Author

خوارزميات تقود للنجاح

|

* أستاذ هندسة الاتصالات المشارك

تعرف الخوارزمية على أنها مجموعة من الأوامر والتعليمات المتسلسلة والمنطقية لحل مشكلة ما، وسميت بذلك الاسم نسبة لمبتكرها الأول محمد الخوارزمي عالم الرياضيات والفلك في العصر العباسي. قد يستساغ إطلاق هذا المصطلح على مجموعة الخطوات البسيطة والمتصلة التي نقوم بها بشكل روتيني، مثل سلوك عدة طرق مختلفة للذهاب للمكان أو الموقع نفسه، فكل مسلك أو اتجاه يعد خوارزمية. لكن السائد هو تداول مصطلح الخوارزميات بكثرة في أوساط المختصين بعلم الحاسب والرياضيات والبرمجيات. فالمهام التي تقوم بها الحواسيب أو الأجهزة الذكية تعمل وفق برمجيات معقدة، وهذه البرمجيات تحوي خوارزميات - مجموعة من الأوامر والتعليمات - لتنفيذ تلك المهام.
معظم التطبيقات الحديثة والمثبتة على أجهزتنا الذكية يعتمد أداؤها على جودة برمجتيها والخوارزميات المضمنة بداخلها، وينعكس ذلك على استقرار التطبيق وموثوقية استخدامه وسلاسته. في الأعوام الخمسة الماضية، ظهر عدد من تطبيقات الشبكات الاجتماعية التي تقدم خدمة مشاركة الفيديو القصير بشكل أساسي. حيث احتدم التنافس بين عدد من مالكي ومطوري تلك التطبيقات لتحقيق انتشار أوسع بين المستخدمين، خصوصا من الشباب والفتيات. لكن اللافت بين تلك التطبيقات تطبيق تيك توك TikTok المملوك لشركة دوين الصينية الذي أطلق عام 2017 وانتشر انتشار النار في الهشيم في فترة قصيرة. التطبيق يتيح للمستخدم إنتاج مقاطع مرئية قصيرة ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين. لكن ما سر تفوق "تيك توك" على غيره من التطبيقات من الفئة نفسها وتحقيقه معدلات تحميل عالية؟ من أبرز الأسباب، طريقة تقديم توصيات المشاهدة للمستخدم موظفا خوارزميات فريدة لتحقيق ذلك الغرض، وساعد على جذب عديد من المستخدمين لتخصيصه للمحتوى وفق رغبات المشاهد بشكل دقيق.
يشير موقع "تيك توك" الرسمي إلى آلية عمل توصيات المشاهدة للمستخدم بناء على ثلاثة عوامل. أولا، يحدد التطبيق طريقة تفاعل المستخدم، كالفيديو الذي أعجب به، أو الذي قام بمشاركته، والحسابات التي يقوم بمتابعتها على التطبيق، أو حتى التعليقات التي يتركها المستخدم أو المقاطع التي ينشئها. العامل الثاني، يتعلق بمعلومات الفيديو نفسه، كالكتابة التي تظهر عليه، أو الأصوات والوسوم hashtags المصاحبة. العامل الثالث، يأخذ في الحسبان تفضيلات اللغة، والموقع الجغرافي ونوع الجهاز المستخدم. يقوم التطبيق بمعالجة بيانات العوامل السابقة عبر خوارزميات نظام التوصية المبتكر وإعطائها قيمة حسب أهميتها وتفضيل المستخدم لها. والميزة غير المسبوقة التي زادت من شعبية التطبيق، هي عدم اكتراثه بعدد متابعي منشئ الفيديو المشاهد أو جودة المحتوى نفسه في عملية تفضيل المقاطع المرئية للمستخدم، ما يمكن من زيادة عدد المشاهدات لأصحاب الحسابات المغمورة.
أيضا لا نغفل أن التطبيق اتبع استراتيجيات أخرى غير توظيف خوارزمية التفضيل لزيادة انتشاره، منها استهدافه المستخدم العالمي وليس الصيني فقط، إضافة إلى سماحه بمشاركة محتوى الفيديو مع الشبكات الاجتماعية الأخرى كـ "سناب شات" أو "إنستجرام". قد يبدو للمستخدم العادي كثير من التطبيقات في ظاهرها بدائية أو غير معقدة، لكن تطويرها يشتمل على عديد من البرمجيات والخوارزميات المعقدة لتقديمها للمستخدم النهائي في أفضل واجهة ممكنة.
إنشرها