Author

علم نفس المال

|
نشر مؤلف كتاب علم نفس المال The pschology of Money. مورجان هاوسل مختصرا لكتابه في 20 فكرة - نصيحة - سأطرحها تباعا. تتميز الصناعة المالية بكثرة الحديث عما يجب عمله، لكن بما لا يكفي من خطوات عملية حين تصل المعلومات إلى رأس المستثمر. يبدأ بقصة مستثمرين لا يعرفان بعضهما، لكن حدث تقاطع بينهما في إدارة المال الشخصي. الأولى سكرتيرة أمريكية اسمها جريس توفيت عن 100 عام، كانت يتيمة ولم تتزوج وتركت سبعة ملايين دولار لجمعية خيرية، تركت الناس الذين يعرفونها في تساؤل: من أين حصلت على كل هذا المال؟ لكن ليس هناك سر ولم يكن هناك إرث. كل ما قامت به هو توفير محدود من راتب يسير، والباقي كان لدور التراكم حين تستثمر في سوق الأسهم. والثاني، بعد موتها ظهر خبر إفلاس مصرفي استثماري اسمه ريتشارد فيسكون نائب رئيس مجلس الإدارة في "ميريل لينش" ـ أمريكا الجنوبية، يقول الخبر: إنه يحاول حماية بيتيه من الرهن العقاري، أحدهما عليه دفعات شهرية تصل إلى 66 ألف دولار في الشهر. ريتشارد عكس جريس تعلم في جامعتي شيكاغو وهارفارد. أصبح ناجحا ماليا إلى حد التقاعد في الأربعينات من عمره، لكن الديون والاستثمارات قليلة السيولة قضيا عليه. فينما جريس تبرعت لأعمال خيرية، ريتشارد وقف أمام قاضي الإفلاس ليقول: دمرتني الأزمة المالية العالمية ومصدري الوحيد للسيولة لا تستطيع زوجتي بيعه من الأثاث الخاص.
الهدف من القصتين ليس لتقليد جريس وتفادي ريتشارد، لكن للوعي أن قصصا من هذا النوع المختلف جذريا لا تجتمع في مجال أعمال واحد غير المالية والاستثمارات. ليس هناك مجال آخر لا يحتاج إلى تعليم ولا خبرة ذات علاقة ومصادر مادية غير ممكنة أو علاقات خاصة. لن يكون هناك جريس وريتشارد في مجال عمليات القلب المفتوح أو تصميم معالج لشركة أبل غير ممكن. لكن هذه القصص تتكرر في مجال الاستثمارات، لأن الاستثمار ليس دراسة العلوم المالية، لكن دراسة كيف يتصرف الناس بالنقود. لكن تعليم التصرفات صعب التعليم حتى للأذكياء من الناس. لا يمكن اختزال تعليم التصرفات بمعادلة يمكن تذكرها أو جداول يسهل تطبيقها. كل منا يولد بنزعة في التصرفات مختلفة ويصعب قياسها ويختبرها الوقت مرارا وتميل الأغلبية للإنكار، خاصة حين يكون الموضوع عنهم شخصيا.
تجربتا جريس وريتشارد ترشدانا إلى أن تجربة الاستثمار عادة ليس بما تعرف لكن كيف تتصرف؟. وتخصص العلوم المالية لا تعلم أو تناقش التصرفات، فهي تتحدث كثيرا عما يجب عمله وليس عن سلسلة التصرفات الضرورية للنجاح. هذا المختصر يصف 20 من العيوب والانحيازات والأسباب والدروس والخواطر الشخصية وتباعاتها في التصرفات. أحيانا أهم الأمور أبسطها. في الأسابيع المقبلة سنناقشها تباعا.
إنشرها