Author

الإرادة الجماعية

|
تستنهض الحكومة السعودية هذه المرة "الإرادة الجماعية" للقضاء على آفة اقتصادية مزمنة هي "التستر" - أتحفظ على وصفه بالتجاري فقط - وإحداث التغيير الذي سيتجاوز الأثر الاقتصادي إلى الآثار الاجتماعية العميقة.
بهذا الزخم الذي أطلقت به حملة التصحيح وبهذا العدد من الجهات المشاركة ستتحقق نتائج جيدة في الانتقال من الوضع الذي نحن فيه أو عليه، إلى الوضع الذي ينبغي أن نكون عليه كمجتمع يفترض أن جميع أفراده يتفقون على هدف تطوير وتحسين أحوال السوق، وأحوال الناس المجتهدين فيه من المواطنين والمقيمين.
هناك "استنهاض" للهمة، وعدد كبير من الجهات التي ستشكل منظومة "الحلول" التي تبدو هذه المرة وخلال فترة التصحيح الممنوحة "واقعية" بطرحها صيغ البيع والتنازل، والشراكة، ونقل الملكيات، وتحويل الأعمال إلى الاستثمار الأجنبي عند الرغبة.
إننا نتحدث اليوم عن اقتصاد خفي مهدر بمئات مليارات الريالات التي لا تدخل الدائرة الاقتصادية الوطنية باعتبار كثير من أرباحها غير نظامية، ويتم تحويلها أو "تهريبها"، وما يجب التركيز عليه خلال فترة التصحيح، وفي الخطاب التوعوي الموجه للمواطنين بالذات هو أن هذا إخلال بالتنمية الاقتصادية، التنمية التي تهدف إلى تشجيع الأفراد على العمل، والإنتاج، والإخلاص للوطن والمجتمع، والحرص على المصلحة العامة.
أما الخطاب الموجه للمقيمين "المتستر عليهم" وأتمنى أن يكون بعدة لغات فيجب أن يركز على مكاسب حفظ حقوقهم، وفتح الفرص أمامهم للنمو وتوسيع أعمالهم تحت مظلة الأنظمة والقوانين.
لعلنا اليوم نعترف أننا تجاهلنا فترة واقع أن أكثر من نصف الأجانب المستقدمين دون مهارات أو خبرات يعملون لحسابهم الخاص وليس بالضرورة في المحال بأنواعها، لكن أيضا في المهن الحرة، ولا يمكننا الادعاء أن التستر وحده هو السبب، لأن المتسترين مواطنون، لهم أبناء يرتضون أن يشتغلوا في وظائف سطحية بأجور منخفضة، دون أن يمعنوا النظر فيمن تستروا عليه، ويفكروا لو لوهلة، أن يربوا أبناءهم ليحتلوا مكانهم، وبدلا من التستر على أجنبي، يمكن تحقيق الستر لأبنائهم.
التستر كان له أثر في مجموعة القيم الأخلاقية، فهو أفضى إلى ترفع الناس عن العمل بأنفسهم في أنشطة مربحة، وهو أدى إلى تشوه النظرة إلى من يعمل بنفسه في متجر صغير، ولعلنا اليوم ننجح في إعادة توازن المجتمع وتكريس فكرة أن من يعمل في أي نشاط هم مواطنو أبناء أسر لها مكانتها الاجتماعية، فقيمة العمل كانت متفوقة على سطحية ثقافة العيب، ويجب أن تعود كذلك.
إنشرها