Author

التحول السريع إلى الاقتصاد الرقمي في الصين «1من 2»

|
على الرغم من الضربة القوية التي تلقاها نتيجة لعمليات الإغلاق بسبب جائحة مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد - 19، أثبت اقتصاد الصين قدرته على الصمود. صحيح أنه لم يرتد بشكل كامل إلى سابق نشاطه لأن بعض الأنشطة، خاصة في قطاع الخدمات، لا يمكن إحياؤها ببساطة. ولكن على عكس معظم دول العالم، يبدو من غير المرجح أن تغرق الصين في ركود طويل، خاصة بسبب تحولها الرقمي السريع.
كان الاقتصاد الرقمي في الصين ينمو بقوة قبل الجائحة. ففي 2018، كان يمثل بالفعل 31.3 تريليون يوان صيني (4.7 تريليون دولار)، أو 34.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. ورغم أن هذا لا يزيد على نحو ثلث حجم الاقتصاد الرقمي في أمريكا، فإنه يمثل أعواما من النمو الذي فاق نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي. ومن المنتظر أن تعمل أزمة كوفيد - 19 على تعزيز هذا الاتجاه.
مع تسبب الجائحة في تدمير بعض الشركات والصناعات، فقد عملت أيضا على التعجيل باستيعاب التكنولوجيات الرقمية إلى حد كبير. وبسبب عجز الأسر عن مغادرة المساكن، فقد تبنت تطبيقات مثل JD.com، وMeituan، وEleme، وPinduoduo، التي مكنتها من شراء الطعام، والزيت، والخضراوات، والضروريات اليومية عبر الإنترنت.
علاوة على ذلك، في غضون شهر من إغلاق الفصول الدراسية وإخلاء حرم الجامعات، انتقلت المدارس والجامعات إلى الإنترنت ــ وهو التحول الذي حفز التطور السريع لعقد المؤتمرات وإنشاء منصات التعلم على الإنترنت. على نحو مماثل، استفادت الشركات من الأدوات الرقمية ــ من منصات الاتصال مثل Enterprise WeChat وDingTalk إلى العقود الإلكترونية ــ للحفاظ على استمرار أعمالها. على سبيل المثال، عـقـد أكثر من 20 مليون اجتماع على الإنترنت بمشاركة أكثر من 100 مليون مشارك في الإجمال، باستخدام منصة DingTalk في يوم واحد.
وكما ساعدت التكنولوجيا على استمرار الحياة أثناء عمليات الإغلاق، فقد عملت على تمكين الصين من تخفيض القيود دون المخاطرة بالصحة العامة. الآن، يقوم عدد متزايد من الحكومات المحلية بتنفيذ تطبيق Alipay Health Code ــ وهو تطبيق للهاتف المحمول يخصص للمستخدمين رمزا لونيا يشير إلى حالتهم الصحية. بهذه الطريقة، يصبح بوسعهم أن يعرفوا متى يجب وضعهم في الحجر الصحي، ومتى يمكنهم زيارة الأماكن العامة بأمان، ومتى يمكنهم السفر.
يسمح هذا للسلطات أيضا بتتبع وتخفيف المخاطر. فإذا قام شخص بزيارة مطار أو فندق، على سبيل المثال، يتعين عليه إظهار رمز الاستجابة السريعة الشخصي. وسيـظـهـر فحص سريع ما إذا كان قد قام بزيارة منطقة عالية الخطورة في غضون الأيام الـ14 السابقة. يـعـد التتبع على هذا النحو ــ ليس فقط أثناء السفر، بل وأيضا في المدارس، والمكاتب، وغير ذلك من السياقات ــ ضرورة أساسية لتجنب اندلاع فاشية جديدة من كوفيد - 19 ومزيد من الإغلاق المدمر للاقتصاد.
لكن التطبيقات الصحية للتكنولوجيات الرقمية الجديدة تمتد إلى أبعد من ذلك كثيرا، فهي تعمل على تحويل صناعة الرعاية الصحية بالكامل في الصين. فإلى جانب ارتفاع عمليات شراء الأدوية عبر الإنترنت، كانت منصات الاستشارات الطبية عن بـعـد التي تستخدم الجيل الخامس من الاتصالات، مثل Ping An Good Doctor، في ازدهار واضح، ما أفضى إلى إرساء الأساس لنموذج صناعي جديد.
خلال الفاشية الأولى في ووهان، عندما كانت المستشفيات المحلية مرتبكة بفعل اكتظاظها بمرضى كوفيد - 19، عملت مثل هذه المنصات على تمكين الناس من التشاور مع الخبراء الطبيين من بكين عبر الفيديو. ومع تحسن تغطية شبكة الجيل الخامس من الاتصالات في الصين، ستصبح الاستشارات عن بعد ــ بما في ذلك التشخيص، والإحالة إلى المستشفيات وتحديد المواعيد، وخدمات إدارة الصحة ــ أكثر إتاحة على نطاق واسع. وسيكون هذا مفيدا بشكل خاص للأسر التي تفتقر حاليا إلى القدرة على الوصول بسهولة إلى موارد طبية أفضل، لأنها تعيش في مناطق نائية على سبيل المثال... يتبع.
خاص بـ "الاقتصادية"
بروجيكت سنديكيت، 2020.
إنشرها