Author

كفاءة الطاقة أولا .. لكن «2 من 2»

|

أستاذ الطاقة الكهربائية ـ جامعة الملك سعود

[email protected]

تحدثنا في المقال السابق عن أهمية كفاءة الطاقة في منظومة تعزيز الطاقة الكهربائية بمناسبة إطلاق مبادرة "استبدال أجهزة تكييف الشباك" التي قام على إعدادها وتنفيذها المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة". دعونا نضع الآن آلية عمل كفاءة الطاقة مع الطاقة المتجددة تحت المجهر. إن برامج كفاءة الطاقة لا تزال فعالة من حيث التكلفة والأداء رغم انخفاض أسعار الطاقة المتجددة، مع العلم أن شركات المرافق تعمل على إبقاء تكاليف الطاقة منخفضة وكذلك نسب الانبعاثات الغازية. وتظل تكلفة كفاءة الطاقة عموما أقل تكلفة من الطاقة المتجددة، كما ذكرنا سابقا، لكن بإمكان استخدام برامج كفاءة الطاقة لتقليل الأحمال الكهربائية وتوفير الطاقة حتى لو كانت مصادر الطاقة المتجددة متوافرة. وفي حين لوحظ أن هناك عددا من العطاءات أقل من ثلاثة سنتات لكل كيلو واط/ساعة للطاقة المتجددة على نطاق المرافق، لكنها لا تعكس جميع تكاليف شبكة الطاقة المتجددة. ولأن مصادر الطاقة المتجددة تشكل حصة متزايدة من الشبكة الكهربائية، فقد تكون هناك حاجة إلى أنظمة تخزين الطاقة، الأمر الذي يضيف تكاليف أخرى.
أما على مستوى الأفراد، فقد يكون الأجدى هو المضي نحو برامج كفاءة الطاقة أولا قبل تثبيت الألواح الكهروضوئية الشمسية، بل سيكون لها دور جوهري في تحسين عمل الألواح الكهروضوئية الشمسية وضبط المساحة المطلوبة. وإن كانت ميزانية العميل بسيطة، فمن الأجدى تنفيذ برامج كفاءة الطاقة فقط، لأنها أجدى اقتصاديا وأسرع في فترة الاسترداد بالنسبة إلى العميل في الوقت الراهن. وبالمثل، إذا تم استخدام برامج كفاءة الطاقة لتقليل الأحمال الإجمالية إلى نظام المرافق، فيمكن تقليل تكلفة الشبكات ذات النسبة العالية من الطاقة المتجددة بشكل كبير. حيث وجدت دراسة حديثة أجرتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن السعي لتحقيق كفاءة الطاقة وتثبيت مصادر الطاقة المتجددة معا سيزيدان من حصة الأحمال التي توفرها مصادر الطاقة المتجددة، نظرا لانخفاض الأحمال الإجمالية وتقليل تكاليف النظام، وبالتالي انخفاض انبعاثات الكربون بنسب كبيرة.
من جهة أخرى، بنظرة فاحصة عموما على برامج كفاءة الطاقة، فإنها تتطلب الالتحام بقوة مع العميل والمرافق لإقناعهما بجدوى البرامج لأن الأثر لا يرى فعليا إلا من أهل الاختصاص وليست ذات شكل جذاب، على عكس مشاريع الطاقة المتجددة التي ترى بالعين وعدسات الصحافة وتصحبها عناوين خلابة ويعشقها أهل السياسة والاعلام. في الختام، تعد برامج كفاءة الطاقة ذات أولوية ملحة، وهي أحد أسرع الطرق وأكثرها فعالية وجدوى، وسيكون لمبادرة "استبدال أجهزة تكييف الشباك" الحالية دور حقيقي في تقليل التكاليف وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإيجاد فرص عمل، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وسيحالفها النجاح بكل تأكيد. ورغم أن أسعار الطاقة المتجددة آخذة في الانخفاض، فلا تزال هناك حاجة إلى مزيد من مبادرات برامج كفاءة الطاقة، ليس على مستوى المباني فقط، لكن على المصانع والنقل. تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي أن يكون الاختيار هو كفاءة الطاقة مقابل الطاقة المتجددة، بل نحتاج إلى تعظيم كلا المصدرين، مع أن برامج كفاءة الطاقة تمثل الأجدى اقتصاديا والأسرع والأنظف. ومن أجل تقليل تكاليف الطاقة على المدى الطويل في المرافق وتحقيق أهداف الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والوصول إلى الحياد الصفري، يجب أن تتضافر جهود كل من كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة معا، ما يمكن معه أن تقلل برامج كفاءة الطاقة من الأحمال الكلية، بينما توفر مصادر الطاقة المتجددة بقية الطاقة المطلوبة، ولذلك فمن المهم إيجاد آلية عمل للموازنة والمواءمة لتنفيذ برامج كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في إدارة المنظومة الكهربائية.

إنشرها