FINANCIAL TIMES

الفرن ليس مشمولا .. حكايات عن الجشع في سوق عقارات محمومة

الفرن ليس مشمولا ..  حكايات عن الجشع في سوق عقارات محمومة

سوق العقارات في المملكة المتحدة تشهد حاليا زيادة في الطلب ونقص في العرض.

إذا كنت تطمح في شراء منزل يوما ما، فمن الأفضل ألا تقرأ الأخبار في الوقت الحالي.
متوسط أسعار المنازل في المملكة المتحدة لم يصل إلى مستويات أكثر إثارة للدوار فحسب، لكن الطلب المتزايد ونقص المعروض يعنيان أن الوكيل العقاري العادي لديه 12 منزلا فقط للبيع، وفقا لشركة رايت موف.
مع ذلك، إذا كنت محظوظا بما يكفي للحصول على عرض مقبول للحصول على نصف سعر مبالغ في ثمنه في الضواحي، فقد تكون هذه بداية متاعبك وليست نهايتها.
خذ بعض أصدقائي الأعزاء. ولادة طفل جميل أثناء الإغلاق دفعت بعضهم إلى البيع في لندن وشراء منزل عائلي بعيدا عن المدينة - مثال كلاسيكي على "السباق من أجل المساحة الواسعة".
عرضوا عشرات الآلاف فوق السعر المطلوب للحصول على العقار. لكن مع اقتراب إكمال عملية الشراء، قدم البائع قائمة أسعار للتركيبات والتجهيزات التي اعتقد أصدقائي - ربما بسذاجة - أنها مشمولة في السعر.
أراد مبلغا إضافيا ألف جنيه استرليني مقابل صنبور كووكر (النوع الذي يوزع الماء المغلي والفوار)، ومئات أخرى لثرموستات رقمي وكاشفات دخان "ذكية". صد أصدقائي البائع وحققوا انتصارا صغيرا عندما اكتشفوا أن بعض هذه الأشياء مدرجة كميزة بيع في الإعلان الأصلي.
لكن كل هذا أضاف وقتا وتوترا ونفقات لعملية شراء منزل في إنجلترا طال أمدها بالفعل وسببت القلق وأفرغت المحفظة.
تظهر الإحصائيات أنها سوق يتجاوز فيها الطلب العرض، وتساءلت عما إذا كان هذا قد جعل المشترين أكثر بخلا. لذلك سألت "تويتر" عن أكثر الأمثلة تطرفا على الجشع من جانب أصحاب العقارات المغادرين.
الخلافات حول السلع الكهربائية والستائر هي رأس جبل جليدي سيئ بشكل خاص. وأصبحت إزالة المصابيح أمر شائع، فضلا عن تركيبات الإضاءة بأكملها.
قال أحد مشتري المنزل: "انتقلنا إلى منزل يوم السبت الماضي، وعندما بدأ الظلام أدركنا وقتها أن المصابيح الكهربائية غير موجودة - وبحلول ذلك الوقت، كانت المتاجر مغلقة".
انتقل آخر ليجد ثقبا دائريا في جدار المطبخ حيث تمت إزالة مروحة شفط؛ وقال أحدهم إنه اكتشف ثقبا كبيرا في الباب كان يستخدم بابا لقطة.
ومن الأمثلة الأخرى على البخل الشديد إزالة حوامل ورق التواليت (أبلغ عديد من الأشخاص عن ذلك) حتى أن أحد البائعين أخذ صندوق البريد معه.
انتقلت صديقتي لويز إلى منزل لتجد أن أصحابه قاموا بفك الأرقام النحاسية على الباب الأمامي - وهو أمر محير على وجه الخصوص، لأنهم كانوا راحلين إلى عقار لا يحتوي على أرقام مطابقة.
عندما يتعلق الأمر بالمنازل التي تبلغ تكلفتها ملايين الجنيهات، لا تصبح الأشياء أكبر فحسب، بل إن مستويات الجشع ترتفع بشكل كبير. "الفرن ليس مشمولا" هي عبارة سمعها وكيل الشراء هنري بريور من قبل.
"حتى في المستوى الأرقى من السوق، لا يزال هناك أشخاص يقومون بتجريد المنزل بطريقة من شأنها إحراج سرب من الجراد"، كما يقول، متذكرا صفقة كان البائع فيها يقوم بنزع جاكوزي واستبداله بحوض استحمام عادي.
في العقارات التي بنيت في حقبة معينة، تعد مواقد الحائط القيمة منطقة خطر أخرى، فضلا عن مواقد الحطب وصناديق النوافذ وزخارف الحدائق حتى النباتات والأشجار.
يضيف: "يمكن للبائعين ترك الحديقة لا تبدو مثل ما تم بيعه في الأصل في الكتيب".
إذن، ما الذي يعد شيئا مثبتا في المنزل، أو تركيب؟ يفترض عموما أن يتم شمول "التركيبات الثابتة" في السعر، حيث يتم تعريفها على نحو فضفاض من قبل بعض محرري نقل الملكية على أنها تتطلب مفك براغ لإزالتها، في حين تميل "التجهيزات" إلى أن تكون عناصر قائمة بحد ذاتها يمكن التفاوض بشأنها بناء على رغبة المشتري أو البائع. لكن هناك كثيرا من المناطق المبهمة.
إن أجهزة المطبخ المتكاملة تعد بشكل عام تركيبات ثابتة، لكن الثلاجة أو الغسالة القائمة بذاتها لن تكون كذلك. وفي الأغلب ما يكون هناك خلاف حول السجاد والستائر. كانت هناك مشاجرات حول الألواح الشمسية. اعترف شخصان على "تويتر" أنهما خاضا شجارات مريرة على الأسماك في أحواض الزينة.
يقول بريور: "لقد تعلمت على مر الأعوام، أن ما يمكنك إزالته، يمكنك الجدال بشأنه".
لدى جوناثان هارينجتون، وكيل مشتريات متخصص في المنازل الريفية، قاعدة أخرى: "إذا قلبت العقار رأسا على عقب، فما الذي يظل ملحقا به؟".
وفي بداية حياته المهنية، وافق بائع أحد المنازل على ترك الستائر - لكنه أخذ أعمدة الستائر.
وكادت صفقة أخرى بملايين الجنيهات أن تخرج عن مسارها عندما قرر البائع أن آلة جز العشب لم تعد مشمولة. ولحل النزاع، عرض هارينغتون خصم تكلفة واحدة جديدة من أتعابه. فوافق موكله، وكتب فيما بعد رسالة شكر ليقول فيها إنه سمى جزازة العشب الجديدة جوناثان.
ظاهريا، قد يكون لهذه العناصر قيمة ضئيلة، لكن الغضب الذي يمكن أن تثيره المفاوضات قادر تماما على إخراج صفقة بملايين الجنيهات عن مسارها.
لقد ظهر استثناء هذا الأسبوع، عندما فشل بيع فيلا في روما كان من المتوقع أن تصبح "أغلى منزل في العالم" في المزاد. يعزى كثير من سعر الطلب الخاص بها، البالغ 471 مليون يورو (393 مليون جنيه استرليني)، إلى لوحة كارافاجيو الجدارية في السقف. في هذه الحالة، أنا متأكد من أن مقدمي العروض المحتملين كانوا سيلحقون الضرر بالسقف إذا نحت بالإزميل بعد إتمام التبادل!
يكسب وكلاء الشراء أتعابهم عن طريق وضع كل هذه التفاصيل مقدما، وتحديد ما يتوقعون شموله في العرض الأصلي، عندما يكون لدى المشتري القدر الأكبر من النفوذ للتفاوض.
علاوة على ذلك في درجات سلم العقارات، تتم تعبئة نموذج تي إيه 10، الذي يدرج التركيبات الثابتة والتجهيزات المتضمنة، بعد أسابيع من الموافقة على البيع. بعد دفع الآلاف على الاستطلاعات وعمليات البحث، سيكون المشترون أقل ميلا إلى الانسحاب.
ونظرا لحرارة المنافسة، يصعب على مشتري المساكن التفاوض بشأن التركيبات الثابتة والتجهيزات مقدما. في أيام المعاينة، في الأغلب ما يكون لديك فترة زمنية تراوح بين 10 و15 دقيقة لمعاينة أحد العقارات، ومن المتوقع أن ترسل عرضك "الأفضل والأخير" بعد بضعة أيام.
كان لدى متابعي على وسائل التواصل الاجتماعي بعض النصائح للتفاوض بعد ذلك. فعندما طلب منه دفع أربعة آلاف جنيه استرليني مقابل أشياء مختلفة، قال ستيف هول للبائع: "تعرف على ما يمكنك الحصول عليه مقابل هذه الأشياء على موقع إي بيه. وبعد 20 دقيقة، قبل البائع عرضه (الأقل من ذلك بكثير).
هناك طريقة أسهل لإزالة كل هذا الإزعاج. النظام القانوني الاسكتلندي أكثر تحديدا حول ما يتم تضمينه. وينبغي أن تشجع الرقمنة المتزايدة لعملية بيع العقارات الوكلاء والبائعين على أن يكونوا أكثر شفافية.
تقوم مبادرة كودجيوت الجديدة لتسريع عملية نقل الملكية باستخدام تكنولوجيا البلوكتشين، من خلال مخطط تجريبي حيث يتم جمع هذه المعلومات مقدما ومشاركتها بين الأطراف المعنية في الوقت الفعلي.
وبهذه الطريقة، ستحدث نزاعات محتدمة حول ما هو مدرج بين البائع ووكيل عقاراتهم قبل طرح المنازل في السوق، بدلا من التسبب في إغضاب المشترين بعد ذلك.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES