تقارير و تحليلات

أرباح الشركات المدرجة تنخفض بأكبر وتيرة في 10 فصول .. 150 مليار ريال خلال الربع الأول

أرباح الشركات المدرجة تنخفض بأكبر وتيرة في 10 فصول .. 150 مليار ريال خلال الربع الأول

انخفضت أرباح الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية بأكبر وتيرة منذ عام 2020، متأثرة بتراجع أرباح عملاق الطاقة أرامكو السعودية إضافة إلى عدد من القطاعات الرئيسة كان أبرزها قطاع المواد الأساسية.

جاء تراجع الأرباح المجمعة للشركات السعودية المدرجة في "تاسي" رغم تحقيق البنوك أرباحا تاريخية خلال الربع الأول، مدعومة بنمو رسوم الخدمات المصرفية، وارتفاع دخل التمويل والاستثمارات.

ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، تراجعت أرباح الشركات المدرجة في السوق السعودية بنحو 23 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ نحو 149.7 مليار ريال، مقابل نحو 194 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض 44 مليار ريال تقريبا.

وبالمقارنة بـالربع السابق (الربع الرابع 2022)، فإن أرباح الشركات سجلت نموا طفيفا بواقع ثلاثة في المائة، كأول نمو بعد هبوط الأرباح لربعين متتاليين.

ويشمل التقرير أرباح الشركات المعلنة حتى نهاية 23 أيار (مايو) الجاري، باستثناء الشركات التي تختلف سنتها المالية وكذلك الصناديق العقارية المتداولة، علما بأن شركات قطاع التأمين لم تعلن أرباحها بعد تمديد الجهات المعنية مهلة النشر.

وحققت شركة أرامكو السعودية إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم أرباحا بواقع 119.5 مليار ريال، وهي تقل بنحو 19.2 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، حيث تأثرت أرباح الشركة بتراجع أسعار النفط بشكل أساس.

وفي حال استثناء أرباح أرامكو السعودية، فقد حققت الشركات المدرجة أرباحا تجاوزت 30 مليار ريال، وهي تقل بنحو 34 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما تأثرت نتائج شركات السوق بأرباح قطاع المواد الأساسية التي تراجعت بنحو 83 في المائة، لتصل إلى 2.4 مليار ريال مقارنة بنحو 14.5 مليار ريال، أما قطاع البنوك وهو ثاني أكبر القطاعات ربحية بعد قطاع الطاقة، فقد سجل مكاسب 17.2 مليار ريال وبنمو 17 في المائة.

كما أن قطاع الاتصالات دعم أرباح السوق، وهو في المرتبة الثالثة من حيث حجم الأرباح عند 4.14 مليار ريال، بعدما سجل نموا 21 في المائة.

في حين سجل قطاع إدارة وتطوير العقارات أعلى نموا بين القطاعات، بعدما تضاعفت الأرباح بنحو 1.25 مرة لتصل إلى 542 مليون ريال، مقارنة بنحو 240.8 مليون خلال الربع الأول 2022.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات