الناس

فيلم الليلة .. مبادرة لـ «الثقافة» استثمارا لفترة العزل الوقائي

فيلم الليلة .. مبادرة لـ «الثقافة» استثمارا لفترة العزل الوقائي

دشنت "الثقافة" المبادرة بفيلم عايش.

فيلم الليلة .. مبادرة لـ «الثقافة» استثمارا لفترة العزل الوقائي

سعيا لاستثمار فترة العزل الوقائي، أطلقت وزارة الثقافة مبادرة فيلم الليلة التي تحتفي بمنجزات صناعة الأفلام السعودية، عبر نشر فيلم سعودي واحد كل ليلة.
وتنشر الوزارة عبر حساب ثقافتنا هويتنا على موقع التواصل الاجتماعي، رابطا لفيلم عايش، الذي يتناول ثنائية الموت والولادة، عندما ينتقل رجل أمن في أحد المستشفيات من حراسة ثلاجة الموتى إلى حراسة قسم المواليد، ويفسر الفيلم للمشاهد كيف لتغير المكان أن يؤثر في نظرة الشخص للحياة.
وكانت وزارة الثقافة، ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة، قد أطلقت مبادرة أدب العزلة، تحفيزا لإبداع الكتاب أثناء البقاء في المنزل للوقاية من فيروس كورونا.
وتهدف المبادرة إلى توظيف العزلة في إنتاج مشروع أدبي لتوثيق الأحداث الحالية، وإيجاد حالة من التفاعل المجتمعي على وسائل التواصل تبث روح الأمل والتفاؤل، واكتشاف المواهب التي تثري المشهد الأدبي.
ودعت الوزارة الموهوبين والمهتمين، إلى المشاركة بقصة قصيرة، قصة، رواية، يوميات، ونصوص شعرية توثق من خلالها تجربتهم في فترة العزل الوقائي من فيروس كورونا.
وقالت الوزارة، "لطالما كانت العزلة - باختلاف أسبابها - بيئة محفزة على الإنتاج الأدبي؛ حيث إن عديدا من الكتاب والمبدعين قدموا روائع أدبية مذهلة خلال فترة عزلتهم حفظها لهم التاريخ. كما أن العزلة طريقة للتفكير والتفكر، ووسيلة للتركيز على مهام محددة، وفرصة لتحقيق الذات من خلال التعبير بالكتابة.
وأضافت، "في فترات العزلة بإمكانك السفر والتحليق بعيدا، واكتشاف المجهول والبحث عن الجديد، وأخذ استراحة قصيرة من أعباء الحياة، وتدوين يومياتك ونقش تفاصيل ما لاحظته وتعلمته، وتستطيع جمع الدروس المستفادة من التجارب التي صنعتك وتحويلها لأعمال أدبية فريدة".
وأكدت أنه انطلاقا من دور هيئة الأدب والنشر والترجمة على تشجيع وتحفيز المبدعين؛ انطلقت منصة أدب العزلة، التي تهدف إلى منح الفرصة أمام محبي الكتابة للمشاركة بإنتاجاتهم الأدبية والإبداعية من قصص وروايات ويوميات ونصوص شعرية يتم العمل عليها في فترة العزل الوقائي.
وكان الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان؛ وزير الثقافة، قد أصدر قرارا بتعيين الدكتور محمد حسن علوان؛ رئيسا تنفيذيا لهيئة الأدب والنشر والترجمة التي تم إعلان تأسيسها ضمن 11 هيئة ثقافية جديدة.
وسيتولى الدكتور علوان؛ في مهمته الجديدة مسؤولية تنظيم وتطوير قطاع الأدب والنشر والترجمة ودعم وتشجيع الممارسين والمنتسبين له، إلى جانب تطوير الأنظمة المتعلقة بصناعة النشر والإبداع الأدبي، وتشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، وكذلك تشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في قطاع الأدب والنشر والترجمة.
وأطلقت الوزارة هيئة الأدب والنشر والترجمة ضمن مساعيها المستمرة لتطوير قطاع الأدب بمختلف اتجاهاته الإبداعية، ورعايته بكل مكوناته المادية والبشرية، باعتباره قطاعا يثري الثقافة السعودية ويعكس صورة وهوية المملكة الأدبية والثقافية. وستتمتع الهيئة الجديدة بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميا بوزير الثقافة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس