أطلقت الهيئة مركزاً لدعم الأعمال والشركات.
ولفت إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تسهم في تحقيق «الرؤية 2030» من خلال تحسين الصحة لأفراد المجتمع، والتأكد من سلامة الغذاء، والدواء، والأجهزة الطبية، ومستحضرات التجميل، والأعلاف، والمبيدات، والعمل مع الشركاء المحليين والعالميين من القطاع العام، والخاص، وكذلك أفراد المجتمع.
وقال الجضعي خلال كلمته في المؤتمر، إن "الهيئة تشارك في برنامج التحول الوطني بعدد من المبادرات النوعية، إضافة إلى ذلك أطلقت الهيئة استراتيجيتها لعام 2017م التي تشمل 45 مبادرة، حيث قامت الهيئة خلال هذا العام إطلاق استراتيجية الغذاء الصحي، وتجويد الرقابة على الأسواق المحلية، كما أن تأسيس مركز الأبحاث يدعم اتخاذ القرار الرقابي على أسس علمية".
وكان الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة رئيس مجلس إدارة هيئة الغذاء والدواء، قد أكد في كلمة مسجلة أهمية المؤتمر في رفع مستوى الحياة الصحية وجودة الغذاء والدواء وكفاءة وسلامة الأجهزة الطبية، ودعم الصناعة الوطنية الخاصة بالغذاء والدواء.
وعبر عن تفاؤله بمستقبل أفضل في تنظيم ومراقبة الغذاء والدواء في ظل التعاون الكبير بين الهيئة العامة للغذاء والدواء شركات وقطاعات خاصة في هذا المجال بغرض الوصول إلى الأهداف الكبرى وهو ما يطمح إليه من خلال هذا المؤتمر وما سيصدر منه في طرح مثرٍ عبر الأوراق العلمية وورش العمل المتخصصة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية