خدمات اعلامية

فرص نمو كبيرة لشركات تقنية المعلومات في السعودية .. الحصة الأكبر في السوق لـ «إس تي سي حلول»

فرص نمو كبيرة لشركات تقنية المعلومات في السعودية .. الحصة الأكبر في السوق لـ «إس تي سي حلول»

توجد فرصة نمو كبيرة لقطاع وشركات تقنية المعلومات في المملكة، إذ يبلغ معدل الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات في الأسواق المتطورة 1.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يبلغ هذا الإنفاق 0.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية. وفيما بلغ حجم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة 33.8 مليار ريال في عام 2018، يتوقع أن ينمو القطاع بمعدل نمو سنوي مركب 6.7 في المائة ليصل إلى 53.1 مليار ريال بحلول 2025.

يأتي ذلك في وقت شهدت السوق السعودية طرحا عاما لـ"إس تي سي حلول" solutions by stc، استهدفت الشركة من خلاله تنمية وتطوير أعمالها ورفع حصتها في سوق قطاع تقنية المعلومات، حيث تعد شركة solutions by stc من أهم شركات قطاع تقنية المعلومات في المملكة وتستحوذ على الحصة الأكبر من هذه السوق بنسبة تبلغ نحو 13 في المائة.

وينبثق الطرح من استراتيجية مجموعة stc، التي تهدف إلى النمو من خلال رفع أداء الأصول وتمكين شركاتها التابعة من لعب دور رئيس في تنفيذ استراتيجيتها وخططها المالية الهادفة إلى تحقيق نمو مستدام وإيجاد قيمة مضافة للمساهمين. وتهدف المجموعة من خلال هذا الطرح إلى أن تكون أحد الممكنات الرئيسة في رؤية المملكة 2030 وأن تسهم في تنوع سوق الأسهم السعودية ورفع قيمتها.

وبإدراج "solutions by stc"، ستكون أول شركة بهذا الحجم مدرجة في مؤشر التطبيقات وخدمات التقنية في تداول، حيث سيضيف هذا التنوع الكثير إلى السوق السعودية والمستثمرين، كما تعد "solutions by stc" إحدى مساهمات مجموعة stc في بناء وتطوير أسواق الأسهم والمال المحلية.

وحظي الاكتتاب العام لشركة solutions by stc بتغطية واهتمام كبيرين من المستثمرين المحليين والدوليين ما يجعله واحدا من أنجح الطروحات المحلية. كما أظهر هذا الاكتتاب اهتمام المستثمرين وإقبالهم على قطاع التقنية والتحول الرقمي، الذي يمثل جوهر مجموعة stc مع رؤيتها في أن تكون الشركة الرقمية الرائدة عالميا، لتكون بذلك امتدادا لخصخصة "إس تي سي" وتحولها من مقدم خدمات اتصال إلى ممكن رقمي من خلال المنظومة التي تبنيها اليوم وفق شركاتها المتعددة.

وتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح عند 151 ريالا للسهم الواحد، ما يعني وصول القيمة السوقية للشركة عبر الإدراج إلى 18.1 مليار ريال (4.8 مليار دولار). الحجم الإجمالي للطرح يبلغ 3.624 مليار ريال (966 مليون دولار)، وهو يمثل ما نسبته 20 في المائة من رأسمال الشركة.

يذكر أن سجل الأوامر للمؤسسات حقق نسبة تغطية فاقت المستهدف بـ 13004.7 في المائة وبقيمة 471 مليار ريال وفقا لما يلي: الشركات السعودية بنسبة تغطية بلغت 9507.6 في المائة، الصناديق العامة والصناديق الخاصة والصناديق المدارة من قبل مؤسسات السوق المالية بنسبة تغطية بلغت 2395.9 في المائة، المستثمرون غير السعوديين بنسبة تغطية بلغت 908.7 في المائة، المؤسسات الحكومية 41.4 في المائة، ومستثمرون آخرون بنسبة تغطية بلغت 151.1 في المائة. وشهدت شريحة المكتتبين الأفراد مشاركة 1,042,090 فردا وبتغطية فاقت المستهدف بنسبة 2365.0 في المائة، وطلبات بقيمة 8.6 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة (21،600،000) سهم طرح بما يمثل 90 في المائة من إجمالي أسهم الطرح، بينما عدد الأسهم المخصصة لفئة الأفراد بلغ (2,400,000) سهم بنسبة 10 في المائة من إجمالي أسهم الطرح. وتمثل أسهم الطرح في مجملها ما نسبته ٢٠ في المائة من رأسمال الشركة.

وتم البدء في تداول أسهم solutions by stc في السوق الرئيسة لسوق (تداول السعودية) يوم 30 أيلول (سبتمبر) الماضي، ضمن قطاع التطبيقات وخدمات التقنية. وأقفل سعر السهم في أول يوم تداول على (196.2 ريال) بارتفاع 30 في المائة عن سعر الطرح البالغ 151 ريالا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية