تقارير و تحليلات

126.5 مليار ريال قيمة أكبر 10 منح أسهم في تاريخ السوق السعودية .. 4 منها في 2022

126.5 مليار ريال قيمة أكبر 10 منح أسهم في تاريخ السوق السعودية .. 4 منها في 2022

شهد العام الجاري قيام عدد من الشركات المدرجة في السوق السعودية بزيادة رأسمالها عن طريق منح أسهم مجانية لمساهميها، بقيم كبيرة وصل مجموعها المعلن 79.3 مليار ريال، ما يجعل 2022 عاما استثنائيا في زيادة رأس المال الشركات المدرجة.
وأعلنت أمس شركة "إس تي سي" توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بـ150 في المائة عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين، وبلغت قيمة الزيادة في رأسمال الشركة نحو 30 مليار ريال هي الأكبر في تاريخ السوق السعودية.
يأتي ذلك بعدما زاد عدد من شركات الأسهم القيادية خلال العام الجاري رؤوس أموالها، وفي مقدمتها مصرف الراجحي وشركة أرامكو السعودية.
وتسعى الشركات من خلال تعزيز رؤوس أموالها، إلى استغلال الفرص المتاحة في الاقتصاد المحلي والتطلع لزيادة التوسع في المنطقة، ما يعكس معدلات النمو وتعظيم العائد لمساهميها.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الشركات المدرجة في السوق المحلية، بلغت قيمة أكبر عشر منح في تاريخ السوق السعودية نحو 126.5 مليار ريال، فيما نجد أن أربعا من أصل عشر منح تمت خلال العام الجاري.
وتصدرت "إس تي سي" القائمة بعدما أعلنت توصية بزيادة رأسمالها بواقع 30 مليار ريال، في حين جاء بنك الرياض ثانيا بعدما زاد رأسماله بنحو 15 مليار ريال في 2014.
وفي القائمة جاء كل من مصرف الراجحي وأرامكو السعودية بعد زيادتهما بنحو 15 مليار ريال لكل منهما، التي تمت خلال العام الجاري. وفي المرتبة الخامسة تأتي شركة معادن بعدما زادت رأسمالها 100 في المائة وبقيمة 12.3 مليار ريال خلال العام الجاري، بينما يأتي البنك الأهلي في المرتبة السادسة بعد زيادة رأسماله بواقع عشرة مليارات ريال خلال 2018.
وفي قائمة أكبر عشر منح في تاريخ السوق السعودية، يأتي الراجحي مرة أخرى بعدما زاد رأسماله بواقع 8.75 مليار ريال خلال 2019، وكذلك زيادة رأسمال بنك سامبا بواقع ثمانية مليارات ريال.
وتعرف أسهم المنحة بأنها عملية زيادة رأس المال عن طريق رسملة الأرباح المبقاة أو الاحتياطيات الخاصة بالشركات إلى رأس المال، وذلك عن طريق إصدار أسهم بالقيمة الاسمية للسهم تمنحها الشركات لمساهميها كجزء من عملية توزيع الأرباح.
وعادة تلجأ الشركات إلى زيادة رؤوس أموالها من خلال أسهم المنحة بهدف تقوية المركز المالي لها وبهدف توفير الأموال اللازمة التي تسهم في تحقيق استراتيجيتها المستقبلية.

79.3 مليار في 2022
أعلنت 12 شركة خلال العام الجاري زيادة رؤوس أموالها عن طريق منح أسهم مجانية، حيث بلغت الزيادة الإجمالية نحو 79.3 مليار ريال في أكبر زيادة خلال عام واحد.
وفي 2021 أعلنت 11 شركة عن زيادة رؤوس أموالها بواقع 1.2 مليار ريال من خلال طرح أسهم منحة، ويعد ذلك أقل زيادة من حيث القيمة في أكثر من خمسة أعوام.

"إس تي سي" الثانية من حيث رأس المال
بعد إعلان توصية مجلس إدارة "إس تي سي" عن زيادة رأسمال الشركة إلى 50 مليار ريال، احتلت الشركة المرتبة الثانية في السوق السعودية من حيث حجم رأس المال، مقارنة بالمرتبة الـ 11 قبل الإعلان.
وتأتي شركة أرامكو في المرتبة الأولى برأسمال 75 مليار ريال، ثم البنك الأهلي 44.78 مليار وكهرباء السعودية بواقع 41.6 مليار ريال، في حين يأتي مصرف الراجحي رابعا، ثم المملكة وسابك، وبنك الرياض، حيث تراوحت رؤوس أموالها بين 30 و40 مليار ريال.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات