Author

احرص وتمهل وتأمل

|
يرانا كثير من المحتالين والمحتالات بصورة نمطية تفاصيلها أننا جميعا لدينا أموال كثيرة وهذا غير دقيق، وأنه يسهل استغفال بعضنا، وتسهل إثارة غريزة الطمع في بعضنا الآخر، فأصبحنا محور تركيز في عملياتهم الخاصة بسرقة البيانات، ومن ثم سرقة الأموال، أو المعلومات منا.
لن تجدي محاولة تجاوز هذه الصور وإقصائها من أذهان هؤلاء المجرمين سواء كانوا مواطنين أو غير ذلك، لكن المجدي هو أن نكتسب مقومات تعمق الحذر والاحتياط، وتجعل من يحسنون الظن دوما في كل الناس يبدأون في شيطنة مستحقة لكل من يحاول الحصول على بياناتهم وبالتالي أموالهم.
حملة "خلك حريص" التي تقودها البنوك السعودية تحت مظلة البنك المركزي السعودي وتشارك فيها جهات حكومية وأهلية عديدة جاءت هذه المرة بوعي أشمل وأدق لطبيعة المشكلة، وحددت أمثلة واضحة للطرق المعتادة وتلك التي استجدت التي يمارسها المحتالون في محاولات الإخلال بتوازنك وحياتك، نعم ففقدك المال يخل بالتوازن، وإحساسك بالغبن كونك وقعت ضحية حسن الظن، أو الطمع ليس شعورا جيدا ولا نتمناه لأحد.
هذه الحملة والحملات السابقة هي فقط تطلق الإنذارات، وتشعل الوعي، وعليك الاستماع جيدا للإنذارات، والتعمق مليا في رسائل التوعية، لتكون شريكا في حفظ نفسك ومالك، وتتراكم لديك المعرفة الذاتية الشخصية بوسائل حماية نفسك ومن تحب من الوقوع في حبائل تتغير وتتطور كل حين للالتفاف على وعيك وحذرك الذي يفترض أن يتنامى.
أجد أن من أهم ما تجب ممارسته هو "الهدوء والتمهل"، نعم فكثير من الحالات تحدث نتيجة قناعة البعض بعصر السرعة وأن الرابط الذي وصله أو الرسالة تدل على سرعة شركة العمالة المنزلية - الوهمية بالطبع - أو حاجة تلك الشركة إلى توظيف سيدة - الشركة الوهمية بالطبع - وقس على بقية الأمثلة.
إذا كنت في اجتماع عمل أو عائلة، أو تقود سيارتك، أو توشك على إطفاء جوالك لأي سبب فلا ترد أو تضغط على أي شيء، فقط تمهل وتأكد، فكيف يعقل أن عاملة منزلية في عز موسم رمضان تكلف ألف ريال شهريا؟! ولماذا تحتاج شركة كبيرة إلى أن تدفع رسوما للوظيفة، وكيف تقوم تلك السيدة بتدريبات قيادة السيارات مقابل هذا المبلغ الزهيد؟.
"خلك حريص" بدرجة أكبر من المعتاد، فأنت مستهدف، وربما الاستهداف له دائرة أوسع وأعمق دلالة من مجرد فقط مبلغ مالي، ولا تمر على هذه الحملة مرور الكرام، اقرأها جيدا، وتذكرها دوما.
حفظ الله بيانات وأموال الجميع.
إنشرها