الطاقة- الغاز

روسيا ترفع إنتاج النفط ومكثفات الغاز 150 ألف برميل يوميا

روسيا ترفع إنتاج النفط ومكثفات الغاز 150 ألف برميل يوميا

بلغ إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز 10.04 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

رفعت روسيا إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز 150 ألف برميل يوميا إلى نحو 10.19 مليون برميل يوميا في الفترة من أول كانون الثاني (يناير) إلى 14 من الشهر نفسه، مقارنة بكانون الأول (ديسمبر)، إذ خفف منتجون عالميون قيودا على الإنتاج.
ووفقا لـ"رويترز"، بحسب بيانات رسمية، بلغ إنتاج النفط ومكثفات الغاز 10.04 مليون برميل يوميا في المتوسط في كانون الأول (ديسمبر).
وقالت روسيا: إنها سترفع إنتاجها من النفط الخام في كانون الثاني (يناير) بنحو 125 ألف برميل يوميا مع تخفيف قيود تفرضها مجموعة "أوبك+" لمنتجي النفط العالمي.
ويستثني اتفاق مجموعة "أوبك+" العالمي المكثفات، وهي نوع من النفط الخفيف، التي تضخ روسيا منها ما يراوح بين 700 و800 ألف برميل يوميا في المتوسط، فيما لم ترد وزارة الطاقة الروسية على طلب للتعليق.
وبدءا من شباط (فبراير)، من المقرر أن ترفع روسيا إنتاجها النفطي بمقدار 65 ألف برميل يوميا أخرى.
وتجاوزت حصيلة الإصابات بمرض كوفيد - 19 في روسيا 3.5 مليون أمس، إذ أكدت السلطات تسجيل 24715 حالة جديدة في الساعات الـ24 الماضية منها 5534 في العاصمة موسكو. وقال مسؤولون: إن 555 شخصا توفوا بالمرض ليصل الإجمالي إلى 64495 منذ بدء الجائحة.
وكان توافق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤهم أخيرا، على زيادة محدودة جدا لإنتاجهم من النفط الخام في شباط (فبراير) وآذار (مارس)، على أن ينحصر هذا الأمر بروسيا وكازاخستان، في حين ستخفض السعودية من إنتاجها.
وأعلنت مجموعة "أوبك+"، إثر أول اجتماع وزاري لها في 2021 أن الكمية، التي ستسحب من السوق الإنتاج والبالغة 7.2 مليون برميل يوميا في كانون الأول (يناير) ستخفض إلى 7.125 مليون برميل في شباط (فبراير) ثم إلى 7.05 مليون برميل في آذار (مارس)، داعية إلى التزام الحذر في خضم الأزمة الصحية.
وأجرت المملكة تخفيضات إضافية طوعية في إنتاجها النفطي تبلغ إجمالا مليون برميل يوميا في شباط (فبراير) وآذار (مارس). وأضافت أن التخفيضات الإضافية، التي ستأتي فوق تلك التي تنفذها السعودية مع الأعضاء الآخرين في مجموعة "أوبك+"، تهدف لدعم اقتصاد البلاد وسوق النفط.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز