تقارير و تحليلات

أسهم 23 شركة متعثرة تتراجع بمتوسط 44 % .. فقدت 15.2 مليار ريال من قيمتها السوقية

أسهم 23 شركة متعثرة تتراجع بمتوسط 44 % .. فقدت 15.2 مليار ريال من قيمتها السوقية

يعد 2022 من أصعب الأعوام على مساهمي الشركات ذات الخسائر المتراكمة والمدرجة في السوق السعودية، مع تسجيل عديد منها مستويات سعرية هي الأدنى منذ الإدراج بعد تراجعات حادة طالت أسهمها.
وبحسب رصد لوحدة التقارير بصحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات تداول، تراجعت أسهم 23 شركة مدرجة في السوق الرئيسة لديها خسائر متراكمة تتجاوز 20 في المائة من رأسمالها بمتوسط 44 في المائة خلال تعاملات العام الماضي 2022، مقابل تراجع المؤشر العام للسوق الرئيس 7 في المائة فقط.
وتراجعت القيمة السوقية الإجمالية للشركات إلى 19.3 مليار ريال، مقارنة بنحو 34.5 مليار ريال قبل عام، ما يعني تبخر 15.2 مليار ريال من القيمة السوقية.
ويعد هبوط مثل تلك الأسهم ليس غريبا، ولا سيما في وقت غابت معها الأموال الرخيصة وأصبح المستثمر أمام عوائد أعلى ومخاطر أقل.
وبحسب إجراءات هيئة السوق المالية، تقسم الشركات ذات الخسائر المتراكمة إلى ثلاث فئات: أولا، الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 20 في المائة حتى 35 في المائة من رأس المال، وتوضع بجانبها العلامة الصفراء.
وثانيا، الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 35 في المائة حتى 50 في المائة من رأس المال، وتوضع بجانبها العلامة البرتقالية. وثالثا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأس المال، وتوضع بجانبها العلامة الحمراء.
وبحسب الرصد، تصدرت أسهم "المتحدة للتأمين" التراجعات من حيث القيمة السوقية بين الشركات ذات الخسائر المتراكمة، بعد تسجيل سهم الشركة أكبر خساره سنوية منذ إدراجها، حيث هبط 79 في المائة مسجلا أدنى إغلاق سنوي عند مستوى 6.81 ريال للسهم.
في حين انخفضت أسهم أسيج وعناية للتأمين، وكذلك سلامة بأكثر من 70 في المائة، لتفقد مجتمعة ما قيمته 1.7 مليار ريال من القيمة السوقية، لتسجل تلك الشركات أدنى إغلاق سنوي، في حين يعد هبوط سهمي سلامة وعناية خلال العام الماضي هو الأكبر منذ إدراجهما.
التداولات في 2022
بلغت قيمة التداولات على أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة في سوق الأسهم السعودية خلال العام الماضي، نحو 54.5 مليار ريال، حيث تم التداول على أسهم 22 شركة من أصل 23 شركة، إذ توجد شركة واحدة موقوفة عن التداول وهي شركة "ثمار".
وفقا للرصد، فقد شكلت قيمة تداولات أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة نحو 3.2 في المائة من إجمالي قيم تداولات السوق خلال 2022 والبالغة 1.7 تريليون ريال. وتعد هذه النسبة أقل من العامين السابقين، حيث كانت تعادل قيم تداولات الشركات الخاسرة 5 في المائة وأكثر.
وتركزت التداولات على أسهم شركتين بنسبة 24 في المائة من حجم التداولات البالغ 54.5 مليار ريال، وهي أسهم شركة "إعمار" و"السعودية للأسماك"، حيث إن جميع تداولاتهما بلغت 13.2 مليار ريال.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات