تقارير و تحليلات

15.5 مليار ريال إيرادات مطاعم الوجبات السريعة خلال عام .. 38 % لـ «البرجر»

15.5 مليار ريال إيرادات مطاعم الوجبات السريعة خلال عام .. 38 % لـ «البرجر»

بلغ حجم سوق مطاعم الوجبات السريعة في السعودية نحو 15.5 مليار ريال خلال العام الماضي عبر 6.6 ألف منفذ تقريبا، في الوقت الذي تشهد فيه تطورا سريعا ولافتا في الآونة الأخيرة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى نشرات إصدار وبيانات شركات، زادت إيرادات مطاعم الوجبات السريعة ما يزيد على 29 في المائة خلال 2021، بعدما تأثرت عام 2020 جراء عمليات الإغلاق الاقتصادي لاحتواء فيروس كورونا.
وتمثل وجبة "البرجر" الحصة الكبرى من بين قائمة الوجبات المقدمة عبر مطاعم الوجبات السريعة بحصة 38 في المائة، ما يمثل ستة مليارات ريال بحسب عام 2021.
وتعد وجبة "البرجر" من أبرز الوجبات شعبية لأعوام عديدة مدفوعة بالطلب المتزايد بين المستهلكين خاصة الشباب وصغار السن، ومن المتوقع أن يشهد الطلب عليها نموا سنويا بأكثر من 9 في المائة خلال الأعوام الأربعة المقبلة بحسب دراسات اطلعت عليها "الاقتصادية".
وبحسب الرصد، تصنف مطاعم الوجبات السريعة إلى ثلاث فئات رئيسة: أولها وجبة البرجر التي تمثل الحصة الأكبر ثم وجبة الشاورما والدجاج المشوي وكذلك البيتزا.
وجاءت وجبة الشاورما والدجاج المشوي ثاني أكبر حصة في سوق المطاعم السريعة في السعودية، بحصة تبلغ 18.5 في المائة أو ما يمثل 2.8 مليار ريال، في حين تمثل حصة البيتزا نسبة أقل بما يعادل 6 في المائة ونحو 940 مليون ريال.
إضافة إلى سوق مطاعم الوجبات السريعة، في حال إضافة المطاعم العادية فإن حجم السوق ستقدر بنحو 28 مليار ريال، ما يعني أن مطاعم الوجبات السريعة تمثل 55 في إجمالي حجم سوق المطاعم في السعودية.
بدورها، ساعدت قنوات التوصيل الحديثة على زيادة زخم النمو لمطاعم الوجبات السريعة والمطاعم العادية، إذ أسهمت بنحو 30 في المائة من المبيعات بما يعادل نحو ثمانية مليارات ريال.
وبلغت إيرادات قنوات التوصيل الى المنازل عبر الشركات وتطبيقات التوصيل ومراكز الاتصال الخاصة من مطاعم الوجبات السريعة 14.7 في المائة أي ما يعادل 2.2 مليار ريال من الاجمالي.
بينما بلغت إيرادات التوصيل من إجمالي المطاعم العادية نحو 5.8 مليار ريال بنسبة 21 في المائة خلال عام 2021.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات