تقارير و تحليلات

آجال السايبور تسجل ثاني ارتفاع سنوي .. أعلى زيادة في فائدة الإقراض منذ 15 عاما

آجال السايبور تسجل ثاني ارتفاع سنوي .. أعلى زيادة في فائدة الإقراض منذ 15 عاما

أنهت آجال السايبور الأربعة عام 2022 بارتفاعات سنوية، للمرة الثانية على التوالي، وسط تسجيل فائدة الإقراض بين المصارف أعلى زيادة منذ أكثر من 15 عاما.
وحتى الآن لا يستطيع المراقبون الجزم حول مسار أسعار الفائدة في 2023، ولا حتى تأكيد إذا ما كانت الهوامش الائتمانية للسايبور قد بلغت أقصى قممها.
ومع هذا فالأخبار الإيجابية مع نهاية كانون الأول (ديسمبر) هي تراجع مستويات السايبور ما بين 20 إلى أكثر من 40 نقطة أساس مقارنة بالقمم التاريخية المسجلة في 2022.
وسجلت أسعار فائدة الإقراض المصرفي، قصيرة الأجل في السعودية، ارتفاعات بنسبة 453 في المائة إلى 575 في المائة خلال العام الماضي مقارنة بـ2021.
وشهد السايبور لأجل شهر واحد أكبر قفزة، من بين الآجال الأخرى، بإغلاقه عند 4.73 في المائة بنهاية ديسمبر مقارنة بـ0.70 في المائة بداية 2022.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، الذي استند إلى بيانات منصة "ماكرو بوند" وكذلك منصة "سي بوندز" للبيانات المالية، سجل سايبور "ثلاثة أشهر" ارتفاعا بمقدار 493 في المائة خلال 2022 بعد اغلاقه عند 5.34 في المائة مقارنة بـ0.90 في المائة مطلع العام الماضي.
ويتابع العاملون في القطاع المصرفي حركة سايبور "ثلاثة أشهر"، بحكم استخدامه على نطاق واسع مع قروض الأفراد والشركات.
وتسعى الجهات العاملة في القطاع المالي إلى زيادة توسع نمو محفظة قروضها وسط تسجيل فائدة الإقراض السعودية مستويات مرتفعة على المدى التاريخي.
وفي الإطار ذاته، تضاعفت فائدة السايبور "شهر واحد" بأكثر من ست مرات، خلال 12 شهرا، مقارنة بما كانت عليه مطلع العام الماضي.
وأظهر الرصد أن آجال السايبور الأربعة قفزت ما بين 403 نقاط أساس إلى 481 نقطة أساس خلال 2022.
ومنذ 16 مارس 2022 إلى 14 ديسمبر، تم رفع الفائدة السعودية سبع مرات، بعد أن تم رفعها في مارس، ومايو، ويونيو، ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر.
وتذبذبت حركة آجال السايبور بين الصعود والهبوط خلال الربع الرابع من العام، لكونه يتأثر بما يجري لحركة الفائدة في القطاع المصرفي الأمريكي.
وينتظر أن يعقد الفيدرالي الأمريكي اجتماعه الشهري في 31 يناير و1 فبراير المقبل. وغير معروف حتى الآن كيفية تفاعل آجال السايبور مع اجتماع "الفيدرالي" المقبل، ولا سيما أنها لم ترتفع بعد نهاية اجتماع "الفيدرالي" في أوائل نوفمبر.
نمو الودائع المصرفية
دفعت بيئة أسعار الفائدة المرتفعة في السعودية المستثمرين إلى توجيه مدخراتهم إلى الأوعية الاستثمارية بمختلف أنواعها، ولا سيما قليلة المخاطر التي كانت تقدم عوائد ضعيفة سابقا.
وبحسب تقرير "الاقتصادية" المنشور في 30 نوفمبر 2022، سجلت الودائع الادخارية والزمنية في البنوك العاملة في السعودية، وهي أحد الأوعية الاستثمارية قليلة المخاطر، أعلى معدل نمو سنوي في 14 عاما.
وأدى تهافت المستثمرين على الودائع الادخارية إلى تسجيلها مستوى قياسيا عند 603.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 475.2 مليار ريال قبل عام، مسجلة نموا سنويا 27.1 في المائة الأعلى منذ عام 2008.
وعلى أساس شهري، استمرت الودائع أيضا في النمو للشهر الثالث، مستفيدة من تطورات أسعار الفائدة، إذ نمت 11 في المائة خلال تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة بأيلول (سبتمبر)، وهو أعلى نمو شهري منذ نهاية 2019.
وأدى ارتفاع الودائع الادخارية والزمنية إلى رفع حصتها من إجمالي ودائع البنوك في السعودية إلى 26.6 في المائة بنهاية أكتوبر، مقارنة بنحو 23 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي.
وتنقسم الودائع الآجلة والادخارية في البنوك السعودية إلى ودائع الأفراد والشركات وكذلك ودائع الهيئات الحكومية، حيث تشكل الأولى نحو 49.4 في المائة من إجمالي الودائع الآجلة والادخارية في المصارف، مقابل 50.6 في المائة للهيئات الحكومية.
وسجلت ودائع الأفراد والشركات نموا 23.2 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 298.5 مليار ريال، في حين نمت الودائع للجهات الحكومية بنحو 31.1 في المائة، لتبلغ 305.4 مليار ريال.
قفزة بعد ركود
يذكر أن أسعار الفائدة بين البنوك السعودية قفزت بوتيرة قياسية خلال 2022 بعد فترة ركود لمستويات السايبور خلال 2020 و2019. وبذلك تسجل مؤشرات فائدة الإقراض بين البنوك أسرع ارتفاعاتها السنوية، في مؤشر على إغلاق نافذة الاستدانة متدنية التكلفة على الشركات والأفراد خلال 2022.
وتأتي تحركات السايبور وسط توقعات المستثمرين بتشديد الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية ورفع الفائدة خلال العام الجاري، حيث من الطبيعي أن تتفاعل آجال السايبور الأربعة مع أي رفع فعلي للفائدة خلال 2023.
وبحكم ربط العملة السعودية بالدولار فإن المراقبين يولون اهتماما كبيرا بتحركات الليبور "سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن" وبين قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول زيادة أسعار الفائدة التي ابتدأت مع مارس 2022.
وجاءت أسعار السايبور خلال 2019 و2020 لمصلحة قروض الشركات والقروض الشخصية والقروض العقارية وغيرها من القروض، حيث أسهمت بيئة الفائدة المتدنية في خفض دفعات القروض على المقترضين وأدت إلى تحفيز النشاط الاقتصادي.
الفائدة الثابتة
يعني تسعير أدوات الدين أو القروض بفائدة ثابتة أن المستثمر أو الجهة التمويلية تعرف حجم الفوائد، التي ستتسلمها خلال فترة معينة، وتميل الجهات المصدرة للصكوك نحو الفائدة الثابتة من أجل إغلاق lock in نسبة العائد الثابت خلال الأوقات، التي تكون فيها أسعار الفائدة منخفضة.
أما أدوات الدين أو القروض المسعرة بفائدة متحركة أو متغيرة فإنه يعاد تسعيرها، كل ثلاثة أو ستة أشهر، بحسب بمؤشر القياس المستخدم. فعالميا يتم استخدام الفائدة المعروضة بين البنوك في لندن "الليبور"، إذ يعد "الليبور" نظير "السايبور" للفائدة المقومة بعملة الدولار.
وتم التوقف عن إصدار أدوات الدين السيادية بالفائدة المتغيرة في 2016 وتلك السندات المحلية مدرجة في البورصة المحلية لدى "تداول".
سعر الفائدة في 2022
منذ 16 مارس 2022 حتى 14 ديسمبر، تم رفع الفائدة السعودية سبع مرات. ففي 16 مارس 2022، وافق مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة الرئيس بمقدار ربع نقطة مئوية "وكانت تلك الزيادة حينها أول زيادة منذ أكثر من ثلاثة أعوام".
وبعد رفع الفائدة من الفيدرالي، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.25 في المائة من 1 إلى 1.25 في المائة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.25 في المائة من 0.5 إلى 0.75 في المائة. ويأتي هذا القرار بهدف المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي في ظل التطورات النقدية في الأسواق المحلية والعالمية.
وفي ديسمبر 2022، قرر البنك المركزي السعودي "ساما"، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس من 400 نقطة أساس إلى 450 نقطة أساس "إلى 4.5 في المائة"، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس أيضا، من 450 نقطة أساس إلى 500 نقطة أساس "إلى 5 في المائة".
