تقارير و تحليلات

قبل إعلان تقييم «أرامكو» .. 6.7 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 10 شركات في العالم

قبل إعلان تقييم «أرامكو» .. 6.7 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 10 شركات في العالم

بلغت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات في العالم، قبل إعلان تقييم شركة أرامكو السعودية لاحقا، نحو 6.74 تريليون دولار بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
ولم يعلن تقييم شركة أرامكو السعودية حتى الآن، فيما من المؤكد أنها ستكون الأكبر قيمة في العالم متى تم إعلان قيمتها رسميا بالتزامن مع عزم الحكومة طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فإن شركتي أبل ومايكروسوفت تجاوزتا حاجز التريليون دولار، لتبلغ الأولى 1.164 تريليون دولار، والثانية 1.103 تريليون دولار، حسب إغلاق الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
ومن الملفت أيضا بلوغ سعر سهم شركة أمازن 1804.7 دولار، وشركة ألفابت 1291.4 دولار، كأعلى شركتين من حيث سعر السهم.

أبل
تتصدر شركة أبل، التى تقوم بإنتاج عديد من المنتجات أشهرها "الآيفون" و"الآيباد" وأجهزة حواسيب "ماك"، وقاد تأسيسها ستيف جوبز، شركات العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.164 تريليون دولار حسب إغلاق السهم في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري عند 257.5 دولار.

مايكروسوفت
جاءت شركة مايكروسوفت، التي تشتهر ببيع عديد من برامج التشغيل، أشهرها ويندورز وأوفيس، وأسسها رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، ثاني أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.103 تريليون دولار، اعتمادا على سعر السهم البالغ 144.6 دولار بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

أمازون
حلت شركة أمازون ثالث أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ887.4 تريليون دولار، لكنها الأعلى من حيث سعر السهم، الذي يبلغ 1804.7 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
و"أمازون" هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، تأسس في عام 1994، من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس، ويقع مقره في سياتل واشنطن.
وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

ألفابت
المرتبة الرابعة حجزتها شركة ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث جوجل ويوتيوب والمتصفح كروم وبرنامج التشغيل لهواتف الأندرويد والبريد الإلكتروني "جيميل"، بقيمة سوقية 880.7 مليار دولار، وسعر سهمها الأعلى بعد "أمازون" عند 1291.4 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

فيسبوك
في المرتبة الخامسة حلت شركة فيسبوك بقيمة سوقية 555.5 مليار دولار، وسعر سهم 194.7 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
وتدير الشركة موقع ويب "فيسبوك" الذي يعد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي.

بيركشير هاثاواي
جاءت شركة بيركشير هاثاواي في المركز السادس بقيمة سوقية 534.3 مليار دولار وسعر سهم 218 دولارا، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
و"بيركشير هاثاواي" شركة قابضة مقرها الرئيس في أوماها في ولاية نبراسكا، في الولايات المتحدة، وتدير عددا من الشركات الفرعية. ووارين بافيت، هو رئيس الشركة ومديرها التنفيذي.

علي بابا
بلغت القيمة السوقية للمجموعة 468.4 مليار دولار، حجزت بها المرتبة السابعة عالميا، وبلغ سعر السهم 179.7 دولار بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
ومجموعة علي بابا القابضة المحدودة، هي شركة تجارة إلكترونية متنوعة على الإنترنت مقرها في الصين.

جي بي مورجان
جاء البنك ثامنا بقيمة سوقية 404 مليارات دولار، وفقا لسعر السهم البالغ 128.8 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
و"جي بي مورجان تشايس" هو بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة.

فيزا
في المرتبة التاسعة جاءت شركة "فيزا"، وهي شركة لمعالجة بطاقات الائتمان والخصم، بقيمة سوقية 399.3 مليار دولار بسعر سهم 179 دولارا، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

جونسون آند جونسون
عاشرا جاءت شركة جونسون آند جونسون، وهي شركة أمريكية تنتج وتصنع وتعبئ الأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية، بقيمة سوقية 342.7 مليار دولار، وسعر سهم 130.2 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات