الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق حول إصلاح واسع لنظام الهجرة

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق حول إصلاح واسع لنظام الهجرة

بعد مناقشات دامت أعوام طويلة ومفاوضات في اللحظة الأخيرة استمرت طوال الليل الماضي، توصل النواب الأوروبيون والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي صباح الأربعاء إلى اتفاق بشأن مسألة شائكة تثير قلق الحقوقيين وهي إصلاح نظام الهجرة.
وبحسب "الفرنسية" أشادت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية بهذا "الاتفاق التاريخي" حول ميثاق الهجرة واللجوء. وأعربت روبيرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي عن فخرها، معتبرة "أنه على الأرجح أهم اتفاق تشريعي" في ولايتها.
وكتب فيليبو غراندي رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على حسابه في "اكس" مهنئا "الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية على توصلهما إلى اتفاق سياسي حول الميثاق الأوروبي للهجرة واللجوء... هي خطوة إيجابية بدرجة كبيرة. فلننتقل الآن إلى التنفيذ. والمفوضية الأممية مستعدة لتقديم المشورة وتوفير الدعم".
ولقيت هذه المبادرة إشادات من ألمانيا وفرنسا وإسبانيا واليونان وهولندا، فضلا عن إيطاليا التي اعتبرت أن هذا الإصلاح يجعل البلدان التي هي في الخطوط الأمامية في مواجهة تدفقات المهاجرين "تشعر بأنها ليست وحيدة".
وفي المقابل، دحضت المجر المعارضة لتدابير التضامن المنصوص عليها في الاتفاق "بشدة" الميثاق الجديد للهجرة واللجوء الذي لا يتطلّب اعتماده سوى أغلبية مؤهلة.
وللمصادفة، تم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد إقرار البرلمان الفرنسي ليل الثلاثاء قانونا مثيرا للجدل حول الهجرة أحدث شرخا في معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون بسبب تأييد اليمين المتطرف للمبادرة.

سمات