فترة الفائدة المنخفضة
قبل رفع الفائدة في 2022، خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين في آذار (مارس) 2020، في خطوة استثنائية جديدة لدعم اقتصاد الولايات المتحدة وسط جائحة فيروس كورونا الآخذة في التسارع في أنحاء العالم.
وقال البنك المركزي في بيان حينها "إنه قرر خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة إلى بين الصفر و0.25 في المائة". وكان مجلس الاحتياطي قد خفض بالفعل أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أثناء اجتماع عاجل في الثالث من آذار (مارس) 2020، في أول خفض خارج جدول اجتماعات السياسة العادي منذ الأزمة المالية في 2008.
وجاء رد البنك المركزي السعودي على خفض الفائدة الثاني من قبل الفيدرالي الأمريكي خلال آذار (مارس) عندما خفض "ساما" معدل إعادة الشراء من 1.75 في المائة إلى 1 في المائة ومعدل إعادة الشراء المعاكس من 1.25 في المائة إلى 0.50 في المائة، ويعد ذلك خامس خفض لأسعار الفائدة السعودية خلال ثمانية أشهر.
وقبل خفض الفائدة مرتين في 2020، قام "ساما" أواخر تشرين الأول (أكتوبر) بخفض أسعار الفائدة الأساسية في أعقاب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" بخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال 2019، معلوم أن معظم البنوك المركزية حول العالم، التي تربط عملتها بالدولار، قد خفضت أسعار الفائدة المحلية لتنضم بذلك إلى دورة التيسير النقدي، التي يقودها مجلس الاحتياطي الاتحادي جنبا إلى جنب مع نظراء خليجيين.
3 مراجع لتسعير الائتمان
يعتمد القطاع المالي السعودي على ثلاثة مراجع تسعيرية، أولها وأقدمها الفائدة المعروضة بين البنوك السعودية "السايبور"، وثانيها "عقود المبادلة المقومة بالريال"، التي تستخدم لتسعير الائتمان في السوق المحلية، ويستخدم القطاع المالي هذا المؤشر في تسعير بعض عمليات الاقتراض الخاصة بالشركات، ويستخدم كذلك بدرجة نادرة "كمرجع تسعيري" مع تسعير الصكوك المحلية للقطاعين الخاص والحكومي، وثالث المراجع "عوائد الصكوك الحكومية لكل آجال الاستحقاق"، ويعد آخر مراجع التسعير للائتمان، التي ظهرت في الآونة الأخيرة.
ما السايبور؟
تستعين البنوك السعودية بمؤشر السايبور عندما تحاول الاقتراض من بعضها بعضا. والسايبور هو سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية لثلاثة أشهر. وتتفاوت أسعار السايبور وفقا لآجال الاقتراض "قصيرة الأجل" التي قد تراوح ما بين شهر إلى عام. وتعد أسعار السايبور بمنزلة العمود الفقري الذي تقوم عليه قروض الأفراد والشركات وكذلك بعض إصدارات السندات السيادية "التي تسعر بالفائدة المتغيرة" في السوق المحلية. فعلى أساسها، يتم تحديد الفوائد / الأرباح التي يدفعها المقترضون للبنوك. وتتم عملية احتسابه بعد أن يقدم 15 بنكا سعر الفائدة ويتم بعدها حذف أعلى وأقل رقمين ومن ثم ننتهي بمعدل نسبة الفائدة.
وعندما ترتفع معدلات السايبور، يرتفع كذلك الهامش الربحي للبنوك التي قدمت قروضا لعملاء بفائدة متغيرة. وحدهم العملاء الذين اختاروا الفائدة الثابتة يصبحون بمأمن من تقلبات أسعار الفائدة.
وأعلن البنك المركزي السعودي في أواخر 2016 موافقته على ما تم الاتفاق عليه بين القطاع المصرفي وشركة "تومسون رويترز" بأن تكون الشركة مديرا لاحتساب وإدارة سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية "سايبور".
وقال "ساما"، "إن هذه الخطوة تأتي في إطار الدور الإشرافي والرقابي الذي يقوم به على القطاع المصرفي، وسعيا منه لتعزيز الشفافية والمصداقية في آلية احتساب سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية (سايبور)".
وتعمل اللجنة المشتركة الممثلة من البنوك بالمشاركة في احتساب معدل "سايبور" الذي ستقوم "تومسون رويترز" باحتسابه، استنادا إلى منهجية وإجراءات تتوافق مع المبادئ والإرشادات التي وضعتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيسكو".

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات