أخبار اقتصادية- عالمية

بريطانيا: توقعات بتراجع الناتج المحلي 15% بسبب إجراءات مكافحة كورونا

بريطانيا: توقعات بتراجع الناتج المحلي 15% بسبب إجراءات مكافحة كورونا

قالت هيئة بحثية اليوم إنه من المرجح أن تؤدي إجراءات مكافحة فيروس كورونا لانخفاض الانتاج الاقتصادي في بريطانيا بنسبة 15% خلال الثلاثة أشهر المقبلة، حيث تدخل البلاد في أقوى موجة ركود منذ الأزمة المالية عام .2008
وكانت الحكومة البريطانية قد فرضت إجراءات إغلاق الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن تشدد من هذه الإجراءات هذا الأسبوع، عقب أن حذر مسؤول بارز في قطاع الصحة من أن بريطانيا تتوقع تسجيل 20 ألف وفاة بالفيروس.
وقال مركز الأبحاث الاقتصادية والتجارية في تقرير" الاقتصاد البريطاني على وشك الدخول في أقوى موجة ركود منذ الأزمة المالية، تشمل أكبر نسبة انخفاض ربعي في النشاط الاقتصادي منذ بدء تسجيل البيانات".
ويتوقع المركز انخفاض إجمالي الناتج المحلي بنسبة 15% خلال الربع الممتد حتى 30 حزيران/يونيو المقبل بافتراض" أنه سوف يتم تخفيف القيود المفروضة على الأفراد والمؤسسات بحلول الربع الثالث، بعدما أصبح فحص فيروس كورونا متاحا بصورة أكبر، مما يساعد في تحديد وعزل المناطق المصابة بصورة فعالة".
وقال المركز إنه في حال تخفيف الإجراءات، من المرجح أن يسجل الاقتصاد" عودة قوية" خلال النصف الثاني من العام، ولكن مازال من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 7%.
ومن المتوقع انخفاض إجمالي الناتج المحلي لعام 2020 بأكمله بنسبة 4%، على أن ينمو بنسبة 5ر3% العام المقبل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية