تقارير و تحليلات

182.7 مليار دولار تداولات عالمية للذهب يوميا العام الماضي

182.7 مليار دولار تداولات عالمية  للذهب يوميا العام الماضي

سجل المتوسط اليومي لتداولات الذهب عالميا نموا بنسبة 25.4 في المائة خلال العام الماضي 2020، إذ استطاع المعدن جذب المستثمرين والمضاربين بعد انتعاش أسعاره التي قفزت بأعلى وتيرة في العقد الأخير، كما دفعت بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وانتشار كوفيد - 19 إلى زيادة الاهتمام به.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مجلس الذهب العالمي، بلغ متوسط التداول اليومي للذهب عالميا نحو 182.75 مليار دولار مقارنة بنحو 145.7 مليار دولار يوميا لعام 2019.
وشكلت التعاملات خارج البورصة أو ما تعرف بـOTC نحو 60.4 في المائة من التداولات، في حين شكلت التعاملات في العقود الأجلة ما يعادل 37.8 في المائة أو 69.1 مليار دولار كمتوسط يومي، في حين بلغ متوسط التداول اليومي عبر صناديق الذهب المتداولة ETF نحو 3.29 مليار دولار.
ومن خلال التداولات على الذهب في جميع منصاته باعتباره أحد الأصول السائلة، نجد هذه السيولة مماثلة لعديد من أسواق الأسهم العالمية.
ومع تراجع أسعار الذهب خلال تعاملات العام الجديد بنحو 3 في المائة إلا أن متوسط التداولات لا يزال مرتفعا، حيث يقدر متوسط التداول اليومي منذ بداية العام بنحو 190 مليار دولار، منها 3.7 مليار دولار عبر صناديق الذهب المتداولة ETF.
ويعد الذهب من بين أفضل الأصول أداء في عام 2020، على الرغم من وصول عديد من مؤشرات الأسهم العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.
وسجلت الصناديق العالمية المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب أكبر تدفق سنوي لها على الإطلاق في عام 2020، حيث بلغت التدفقات الصافية نحو 47.9 مليار دولار، وبذلك يستمر صافي التدفقات الموجبة للعام الخامس على التوالي.
ويأتي ثلثا التدفقات الصافية لعام 2020 من أمريكا الشمالية بنحو 31.9 مليار دولار، ثم 27.7 في المائة من أوروبا بما يعادل 13.3 مليار دولار في حين تمثل التدفقات من آسيا نحو 1.9 مليار دولار بما يعادل 4 في المائة.
إلى ذلك، دفع الإقبال على الذهب في السعودية إلى طرح أول صندوق متداول للذهب في المنطقة تم تداوله في يونيو الماضي، حيث أنهى العام بإجمالي تداولات بلغت 1.05 مليار ريال بمتوسط يومي بلغ 7.16 مليون ريال.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات