الرياض: استئناف العلاقات مع طهران يعزز الثقة ويوسع نطاق التعاون

الرياض: استئناف العلاقات مع طهران يعزز الثقة ويوسع نطاق التعاون
الرياض: استئناف العلاقات مع طهران يعزز الثقة ويوسع نطاق التعاون
الرياض: استئناف العلاقات مع طهران يعزز الثقة ويوسع نطاق التعاون
الرياض: استئناف العلاقات مع طهران يعزز الثقة ويوسع نطاق التعاون

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم، في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، أطلع على مجمل المحادثات التي جرت بين السعودية وعدد من الدول، ومنها الاتصال الهاتفي بين ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وولي عهد الكويت، وما تضمنه من استعراض العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

وتناول المجلس إثر ذلك، المستجدات بشأن اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران، وما اشتملت عليه المباحثات بين البلدين التي عقدت في الصين من الاتفاق والتنسيق حيال الخطوات اللازمة لاستئناف العمل الدبلوماسي والقنصلي بينهما، والتأكيد على أهمية متابعة التنفيذ، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وأوضح سلمان الدوسري وزير الإعلام، أن مجلس الوزراء تابع ما يلقاه قاصدو الحرمين الشريفين من جليل العناية وفائق الرعاية في هذه الأيام المباركة، من جميع الجهات المعنية بخدمتهم وفق منظومة عمل متكاملة تهدف إلى المزيد من التيسير على ضيوف الرحمن لأداء نسكهم وعباداتهم بكل راحة وطمأنينة وبأعلى درجات الجودة من الخدمات والتسهيلات.

وعد المجلس، ما حققته المملكة من مراكز متقدمة في عدد من المؤشرات الدولية ذات الصلة بمجالات المدن الذكية وأمن الطيران والذكاء الاصطناعي، بأنه يعكس ما توليه الدولة من الاهتمام والدعم وتوفير كل الممكنات لتلك القطاعات وغيرها، لمواصلة تحقيق القفزات النوعية في التنافسية والريادة العالمية.

وأكد مجلس الوزراء أن ما توليه الدولة من اهتمام ورعاية لدعم العمل الخيري وتشجيع قيم البر والبذل والعطاء، وتعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية والتكافل بين أفراد المجتمع، وذلك بمناسبة انطلاق الحملة الوطنية للعمل الخيري التي ابتدرها خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بتبرعين سخيين بلغا 70 مليون ريال.

وثمن أعضاء المجلس، توجيه خادم الحرمين الشريفين وبناء على ما رفعه ولي العهد، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي المؤقت للمستفيدين لـ 4 أشهر، بجانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج، والذي يأتي في إطار رعايتهما المستمرة بالمواطنين والمواطنات وحماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية.

واطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، من بينها تقارير سنوية للهيئة السعودية للسياحة، والبرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وصندوق التعليم العالي الجامعي، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

القرارات

1 - التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين السعودية وتركيا في مجال الطاقة.

2 - الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية والصين في مجال طاقة الهيدروجين النظيفة.

3 - التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم السعودية والصين في مجال الزراعة.

4 - الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية وقيرغيزستان في مجال الحماية البيئية.

5 - الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون بين السعودية وكوستاريكا في مجال السياحة.

6 - الموافقة على مذكرة تفاهم السعودية وتايلند للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

7 - الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية والصين في مجال الإدارة الضريبية.

8 - التوقيع على مشروع اتفاقية بين السعودية والكونغو في مجال خدمات النقل الجوي.

9 - تعيين عبدالكريم النافع، ومساعد العوهلي، وعبدالعزيز آل سويلم، أعضاء في مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

10 - اعتماد الحسابات الختامية لصندوق تنمية الموارد البشرية، والهيئة العامة للإحصاء، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، عن أعوام مالية سابقة.

الترقيات

1 - ترقية صالح الخزيم إلى (مستشار مالي أول) بالمرتبة (15) في وزارة المالية.

2 - ترقية محمد الهطلاني إلى (مستشار مالي أول) بالمرتبة (15) في  وزارة المالية.

3 - ترقية عبدالله العنزي إلى (مستشار أول أعمال) بالمرتبة (15) في وزارة الاقتصاد والتخطيط.

4 - ترقية خالد النفاعي إلى (مستشار تخطيط مدن) بالمرتبة (14) في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

سمات

الأكثر قراءة