خدمات اعلامية

إطلاق القدرات الكاملة لمنظومة التجارة الرقمية في السعودية

إطلاق القدرات الكاملة لمنظومة التجارة الرقمية في السعودية

إطلاق القدرات الكاملة لمنظومة التجارة الرقمية في السعودية

تتمتع السعودية بإمكانيات استثنائية على صعيد التجارة الرقمية بشكلٍ عام، فقد أظهر بحث جديد أجرته Checkout.com أن 53% من المشاركين في المملكة يتسوقون عبر الإنترنت مرّة واحدة على الأقل شهرياً، وهذا أعلى من المُعدل المتوسط ​​الإقليمي البالغ 45%.

وقد سارعت الحكومة السعودية لاغتنام إمكانيات التجارة الإلكترونية لتعزيز التقدم الاجتماعي وترسيخ مكانتها كبلد رائد في مجال التكنولوجيا الرقمية، وجاء قانون التجارة الإلكترونية الصادر في عام 2019 بمثابة خطوة إيجابية في إطار المساهمة بترسيخ مكانة المملكة كوجهة إقليمية رائدة للتجارة الإلكترونية، حيث ساهم في تعزيز ثقة المستهلكين عبر حمايتهم من محاولات الاحتيال وانتهاكات البيانات والممارسات الخاطئة الشائعة الأخرى ضمن بيئة تجارة التجزئة الإلكترونية.

 

وكانت الحكومة السعودية قد أطلقت هذا العام سلسلة من المبادرات الجديدة لدعم القطاع، حيث أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" عن نشر أول سياسة مصرفية مفتوحة في المملكة عام 2021 بهدف تعزيز التعاون بين أبرز الجهات المعنية في السوق المالية استناداً إلى إطار تنظيمي استشرافي. وشكّل إطلاق أول نظام للمدفوعات الفورية في المملكة في مطلع العام الجاري خطوة إيجابية جديدة لدعم جهود المملكة في بناء مجتمع غير نقدي بنسبة 70% بحلول عام 2030.

 

الطريق نحو المزيد من النمو والفرص

يسعى التجار في المملكة العربية السعودية لتسخير سبل الدفع الجديدة مثل المدفوعات الرقمية في سبيل تلبية احتياجات شريحة الشباب المتمرسين باستخدام التكنولوجيا الرقمية، خاصة أن المملكة تتمتع بأسس اقتصادية متينة وبيئة تنظيمية تشهد تطوراً متسارعاً.

 

ووفقاً لنتائج بحث Checkout.com، أصبحت التعاملات النقدية المباشرة من الوسائل التي تعتبر غير آمنة وتفرض ضغوطاً على النظام المالي للبلد. وفي ضوء ذلك، انخفضت معدلات استخدام التعاملات النقدية بشكلٍ تدريجي على مدى السنوات الماضية. وبات 74% من المستهلكين في المملكة يفضلون اليوم سداد ثمن مشترياتهم عبر الإنترنت باستخدام وسائل الدفع الرقمية، أي أعلى من المعدل المتوسط الإقليمي بواقع 14%.

 

ونسعى اليوم إلى تمكين الشركات في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء المنطقة عبر تزويدها بأفضل وسائل الدفع الرقمية التي تسهم في تعزيز مسيرة الابتكار والنمو، وذلك تحت إطار التزامنا الراسخ بالترويج للمجال المالي في المملكة بشكلٍ عام.

 

وتعتبر شركة Checkout.com أول مزود لخدمات الدفع ينضم إلى الشبكة السعودية للمدفوعات (مدى). وعملنا أيضاً على توفير خدمة "آبل باي" (Apple Pay) للجهات التجارية بمجرد توفر خدمات المحفظة الإلكترونية في المملكة. ولا شك أن طرح وتمكين هذه المجموعة الرائدة من وسائل الدفع الرقمية المحلية يجسّد مثالاً عن بعض سبل الدعم التي نقدمها لشركات مثل شبكة (OSN) ومجموعة الشايع، وكريم، وتجوّل، بهدف مواكبة تطلعات المستهلكين سريعة التطور.

 

الاستثمار في مستقبل المملكة

تتمتع المملكة العربية السعودية بمزيج فريد من المستهلكين الشباب التوّاقين للاستمتاع بأنماط الحياة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة، مُرتكزين في ذلك على حكومة داعمة تسعى إلى ترسيخ إمكانيات الاقتصاد الرقمي وجعله مُتاحه للجميع عبر شبكة الإنترنت، مما ساهم في جذب اهتمام الكثير من الجهات الممثلة لقطاع التكنولوجيا المالية العالمي، وخاصة ممن يتطلعون للاستثمار بقوة في المملكة التي تُعد الدولة العربية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين.

 

وقد أعلن عملاقا التجارة الإلكترونية Amazon وJD.com مؤخراً عن خطط لتوسيع نطاق عملياتهما في المملكة. كما سينضم إليهما مجموعة من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط والمتخصصة بتقديم حلول متكاملة تتيح استكشاف إمكانات سوق التجارة الرقمية السعودية التي تشهد مزيداً من التوسع اليوم.

 

فمثلاً ، تُعد تمارا أول شركة تكنولوجيا مالية تُقدم خدمات قائمة على مفهوم "اشتر الآن وادفع لاحقاً" (BNPL) يتم تسجيلها في برنامج البيئة التجريبية التنظيمية للتكنولوجيا المالية الخاص بالبنك المركزي السعودي، بهدف دعم شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة. ويشهد البرنامج نمواً سريعاً في أعقاب انضمام أكثر من 1000 جهة تجارية. وتأكيداً على الإمكانيات المميزة لشركة تمارا، أعلنت شركة Checkout.com عن ضخ استثمارٍ بقيمة 110 ملايين دولار أمريكي في الشركة.

 

ووفقاً لدراسة حديثة أجرتها شركة Visa، سيسهم الاعتماد على المدفوعات الرقمية في إضافة أرباح صافية تقدر قيمتها بنحو 25.1 مليار ريال سعودي سنوياً للمستهلكين والشركات والحكومة السعودية بحلول عام 2031. كما بينت دراستنا أن 45٪ من السعوديين يثقون بأن تعزيز وتيرة التحول الرقمي للاقتصاد سيلعب دوراً رئيسياً في تحقيق رؤية السعودية 2030 في حال ترافق ذلك مع تعليم المهارات الرقمية.

 

ولا يقتصر الدعم الذي تقدمه Checkout.com لقطاع التجارة الرقمية في المملكة على توفير الحلول التقنية للشركات، إذ نعمل أيضاً على صقل مهارات العاملين في القطاع عبر التوجيه وتعليم المهارات الرقمية، وخاصة للنساء، عبر المبادرات المتنوعة مثل "جولة فنتك 2021".

 

وفي نهاية المطاف، لا بد من الإشارة إلى أن الاستثمارات المشابهة ستسهم في إطلاق القدرات الكاملة لمنظومة التجارة الرقمية السعودية والاقتراب من تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية