Author

صعود مدير

|
كان مديرا استثنائيا. هدفه تطوير فريقه وتعزيز كفاءته. الأولوية القصوى لديه هي تدريب زملائه بأي شكل. يؤمن أن نموهم سيساعدهم ويساعده. رفع معنوياتهم إحدى أهم خصاله ومزاياه. أكثر ما يزعجه ويغضبه أن يرى زميله متضايقا.
يرى أن نجاح أي منظومة يعتمد على حماس وارتياح فريق العمل. يخصص نصف راتبه مكافآت لزملائه المتميزين.
أحد أصدقائه كان يحذره من فقر مدقع ينتظره، إثر منهجية التقدير التي يتبعها مع مرؤوسيه.
لا يحترمه فريقه فحسب، بل يتفانى أفراده لخدمة المؤسسة التي يديرها، إثر تعامله الراقي معهم.
نجحت المنظومة التي يقودها بشكل لافت وسريع ومثير بتوفيق الله أولا، ثم براعته وقيادته الفذة لزملائه. كلما ارتفع ونجح أكثر أغدق عليهم أكثر وأكثر.
عبارة يرددها دائما: "لا أصعد لوحدي. الجميع يصعد معي. فالسماء تتسع لنا كلنا".
يختلف زملاؤه فيما بينهم حول من منهم يحبه أكثر. الكل مستمتع ويشيد به. استقال من المؤسسة ولم يستقل عن قلوبهم. ظل حاضرا بأثره ومواقفه وأسلوبه الذي انعكس على الجميع، وقاد المؤسسة إلى مستويات أعلى.
لم يفلس قائدنا كما تنبأ صديقه، بل بات ثريا جدا. حصل على وظيفة بأربع أضعاف الراتب الذي كان يحصل عليه، مع منزل كبير وسيارة فارهة وطموحات لا سقف لها.
يقول لي أحد زملائه عنه: "لا أحتفظ في محفظتي إلا بصورة أسرتي ومديري السابق. كلما فتحت محفظتي وشاهدت صورته أبتسم وأتذكره بكل خير".
أجمل الناس من يمر في حياتنا، ويترك خلفه بصمة لا تنجلي، ووشم محبة لا يزول ولا يغيب.
يا صديقي المدير، اجعل الآخرين يتذكرونك بكل خير. لست بحاجة إلى أن تتبرع بنصف راتبك لزملائك. لكنك تحتاج إلى أن تتبرع بابتسامتك ومحبتك ودعمك وحرصك.
لا تبخل عليهم.
فكل ما تنفقه في سبيل إخوانك وزملائك سيضاعفه الله لك أضعافا مضاعفة.
على قدر السعادة التي تمنحها الآخرين، يمنحك الله أكثر منها بكثير.
مارس القيادة باللطف واللين والدعم، وستجد المحبة والتوفيق والنجاح تحاصرك، تمهد الطريق لك، تجعلك في سكينة وطمأنينة دائمتين، فتتألق وتفوز باستمرار.

اخر مقالات الكاتب

إنشرها