أخبار

أمريكا تجيز استخدام لقاح مضاد لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي

أمريكا تجيز استخدام لقاح مضاد لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي

أجازت الولايات المتحدة للمرة الأولى استخدام لقاح مضاد لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي المسؤول عن الإصابة بالتهاب القصيبات، لمن تتخطى أعمارهم الـ60 عاما، على ما أفادت السلطات الصحية .
وأكد المسؤول في إدارة الأغذية والعقاقير بيتر ماركس، في بيان، أن موافقة السلطات على استخدام لقاح "أركسفي" الذي طورته شركة الأدوية البريطانية "غلاكسو-سميث-كلاين" (جي إس كي)، تمثل "إنجازا مهما على مستوى الصحة العامة للوقاية من مرض قد يتسبب في مقتل المصاب به".
والفيروس التنفسي المخلوي شائع جدا وشديد العدوى، ويتسبب لدى الأطفال بالتهاب في القصيبات خلال فصل الشتاء. ويطول الفيروس البالغين أيضا، وقد ينطوي على خطورة للمسنين عندما يتحول إلى عدوى في الجهاز التنفسي "التهاب القصيبات أو الالتهاب الرئوي".
وتشير السلطات الصحية إلى أن الفيروس يتسبب في الولايات المتحدة سنويا بوفاة ما بين 6 و10 آلاف شخص تتخطى أعمارهم الـ65 عاما بحسب "الفرنسية".
وتستند الموافقة التي منحتها إدارة الأغذية والعقاقير للقاح إلى تجربة سريرية شارك فيها نحو 25 ألف شخص، تلقى نصفهم هذا اللقاح فيما تناول النصف الآخر دواء وهميا. وتبين أن اللقاح فعال بنسبة 83 في المائة في تفادي تعرض المرضى لالتهابات في الجهاز التنفسي السفلي. وكانت وكالة الأدوية الأوروبية أجازت استخدام لقاح "أركسفي" الأسبوع الفائت.

 

فايزر تطرح لقاح الفيروس التنفسي المخلوي

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار