Author

طمأنينة ورومانسية

|
"من الطموح إلى العمل" هو شعار السعودية في ملف الشرق الأوسط الأخضر الذي أطلقت نسخته الثانية تزامنا مع مؤتمر كوب 27، وهو الملف الذي يؤكد أن اهتمامنا بالبيئة وبالكوكب وبجودة حياة الناس جميعا تحول ويتحول إلى أفعال، وكأي عاقل حصيف بدأنا بأنفسنا بمشروع السعودية الخضراء الذي سيزرع 450 مليون شجرة بحلول 2030 ضمن مشروع زراعة عشرة مليارات شجرة خلال العقود المقبلة.
الكوكب وغلافه الجوي تتشارك فيه البشرية جميعا، وتشترك إما بالفعل، وإما بالصمت على الفعل في تلويثه، ويجب عليها أن تشترك بالفعل، والإشادة بالفعل عند الدعوة إلى مبادرة حجمها 50 مليار شجرة تعد أكبر برنامج لزراعة الأشجار في تاريخ البشر.
في أي مكان تتلاشى فيه الأشجار الطبيعية أو الغابات تتغير ملامح الحياة ويختل التنوع البيولوجي، والآن تخيل معي ما حدث من حرائق الغابات، ومن رعي جائر، أو إفساد للبيئات الطبيعية، لينقبض قلبك، ثم تخيل استعادة وحماية كثير من المواقع كما فعلت المملكة، ثم زراعة نصف مليار شجرة تقريبا في المرحلة الأولى، يضاف إليها الأشجار التي ستعود إلى النمو والتكاثر طبيعيا في المحميات، ثم تكاتف الدول للاستجابة والتفاعل مع زراعة 50 مليار شجرة، لتنبسط أساريرك وكأنك تشتم عبق تلك الغابات والأشجار لتملأ صدرك بهواء أكثر نقاء.
مبادرة الدولة المحلية والإقليمية تحتاج إلى مؤازرتك، إلى زراعتك شجرة، ومحافظتك على الطبيعة من حولك، ومساهمتك في الوعي البيئي، وتفاعلك العملي مع مبادرات الوطن الخضراء، وأي فعل صغير قد تعتقد أنه لن يؤثر، ثق أنه كأنك تغرس إحدى هذه الأشجار في هذه الرؤية السعودية للبيئة والكوكب.
القارئ الذي يشرفني بمتابعته يعلم أني أعود إلى هذا الملف بمناسبة ودون مناسبة، والحمد لله أني أعود وقد بدأت بنفسي، ففي حوضي الصغير جدا في منزلي الصغير شجرتان مثمرتان، وأخريان جميلتان، وثلاث شجيرات صغيرات، وأمنيات أن أرى كثيرا من الأشجار في كل مكان.
لطالما تمنيت أن تحاط المدارس والمساجد بالأشجار، وفي الأولى تحديدا أن تكون جزءا من النشاط البدني أو اللاصفي للطالبات والطلاب، بل أحسبها جزءا من مقرر العلوم يمكنه أن يزرع، إضافة إلى الأشجار والنباتات، ثقافة التعلم الميداني ورؤية الأشياء في الطبيعة بدلا من حفظ مكوناتها نظريا.
الأشجار والخضرة ليست فقط لحماية الكوكب وتقليل الانبعاثات، إنها أيضا لإشاعة الطمأنينة في النفوس، وربما بعض الرومانسية في القلوب، وشذرات من الخواطر في العقول، ازرعوها فهي جزء من محبتكم للحياة و"استطاعتكم إليها سبيلا".
إنشرها