توقف عن شرب الماء

هذه الجملة الصادمة، ستعرف أنها الحقيقة عند آخر سطر، فتبعا للأسطورة القديمة التي تقول إن على الإنسان شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، وحددتها بعض المراجع بـ 2.2 لتر للمرأة وثلاثة لترات للرجل، سواء كنت تشعر بالعطش أم لا. والسؤال هنا، ما شعورك عندما حاولت تطبيق هذه القاعدة؟
لا بد أن تعلم أن لأعضائك الداخلية صوت يترجمه بدنك على شكل أحاسيس، فعندما تقل كمية المواد الغذائية في داخلك يطالبك جسمك بالأكل، فتشعر بالمغص ومعدتك "تقرقر"، وقد يصل بك الجوع حد الشعور بالصدع وفقدان قواك، وعندما يختل توازن السوائل والمعادن في جسدك ينادي طالبا الماء. فهل يحق لك هنا أن ترفض وتفرض سيطرتك على بدنك دون أن تعلم بالعواقب؟!
الكلية عضو صغير في جسدك على شكل حبة الفول، يحتل جانبي عمودك الفقري، لا نعرف عنه سوى أنه مصفاة تخلص أجسادنا من السموم، وعندما يتعطل تتراكم الفضلات ويتهاوى الجسد! وهنا نظلم هذا العضو، فدوره أكبر وأعمق من ذلك. فجسمك عبارة عن بيئة تحرص على أن تبقي جميع المواد الكيميائية والسوائل في توازن دقيق. ويقع على عاتق الكلى جهد شاق للمحافظة على هذا التوازن. يمر الدم في جسمك يوميا من خلال الكلى، فكل ما تأكل وما تشرب، والحرارة المحيطة بجسمك، ومقدار التمرين الذي تقوم به، جميعها تؤثر فيما يجري في جسمك. فالكلى وجهازك العصبي والهرمونات المختلفة تراقب عديدا من القياسات باستمرار، وتجري تعديلات على السوائل، مثل الماء والأملاح ومستويات المواد الأخرى، كالجلوكوز والأحماض الأمينية، مباشرة من خلال تركيبات دقيقة تقدر بمليون نفرون!
وعند فهمك لطبيعة العمليات الحيوية التي تعتمد عليها أجسادنا، ستدرك أن هناك كثيرا من المعلومات الطبية المغلوطة، وستتمكن من اتخاذ قرارات أفضل لمصلحة بدنك بعيدا عن الدعايات والأساطير والموروثات!
وجد باحثون في جامعة موناش الأسترالية بوساطة تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، أن الدماغ يحاول تعطيل عملية البلع عندما يحاول الإنسان شرب الماء من دون الشعور بالعطش، فيجد الإنسان صعوبة في شرب الماء، وهو بذلك يحمي الجسم من الكميات الكبيرة من السوائل، التي قد تكون مساوية لضرر فقدانها، كما حدث لبعض متسابقي الماراثون حين فارقوا الحياة نتيجة اتباعهم بدقة للكميات الموصي بها دون الاستماع إلى أجسادهم!
استمع لجسدك واشرب قدر ما يطلبه منك، وتجنب وضع جدول زمني مفصل للشرب، فأغلب ما تتناوله يحتوي على السوائل، حتى اللحوم تحتوي على نحو 70 في المائة ماء!

المزيد من الرأي