default Author

الصراعات الاقتصادية والعولمة والشعبوية «2 من 2»

|

بوسعنا أن نقول، إن تتويج حرية حركة رأس المال - خاصة من النوع القصير الأجل - كقاعدة سياسية من قبل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وصندوق النقد الدولي، كان القرار الأكثر مصيرية بالنسبة للاقتصاد العالمي في العقود الأخيرة. وكما أظهر راوي عبدالعال، الأستاذ في كلية هارفارد لإدارة الأعمال، فلم يكن هذا الجهد بقيادة منظري السوق الحرة، بل قاده في أواخر ثمانينيات وأوائل تسعينيات القرن الـ20 التكنوقراط الفرنسيون من أمثال جاك ديلور "في المفوضية الأوروبية" وهنري تشافرانسكي "في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" الذي كان على صلة وثيقة بالحزب الاشتراكي في فرنسا. وعلى نحو مماثل، في الولايات المتحدة، كان التكنوقراط بالاشتراك مع الحزب الديمقراطي الأكثر ميلا إلى اعتناق مبادئ جون ماينارد كينز، مثل لورنس سامرز، هم الذين قادوا حملة إلغاء القيود التنظيمية المالية.
ويبدو أن التكنوقراط الاشتراكيين في فرنسا استخلصوا من تجربة ميتران الفاشلة مع التدابير الكينزية في أوائل الثمانينيات أن الإدارة الاقتصادية المحلية لم تعد ممكنة، وأنه لم يكن هناك أي بديل حقيقي للعولمة المالية. وكان أفضل ما أمكن القيام به استنان قواعد تشمل أوروبا بالكامل والعالم، بدلا من السماح للدول القوية مثل ألمانيا أو الولايات المتحدة بفرض قواعدها. والنبأ السار هنا هو أن الفراغ الفكري على اليسار يجري شغله الآن، وأنه لم يعد هناك أي سبب للاعتقاد في طغيان ادعاء "عدم وجود بدائل". ولم يعد لدى الساسة على اليسار أسباب تذكر لعدم الاستفادة من قوة النيران الأكاديمية "المحترمة" في الاقتصاد. ولنتأمل هنا بعض الأمثلة: فقد دعت أنات أدماتي وسيمون جونسون إلى تنفيذ إصلاحات مصرفية جذرية؛ واقترح توماس بيكيتي وتوني أتكينسون قائمة غنية من السياسات للتعامل مع التفاوت بين الناس على المستوى الوطني؛ كما كتبت ماريانا ماتزوكاتو وها جون تشانج حول كيفية نشر طاقات القطاع العام لتشجيع الإبداع الشامل؛ واقترح جوزيف ستيجليتز وخوسيه أنطونيو أوكامبو إصلاحات عالمية؛ وساق براد ديلونج، وجيفري ساكس، ولورنس سامرز الحجج لمصلحة الاستثمارات العامة الطويلة الأجل في البنية الأساسية والاقتصاد الأخضر. وهناك ما يكفي من العناصر لبناء استجابة اقتصادية عملية من اليسار.
الفارق الحاسم بين اليمين واليسار هو أن اليمين يتغذى على تعميق الانقسامات في المجتمع - "نحن" في مقابل "هم" - في حين يتغلب اليسار عندما يكون ناجحا على هذه الانقسامات من خلال الإصلاحات التي تقيم الجسور عبرها. ومن هنا كانت المفارقة أن الموجات المبكرة من الإصلاحات من قبل اليسار - الكينزية، والديمقراطية الاجتماعية، ودولة الرفاهية الاجتماعية - هي التي أنقذت الرأسمالية من نفسها، وبالتالي أصبحت زائدة على الحاجة فعليا. وفي غياب مثل هذه الاستجابة مرة أخرى، سيترك المجال مفتوحا على مصراعيه للشعبويين وجماعات اليمين المتطرف، التي ستقود العالم - كما كانت تفعل دوما - إلى انقسامات أعمق وصراعات أكثر تواترا.

خاص بـ”الاقتصادية”
حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت

إنشرها