تقارير و تحليلات

244 مليار ريال صادرات السعودية غير النفطية في 9 أشهر .. 35 % لـ 3 دول

244 مليار ريال صادرات السعودية غير النفطية في 9 أشهر .. 35 % لـ 3 دول

استطاعت السعودية تعزيز نمو صادراتها غير النفطية خلال العام الجاري، رغم الضعف، الذي يعانيه الاقتصاد العالمي نتيجة التضخم وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة.
وبلغت الصادرات غير النفطية 243.8 مليار ريال منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية سبتمبر بمتوسط تصدير يومي يعادل 900 مليون ريال، مسجلة بذلك نموا على أساس سنوي قارب 25 في المائة.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، استند إلى بيانات رسمية، جاءت صادرات الربع الثالث عند 78.4 مليار ريال، مسجلة نموا سنويا 13.1 في المائة، لتواصل النمو السنوي للفصل الثامن.
وتعد صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث، ثالث أعلى صادرات ربعية في تاريخ السعودية، بعد صادرات الربع الأول من العام الجاري البالغ 78.6 مليار ريال، والربع الماضي 85.8 مليار ريال وهي الأكبر على الإطلاق.
وتسعى السعودية إلى تنويع اقتصادها من خلال زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي غير النفطي من 16 في المائة إلى 50 في المائة على الأقل، وهو ما يتماشى مع رؤية 2030.
ويأتي انتعاش الصادرات بفضل نمو الصادرات من منتجات الصناعات الكيماوية واللدائن والمطاط، وكذلك المعادن، التي تشكل نحو 80 في المائة من المنتجات.
وبحسب الرصد، فإن صادرات السعودية غير النفطية مقسمة إلى 21 مصدرا رئيسا، أبرزها "المنتجات الكيماوية، مصنوعات اللدائن والمطاط، مصنوعات المعادن، معدات النقل، الآلات والمعدات الكهربائية، المنتجات الحيوانية، المواد الغذائية والمشروبات، مصنوعات الورق، واللؤلؤ والأحجار الكريمة".
وتشكل المنتجات الكيماوية، وكذلك مصنوعات اللدائن والمطاط نحو 35.7 و29.6 في المائة من السلع المصدرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت صادراتهما نحو 85.8 و71.1 مليار ريال على التوالي.
وتأتي المعادن ومصنوعاتها ثالثا بقيم صادرات 19.6 مليار ريال لتشكل 8.2 في المائة، فيما قدرت صادرات معدات النقل للطائرات والبواخر وخلافها بنحو 18.1 مليار ريال.
ولا تزال السعودية تسخر جهودها نحو تحسين كفاءة بيئة التصدير، وتطوير القدرات التصديرية، وترويج المصدرين ومنتجاتهم وخدماتهم، ودفع تنافسية المنتج السعودي في الأسواق الدولية، وذلك من خلال تقديم حزمة متنوعة من الخدمات.
وهذه الخدمات، تبني قدرات المصدرين من خلال التدريب والتقييم وتوفير تقارير الأسواق والسلع المختصة، وصولا إلى دعم المصدرين السعوديين بالحوافز ومساعدتهم على إيجاد مشترين من خلال المعارض الدولية والبعثات التجارية، إضافة إلى إزالة التحديات المتعلقة ببيئة التصدير، التي تواجههم والعمل مع الجهات المعنية على توفير الحلول المناسبة.

35 % من الصادرات لـ 3 دول
واتجهت صادرات السعودية غير النفطية خلال العام الجاري إلى ما يزيد على 140 دولة حول العالم، فيما استحوذت ثلاث دول على 35 في المائة من الصادرات غير النفطية.
وتصدرت الإمارات وجهة الصادرات غير النفطية السعودية بقيمة 34.6 مليار ريال بما يعادل 14.2 في المائة من الإجمالي، تلتها الصين بقيمة 28.3 مليار ريال ونحو 11.6 في المائة، أما الهند فاحتلت المرتبة الثالثة بقيمة صادرات بلغت 21.5 مليار ريال تعادل 8.8 في المائة.
وخلال العام الماضي، سجلت السعودية رقما قياسيا في صادراتها غير النفطية، وذلك بنحو 277.3 مليار ريال، إذ نمت الصادرات غير البترولية 36 في المائة مقارنة بعام 2020 البالغة 204.3 مليار ريال.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات