خدمات اعلامية

أمريكانا تعلن عن نيتها طرح أسهمها وإدراجها في تداول و سوق أبوظبي

أمريكانا تعلن عن نيتها طرح أسهمها وإدراجها في تداول و سوق أبوظبي

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي ("أمريكانا للمطاعم" أو "المجموعة" أو "الشركة")، أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم، اليوم عن نيتها طرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) من خلال طرح عام أولي مزدوج ومتزامن. كانت أعمال أمريكانا للمطاعم مملوكة ومشغلة سابقاً من قبل الشركة الكويتية للأغذية (الأمريكانا) ش.م.ك.م تحت مظلة مجموعة أمريكانا الأوسع والتي كانت تشمل قطاعي المطاعم والأغذية. الطرح العام الأولي سيشمل أعمال شركة أمريكانا للمطاعم فقط.

تعتزم شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة "المساهم البائع" طرح 2،527،089،930 سهماً من أسهمها العادية ("أسهم الطرح")، التي تمثل 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال شركة أمريكانا للمطاعم، في طرحٍ عام أولي مزدوج ومتزامن وإدراج أسهم الطرح في كلٍ من سوق أبوظبي للأوراق المالية في الإمارات والسوق المالية السعودية (تداول) في السعودية. وسيتم استلام صافي متحصلات الطرح من قبل المساهم البائع.

وتعد الشركة مسجلة ومؤسسة في سوق أبوظبي العالمي وتخضع للوائحه الخاصة بالشركات للعام 2020 وتعديلاته. يمتلك المساهم البائع 96% من إجمالي رأس مال شركة أمريكانا للمطاعم، وهي أداة استثمارية مشتركة مملوكة من محمد علي راشد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وتعليقاً على إطلاق الطرح العام الأولي، قال محمد علي راشد العبار، رئيس مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم: 
"يسرنا أن نعلن عن بدء عملية الطرح العام الأولي، وهي علامةٌ فارقة في تاريخ شركتنا الممتد على مدى خمسين عاماً. نفخر بكون أمريكانا للمطاعم شركة بدأت نشاطها في دول مجلس التعاون الخليجي، وحققت نمواً كبيراً حتى أصبحت الشركة الأولى والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان. بقيادة فريق الإدارة الذي يتمتع بالخبرة والكفاءة، تمكنا من تعزيز مكانة أمريكانا للمطاعم باعتبارها المشغل الرائد لأفضل العلامات التجارية على المستوى العالمي بفضل التقنيات الرقمية المميزة ونتائجها المالية القوية. وتوفر منصة المطاعم المتنوعة التي أنشأناها مختلف أنواع الأطعمة الأكثر شعبية وتُسعد ملايين العملاء في جميع الدول الاثني عشر التي نعمل فيها. كما أن قوة وتنوع علاماتنا التجارية  والخدمات التي نوفرها والنمو المتسارع والأرباح الكبيرة والتدفقات النقدية التي نحققها جميعها عوامل تجعل من أمريكانا للمطاعم شركة رائدة لا منافس لها في المنطقة.

تمثل عملية الطرح العام الأولي المزدوج والمتزامن والإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) أول عملية طرح من نوعها في كلا السوقين، وأعتقد أن شركة أمريكانا للمطاعم هي الشركة الوحيدة حالياً القادرة على القيام بهذا النوع من الإدراج. يعد هذا وقتاً مميزاً لدعوة المستثمرين في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وعلى الصعيد الدولي لمشاركتنا في نجاحنا، وذلك بفضل العوامل الاقتصادية و الديموغرافية القوية التي تدعم نمونا المتسارع".

أبرز نقاط الطرح العام الأولي


النية للإدراج المتزامن في كلٍ من سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) .
يتمثل الطرح العام الأولي على بيع المساهم البائع حصة من الأسهم العادية في شركة أمريكانا للمطاعم.
حجم الطرح 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الشركة.
من المتوقع أن تستمر فترة الاكتتاب من 14 نوفمبر 2022 حتى 21 نوفمبر 2022 لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، ومن 14 نوفمبر 2022 حتى 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة.
من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية "تداول" في تاريخ 6 ديسمبر2022 أو حوالي ذلك التاريخ.

 

أبرز النقاط في سياسة توزيع الأرباح


تعتزم أمريكانا للمطاعم الحفاظ على سياسة قوية لتوزيعات الأرباح وتستهدف توزيع أرباح جزئية تبلغ نحو 75% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم لفترة الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2022. ومن المتوقع أن يتم دفع التوزيعات في فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023. 
من العام 2023 فما بعد، تتوقع الشركة تبني سياسة لتوزيع الأرباح سنوية. تعتزم الشركة توزيع ما لا يقل عن 50% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم ، كما تنوي توزيع أي أموال نقدية إضافية غير مخصصة تحديداً للأغراض المؤسسية العامة أو استثمارات النمو أو أنشطة الاندماج والاستحواذ.
سيتم دفع توزيعات السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 كاملةً في فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024.

 

تفاصيل الطرح


يتوقع المساهم البائع بيع 30% من إجمالي الأسهم العادية المصدرة في رأس مال الشركة. ومن المقرر أن يشمل الطرح (1) طرحاً عاماً لشريحتي المستثمرين الأفراد والمستثمرين الآخرين في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ("شريحة المستثمرين الأفراد في الإمارات العربية المتحدة" و "شريحة المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية" على التوالي)، و(2) وطرحاً لشريحة المؤسسات المؤهلة في عددٍ من البلدان، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ("شريحة المؤسسات المؤهلة").

سيتم تحديد سعر الطرح للسهم الواحد من خلال، وبعد، عملية بناء سجل الأوامر. سيكتتب المشاركون في شريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في أسهم الشركة بسعر الطرح.

سيتم تضمين تفاصيل الطرح في نشرة الإصدار باللغتين العربية والانجليزية ("نشرة الاكتتاب لدولة الإمارات العربية المتحدة") والإعلان  العام لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي نشرة الإصدار التكميلية باللغتين العربية والانجليزية في المملكة العربية السعودية ("نشرة المملكة العربية السعودية المكمّلة") لشريحة المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وثيقة الإدراج الدولية باللغة الإنجليزية فيما يتعلق بشريحة المؤسسات المؤهلة.

من المتوقع أن تستمر فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي من 14 نوفمبر 2022 حتى 21 نوفمبر 2022 لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وحتى 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة. ومن المتوقع بدء تداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) في، أو حوالي، تاريخ 6 ديسمبر 2022. يخضع إكمال عملية الطرح وقبول بدء التداول لظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة ذات الصلة في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ويعود السبب وراء إجراء الطرح العام، إلى جانب أسباب أخرى، للسماح للمساهم البائع ببيع جزء من ملكيته لإدارة وتحسين محفظة الأصول الخاصة به بشكل أكثر فعالية، فضلاً عن توفير سيولة تداول في أسهم الطرح. ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي الطرح إلى رفع مكانة الشركة في مجتمع الاستثمار المحلي والدولي.

تم تعيين بنك أبوظبي الأول ش.م.ع بالاشتراك مع فاب كابيتال المالية وجولدمان ساكس إنترناشيونال بالاشتراك مع جولدمان ساكس العربية السعودية ومورغان ستانلي وشركاه إنترناشيونال بالاشتراك مع مورغان ستانلي السعودية، وشركة الأهلي المالية كمنسقين دوليين مشتركين و مستشارين ماليين، كما تم تعيين بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بالاشتراك مع شركة إتش إس بي سي العربية السعودية والمجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات ذ.م.م كمدراء الاكتتاب المشتركين ومتعهدو التغطية . وعُيّن بنك أبوظبي الأول كمستشار إدراج في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم تعيين الأهلي المالية كمدير الاكتتاب لأغراض الطرح في المملكة العربية السعودية وتم تعيين روتشيلد وشركاه كمستشار مالي مستقل.

وفي دولة الإمارات، تم تعيين بنك أبوظبي الأول كبنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، كما تم تعيين بنك أبوظبي الإسلامي وبنك الماريه المجتمعي كبنوك تلقي الاكتتاب. 

وفي المملكة العربية السعودية تم تعيين البنك الأهلي السعودي و مصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كبنوك تلقي الاكتتاب.

أصدرت لجنة الرقابة الشرعية في بنك أبوظبي الأول ش.م.ع إعلاناً يؤكد أن الطرح العام الأولي، من وجهة نظرها، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ولا يجوز للمستثمرين الاعتماد على هذا التصريح فقط، بل يجب عليهم التحقق والتأكد من أن عملية الإدراج متوافقة مع أحكام الشريعة لأغراضهم الخاصة.

 

نظرة عامة على شركة أمريكانا للمطاعم


تُعد المجموعة أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في الاثنتي عشر دولة التي تعمل فيها المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان. حققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار أمريكي في السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021، و1.15 مليار دولار أمريكي في فترة الستة أشهر المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2022، مع تحقيق ربحية وتدفقات نقدية قوية. وقد بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الأم 204 مليون دولار أمريكي في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، و121  مليون دولار أمريكي لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022.

تأسست الشركة في عام 1964 بدولة الكويت وبدأت عملياتها المتعلقة بالعلامة التجارية ويمبي في عام 1970، ثم كنتاكي في عام 1973. وخلال الفترة الممتدة من 1964 إلى 2016، قامت المجموعة بتنويع شراكات الامتياز لتشمل بيتزا هت في عام 1979، وهارديز في عام 1980، وتي جي آي فرايديز في عام 1994، وكرسبي كريم في عام 2006، كما وسعت المجموعة خلال الفترة نفسها عملياتها لتشمل افتتاح مطاعم في الإمارات العربية المتحدة في عام 1979، والمملكة العربية السعودية في عام 1980، والمغرب في عام 2001، وكازاخستان في عام 2008. وفي الآونة الأخيرة في عام 2022، أضافت المجموعة بيتس كوفي إلى محفظة علاماتها التجارية الشهيرة.

في عام 1984، تم إدراج الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) ش.م.ك.م ("الشركة الأم السابقة") في بورصة الكويت. وفي عام 2016، قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومحمد علي راشد العبار بالاستحواذ على حصة الأغلبية في الشركة الأم السابقة للمجموعة من خلال شركتهم الاستثمارية المشتركة، وهي أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة، وقد تبع هذا الاستحواذ عرض شراء إلزامي (يشار إلى هذه الصفقة باسم "استحواذ شركة أدبتيو ") أدى إلى زيادة الملكية الفعلية لشركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس ليمتد في الشركة الأم إلى 96% (بما في ذلك أسهم الخزينة)، في حين تعود الملكية المتبقية و التي تمثل 4% إلى أكثر من 180 مساهم أقلية. ونتيجةً لذلك، قامت الشركة الأم السابقة في 23 ابريل 2018 بإلغاء إدراجها طواعية من بورصة الكويت.

تتميز المجموعة بكونها صاحبة امتياز في منطقة الشرق الأوسط وكازاخستان للعلامات التجارية التالية: كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز، وكرسبي كريم، وتي جي آي فرايديز، وكوستا كوفي، وبيتس كوفي وباسكن روبنز. وتعتبر المجموعة كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز، وكرسبي كريم بمثابة علاماتها التجارية الرئيسية ("العلامات التجارية الرئيسية")، حيث مثلت 92.4% من إيرادات المجموعة في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 و92.9% من إيرادات المجموعة للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2022. تمتلك المجموعة علامتين تجاريتين خاصتين وهما ويمبي وتشكن تكا. استمرت المجموعة في توسيع شبكة مطاعمها على الرغم من تأثير جائحة كوفيد-19، وحتى تاريخ 30 يونيو 2022، قامت الشركة بتشغيل 2050 مطعماً.

تحظى المجموعة بقدرات فريدة للاستفادة من الفرص المتاحة في أسواقها الكبيرة والمجزأة والمتنامية من الناحية الهيكلية، باعتبارها صاحبة أكبر سلسلة مطاعم في الأسواق التي تعمل فيها حيث تتمتع بانتشار أوسع للمطاعم مقارنةً بأكبر أربع شركات بعدها مجتمعة في عام 2021. وتضم الأسواق التي تتواجد فيها المجموعة عدداً كبيراً ومتزايداً من السكان المستهدفين الذين يزيد عددهم على 270 مليون نسمة كما في 31 ديسمبر 2021، وتقل أعمار 78% منهم عن 45 عاماً، كما أنها تحظى بعوامل داعمة قوية للإنفاق مثل ارتفاع نمو الاقتصاد والدخل المتاح للإنفاق، وبيئة ضريبية مواتية، إلى جانب ارتفاع القوة الشرائية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقدم المجموعة لعملائها من خلال منصتها المتعددة القنوات تجربة العلامات التجارية الشهيرة عبر مطاعم المجموعة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان في الوقت المناسب لهم وبالطريقة المفضلة لهم. على وجه التحديد، توفر المجموعة 17 تطبيقًا خاصًا، وذلك من خلال الطلب عبر الإنترنت والأكشاك والطلب من خلال رمز الاستجابة السريعة في مطاعمها البالغ عددها 2،050 مطعماً، وتشمل الخدمات عبر القنوات المتعددة الخاصة بها قناة التوصيل وتوفير الطعام من خلال مسار طلبات السيارات، وموصلي الطعام للسيارة، والطلب عبر النقر والتسليم، والوجبات الخارجية وتناول الطعام داخل المطاعم. تستطيع مطاعم أمريكانا التفاعل مع عملائها عبر العديد من نقاط الاتصال، مع تقديم خدمة عملاء فائقة السرعة والراحة والرضا.
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية