Author

الغالية الجميلة

|
كان لافتا عنوان: "لا نملك سوى أرض واحدة" الذي اختارته وزارة البيئة والمياه والزراعة شعارا لأولى حملاتها ضمن مبادرة "التوعية البيئية"، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني لتعزيز الثقافة البيئية، ورفع مستوى الوعي البيئي لدى الفئات والقطاعات كافة، بما يؤدي إلى تقدير قيمة التراث الطبيعي وحفظه وفقا لمبادئ التنمية المستدامة.
لوهلة فكرت أن عنوان: "لا نملك إلا كوكبا واحدا" سيكون أفضل، ثم أدركت بعد تحليل اتصالي ذاتي أن الشعار المختار أكثر لفتا للانتباه، فالأرض ككلمة لها وقع أكثر خصوصية على الفرد من الكوكب.
لن أقول بغياب الوعي البيئي، ربما هو ضعيف عند البعض، ومهمل عند بعض آخر، لكن نسبة من يعرفون أهمية البيئة اليوم أعلى، وما نحتاج إليه هو رفع نسبة من يفعلون وينفذون ما يعرفون أو يؤمنون به، ويبدو أن المبادرة تدرك ذلك لأنها وضعت من أهدافها "تحديد مستوى الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بالقضايا البيئية".
جميل ومهم هو تنفيذ خطة وطنية لنشر الوعي البيئي، وتنفيذ البرامج والحملات التوعوية البيئية المتنوعة، وتعزيز الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام لرفع مستوى الوعي بقضايا البيئة، وهي بعض ملامح المبادرة، وسيكون أجمل وأكثر أهمية التركيز على التحفيز، نعم التحفيز.
ما أقصده أننا حققنا نجاحا لافتا في بعض الملفات البيئية عبر إطلاق مبادرات، وسن تشريعات وقوانين يتم من خلالها "ردع" من يقومون بممارسات جائرة تضر بالبيئة، واليوم نحتاج إلى برامج "تحفيز" خاصة للأفراد والمنظمات.
ليس بالضرورة أن تكون الحوافز "مادية" رغم أنها فكرة معقولة، لكن يمكن ابتكار وسائل كثيرة، أو الاقتداء بمن سبق لهم فعل ذلك، أو أخذ مرئيات العموم ضمن هذه الحملة بما يمكنه أن يكون مشجعا وحافزا للتنافس على حماية أرضنا.
يبدو لي أن استخدام كلمات "تشجيع" و"توعية" لم يعد يحقق الفاعلية الاتصالية وإيصال الرسائل المرجوة لكثرة استخدامهما في الخطاب الخاص بمعظم الحملات، ولأن المتلقي اليوم يتعرض لسيل من الرسائل الاتصالية ويحتاج إلى لفت نظره وإيصال الفكرة له إلى أن يكون المحتوى مثيرا للاهتمام أو على الأقل مقاربا لغريزة الفوز والتملك والتفوق على الآخرين، أو حتى التميز عنهم.
الوزارة تقوم بجهود مشكورة على أكثر من صعيد، وهي من أهم الوزارات التي تمس قطاعاتها حياتنا ومستقبلنا، وأكتب عن الحملة دعما لها، وأرجو أن يساعد كل من يستطيع على إيصال أفكارها، بعد أن يطبق ما يستطيع من مبادراتها على نفسه أو منشأته.
نملك أرضا غالية، فلنجعلها غالية وجميلة.
إنشرها