تقارير و تحليلات

ثروات 10 مليارديرات تخالف التيار وتقفز 159.4 مليار دولار .. بعضها صعد 774 %

ثروات 10 مليارديرات تخالف التيار وتقفز 159.4 مليار دولار .. بعضها صعد 774 %

نجح 131 ملياردير من بين 500 حول العالم، في زيادة ثرواتهم خلال العام الجاري على الرغم من الرياح المعاكسة نتيجة الحرب الروسية - الأوكرانية، وتشديد السياسة النقدية عبر رفع أسعار الفائدة، ما أضر بمعظم الأصول الاستثمارية وسط مخاوف تسارع التضخم ومخاوف الركود العالمي.
ومن بين الـ131 مليارديرا، زادت ثروات عشرة منهم بقيمة 159.4 مليار دولار (53 في المائة)، ليصل مجموع ثرواتهم حاليا إلى 458.8 مليار دولار، فيما كان 299.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي، بنسب ارتفاع راوحت بين 11 في المائة و774 في المائة، وفق رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية".
وتركز الأثرياء العشرة، الذين ارتفعت ثرواتهم خلال العام الجاري في قطاعات الطاقة (أربعة مليارديرات) مع ارتفاع أسعارها نتيجة الحرب الروسية - الأوكرانية، وفي القطاع المالي (مليارديران) مع ارتفاع أسعار الفائدة، بجانب مليارديرين في القطاع الاستهلاكي، وممثل وحيد لقطاع النقل وآخر في قطاع التكنولوجيا.
واستحوذت الولايات المتحدة على النصف بخمسة مليارديرات من بين العشرة الذين تصدروا الارتفاع في ثرواتهم، وثلاثة من فرنسا، بجانب ممثل واحد لكل من الصين والهند.
وحسب الجنس، جاء تسعة رجال ضمن القائمة مقابل سيدة واحدة.
والعشرة بالترتيب هم: زادت ثروة الهندي "جوتام أداني"، صاحب شركة أداني أكبر مشغل موانئ في الهند وأكبر منتج للفحم، بقيمة 58.4 مليار دولار (76 في المائة) لتبلغ 135 مليار دولار يحتل بها المركز الثالث بين أكبر أثرياء العالم.
ثانيا الأمريكي جيف ياس، مؤسس مجموعة سسوسكيهانا المالية، التي تركز على المشتقات والأسهم الخاصة، الذي زادت ثروته 29.4 مليار دولار (774 في المائة) لتبلغ 33.2 مليار دولار يحتل بها المركز 32 بين أكبر أثرياء العالم.
وحل ثالثا ورابعا الشقيقان الفرنسيان ألان وجيرارد ويرثيمر، (الشريكان في دار العطور والأزياء الفرنسية شانيل)، زادت ثروة كل منهما بقيمة 10.4 مليار دولار (32 في المائة) لتبلغ 43.3 مليار دولار لكل منهما، ليحتلا بها المركز الـ25 والـ26 بين أكبر أثرياء العالم.
خامسا مؤسس تيك توك، الصيني تشانج يي مين، الذي زادت ثروته بقيمة 10.4 مليار دولار أيضا (23 في المائة) لتبلغ 54.9 مليار دولار يحتل بها المركز الـ20 بين أكبر أثرياء العالم.
وجاء سادسا الفرنسي رودولف سعادة، اللبناني الأصل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركةCMA CGM ثالث أكبر شركة حاويات في العالم، بعد أن زادت ثروته بقيمة عشرة مليارات دولار (167 في المائة) لتبلغ 16 مليار دولار يحتل بها المركز 94 بين أكبر أثرياء العالم.
سابعا الأمريكي هارولد هام، رئيس كونتيننتال ريسورسز أكبر منتج للنفط في باكن النفطي في داكوتا الشمالية ومونتانا الأمريكية، بعد زيادة ثروته بقيمة تسعة مليارات دولار (66 في المائة) لتبلغ 22.7 مليار دولار يحتل بها المركز 59 بين أكبر أثرياء العالم.
وحل ثامنا الأمريكي كينيث جريفين، الرئيس التنفيذي لسيتديل، وهو صندوق تحوط يدير أصولا بـ51 مليار دولار، بعد أن زادت ثروته بقيمة 7.8 مليار دولار (36 في المائة) لتبلغ 29.1 مليار دولار يحتل بها المركز 42 بين أكبر أثرياء العالم.
تاسعا الأمريكي جيفري هيلدبراند، وهو مؤسس شركة هيلكورب إنرجي أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في الولايات المتحدة، زادت ثروته بقيمة 6.9 مليار دولار (106 في المائة) لتبلغ 13.4 مليار دولار يحتل بها المركز 126 بين أكبر أثرياء العالم.
وأخيرا، الأمريكية جوليا كوش، وهي أرملة ديفيد كوش المدير التنفيذي السابق والمالك المشارك لشركة كوش أندستريز، العاملة في مجال تكرير النفط وتجارة السلع وتربية المواشي وغيرها من الأنشطة، التي زادت ثروتها بقيمة 6.8 مليار دولار (11 في المائة) لتبلغ 67.9 مليار دولار تحتل بها المركز 15 بين أكبر أثرياء العالم.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات