Author

استعد لفرصتك القادمة

|


fahadalahmdi@

 

جميع البشر مقدر لهم فرصة أو فرصتان للثراء وزيادة الدخل، ولكن حين تعترض الفرصة طريقهم يتفاجأون بحضورها فيصطنعون الأعذار لرفضها.
ما يجب أن تفعله أنت هو العكس تماما.. حين تطرق الفرصة بابـك، أدخـلها وأغلق الباب خلفها.. واعرض عليها الزواج.
أحــد أقربائي الطاعنين في السن كان في شبابه يملك محلا لبيع الدراجات الهوائية، وحين كنت طفلا صغيرا اشترى منه صاحب مخبز ثلاث دراجات بقرض مؤجل (بغرض توزيع الخبز). وحين حل موعد سداد القرض ذهبت معه لمطالبته بقيمة الدراجات.. صاحب المخبز أخبره أنه يعاني ضائقة مالية، وعرض عليه مقابلها أرضا صغـيرة بلا صك. ولكن الأرض كانت حينها بعيدة (عن الحـرم) فـرفـض أخذها، ولكنه وافق على تمديد مهلة القرض.. المشكلة، أنه حين وصل إلى سن الـ60 وصل سعر الأرض إلى ستة ملايين!.
وفي المقابل هناك مهندس النفط روبرت تشيزبرو، الذي شاهد مادة دهنية شفافة تتكون على حواف الآبار النفطية فـتعاقد مع شركات النفط على شرائها وإعادة توضيبها، فحقق ثروة كبيرة بفضل ما نعرفه اليوم باسم "فازلين"، من هرب من الفرصة هـم آلاف العمال، الذين شاهدوها قبله (بل وسمع منهم تشيزبرو أنها مفيدة للبشرة)، ولكنهم لم يشاهدوا مثله النتائج المالية الكامنة خلفها.
وفي عقد التسعينيات لم يكن معظم الناس يعرفون ما الإنترنت، ولكن كان هناك قـلة سارعت لشراء النطاقات الأساسية Domain name قبل الجميع. وحين اتضحت أهميتها لاحقا عادوا وباعوهـا بمبالغ كبيرة على من يعملون في المجالات المتعلقة بها.. خذ كمثال كرايس كلارك، الذي اشترى نطاق Pizza.com بـ20 دولارا عام 1994 وباعه لاحقا على شركة بيتزا متخصصة بــ2.6 مليون دولار، في حين أعيد بيع النطاقات التالية بمبالغ تجاوز مليوني دولار بأسعار ذلك الوقت: Ticket.com / Auction.com / Dating.com / Fly.com / Computer.com.
والآن اسأل نفسك:
لماذا فقد صاحبنا فرصة امتلاك الأرض؟
ولماذا خسر آلاف العمال فرصة استثمار الفازلين؟
ولماذا احتكر قلة من الأشخاص النطاقات الأساسية على الإنترنت؟
الجــواب:
لأن الفرص الرائعة تأتي فقط للعقول المؤهلة.
لأن الفرص الرائعة تقـتنصها فقط العقول الجريئة.
لأن الفرص الرائعة يلتـقطها أولا الخبراء والمتخصصون والمهيأون لاستغلالها.
الهدف من هذا المقال (والعبرة من هذه القصص) هـي أن تستعـد لفرصتك القادمة، ونصيبك من الحظ السعيد.. حين تطرق بابـك، لا تغلق فقط الباب خلفها، بــل هـيئ لها متكأ واعرض عليها الزواج.
إنشرها