رغم تراجع النفط .. "أرامكو السعودية" ثاني شركات العالم ربحية

رغم تراجع النفط .. "أرامكو السعودية" ثاني شركات العالم ربحية

بلغت أرباح أكبر عشر شركات ربحية في العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 168.6 مليار دولار، جاءت 18 في المائة منها لشركة أرامكو السعودية.
وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط، احتلت أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم، المركز الثاني في الترتيب بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الثاني بنحو 30.1 مليار دولار، بعد شركة بيركشير هاثاواي المملوكة الملياردير الأمريكي وارن بافيت، التي حققت أرباحا قيمتها 35.9 مليار دولار.
جاء في القائمة خلف أرامكو شركة تقنيات الحاسب والبرمجيات "مايكروسوفت" 20.1 مليار دولار.
رابعا، شركة أبل الشهيرة بهواتف الآيفون بأرباح 19.9 مليار دولار، وخامسا شركة ألفابت "الشركة الأم لجوجل" أشهر محرك بحث في العالم بنحو 18.4 مليار دولار.
في الترتيب السادس، بنك جي بي مورجان الأمريكي 14.5 مليار دولار، مستفيدا من رفع أسعار الفائدة، ثم عملاق الطاقة الأمريكي "إكسون موبيل" بأرباح قيمتها 7.9 مليار دولار، ثم شركة ميتا "فيسبوك سابقا" 7.8 مليار دولار.
وحل في المركز التاسع بنك أوف أمريكا بأرباح 7.4 مليار دولار، وعاشرا شركة التجارة الإلكترونية الشهيرة "أمازون" بأرباح بلغت 6.8 مليار دولار.
وتوزعت الشركات العشر إلى جانب شركة بيركشير هاثاواي، بين شركتي طاقة "أرامكو وإكسون موبيل"، بجانب خمس شركات تكنولوجيا وإلكترونيات وتجارة إلكترونية "أبل ومايكروسوفت وجوجل وميتا وأمازون"، بجانب بنكي جي بي مورجان وبنك أوف أمريكا بالتزامن مع الرفع المتواصل لأسعار الفائدة، ما رفع ربحية البنوك الأمريكية والعالمية إجمالا.
وحدة التقارير الاقتصادية

سمات