تقارير و تحليلات

شركات أسمنت وعقارات تتراجع بأرباح "نمو" 19 % .. 5 شركات تستحوذ على 55 % من ربحية السوق

شركات أسمنت وعقارات تتراجع بأرباح "نمو" 19 % .. 5 شركات تستحوذ على 55 % من ربحية السوق

تراجعت أرباح الشركات المدرجة في السوق الموازية السعودية "نمو" 19.1 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 577.7 مليون ريال، مقابل 713.8 مليون ريال في الفترة نفسها من 2021.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات شركة تداول، جاء الانخفاض في الأرباح بضغط رئيس من قطاع المواد الأساسية بمقدار 136 مليون ريال، والمتأثر بانخفاض أرباح شركتي أسمنت الرياض وجروب فايف.
فيما كان قطاع إدارة وتطوير العقارات ثاني أكبر المؤثرين سلبا على أرباح السوق بانخفاض 43 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بضغط رئيس من شركة لدن.
وحققت نصف الشركات المدرجة في السوق انخفاضات في صافي أرباحها، حيث إن 20 شركة من أصل 39 شركة كانت قد أعلنت تراجعا في الأرباح، فيما لم تعلن أربع شركات نتائجها بعد وهي: إبيكو، البابطين الغذائية، برج المعرفة، وشور.

أكبر الشركات
واستحوذت خمس شركات على 55.5 في المائة من أرباح السوق إجمالا في النصف الأول من العام الجاري، محققة 320.8 مليون ريال، تصدرتها شركة العبيكان للزجاج بقيمة 105.2 مليون ريال، تمثل 18.2 في المائة من أرباح السوق، ثم شركة أسمنت الرياض 85.1 مليون ريال "14.7 في المائة من أرباح السوق".
ثالثا شركة جاهز بأرباح قيمتها 53.2 مليون ريال "9.2 في المائة من أرباح السوق"، رابعا شركة سمو 45.5 مليون ريال "7.9 في المائة من أرباح السوق"، وخامسا الشركة الوطنية للبناء والتسويق بقيمة 31.8 مليون ريال "5.5 في المائة من أرباح السوق".

أسباب التراجع
وتراجعت أرباح أسمنت الرياض بواقع 75 مليون ريال، والذي يعد الانخفاض الأكبر في السوق، مقارنة بالشركات الأخرى، نتيجة انخفاض المبيعات.
فيما ثاني المؤثرين "جروب فايف" بانخفاض 47 مليون ريال بسبب الارتفاع الحاد في المواد الخام الأساسية "لفائف الحديد"، والذي انعكس سلبا على معظم الصناعات التحويلية للحديد، الأمر الذي جعل الشركة تتكبد خسارة إجمالية قدرها 7.1 مليون ريال سعودي، إضافة إلى طبيعة عقود المشاريع الرئيسة، التي تقوم الشركة بتنفيذها، التي لا تتسم بالمرونة، ولا يمكن تعديل الأسعار فيها، وذلك وفق الإفصاح على موقع "تداول".
كما انخفضت أرباح شركة لدن "قطاع تطوير وإدارة العقارات" بقيمة 43 مليون ريال خلال النصف الأول 2022، نتيجة اشتمال فترة النصف الأول 2021 على أرباح استثنائية، متمثلة في بيع الاستثمار في شركة تابعة بقيمة 57 مليونا.
على الجانب الآخر، جاءت شركة العبيكان للزجاج، أعلى الشركات ارتفاعا في الأرباح بمقدار 49 مليون ريال، ويتبعها كل من جاهز 24 مليون ريال، والوطنية للبناء والتسويق ستة ملايين ريال.
وعن القطاعات، انخفض قطاع المواد الأساسية بمعدل 399 في المائة "مستثنى منه شركة إبيكو" من 239 مليون ريال إلى 103 ملايين ريال.
وأثر التباطؤ في نمو التمويل العقاري، مقارنة بالعام السابق على أرباح قطاع إدارة وتطوير العقارات.
وانخفضت العوائد من الشركات الزميلة لدى شركة سمو من شركة تنال للاستثمار والتطوير العقاري، التي انخفضت 22 في المائة.
بينما حقق قطاع السلع الرأسمالية ارتفاعا في الأرباح يعد الأعلى بين القطاعات بمقدار 208 في المائة "63 مليون ريال" ليرتفع من 143 مليون ريال إلى 206 ملايين ريال.
فيما تبعه قطاع السلع الاستهلاكية بمعدل نمو 31 في المائة "16 مليونا" من 55.5 مليون ريال إلى 71.7 مليون ريال، نتيجة لأرباح شركة جاهز التي ذكرت أن قيمة البضائع قد زادت مع زيادة عدد الطلبات.
وأسهم تحسن متوسط أسعار السلع في جعل قطاع السلع الرأسمالية يحقق نموا إيجابيا في الأرباح، حيث حققت جميع شركات القطاع نسب نمو إيجابية، "ومن ضمنها العبيكان للزجاج، والوطنية للبناء والتسويق"، ما عدا شركة الرواسي، التي انخفضت أرباحها عن العام الماضي 6 في المائة لتصل إلى تسعة ملايين بعدما كانت عشرة ملايين ريال في الفترة نفسها من 2021.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات