Author

وسيلة نقل من مواد مستدامة

|


تعاون لانس ريك المصمم والباحث في برنامج فولبرايت مع مصممي منتجات الخيزران المحليين من شركة أباري في مدينة كاتماندو في نيبال لتصميم دراجة شحن كهربائية مصنوعة من مواد مستدامة. وكان التصميم الناتج هو دراجة ذات إطارات ثلاثة مصنوعة من الخيزران المحلي تم إنتاجها بشكل استراتيجي لتزويد السكان المحليين والسياح بوسيلة نقل بديلة لا تسمح لهم فقط بالتنقل بسهولة في المدينة لكنها تساعد أيضا على الحد من التلوث الذي أكسب المدينة سمعة سيئة.
وتعد كاتماندو واحدة من أكثر المدن تلوثا في قارة آسيا، حيث تكتظ شوارعها الصاخبة في معظم الأيام بأساطيل من المركبات المتلاصقة والشرهة في استهلاك الوقود وتزيد من مستويات تلوث الهواء، لدرجة أن التلوث بدأ يؤثر في المواقع التاريخية الشهيرة في المدينة.
وفي عام 2019 حصل ريك على منحة فولبرايت العالمية لتطوير حل لمشكلة التلوث المتنامية، ومن خلال العمل مع مصممين محليين من شركة أباري مختصين في التصاميم القائمة على الخيزران صمم ريك دراجة كهربائية لخدمة غرضين هما مساعدة السكان المحليين على القيام بعمليات نقل صديقة للبيئة في جميع أنحاء المدينة والعمل كنوع من أنواع مركبات الأجرة المفتوحة لنقل السياح الذين يتطلعون لاستكشاف مختلف معالم كاتماندو.
ومن خلال العمل مع الحرفيين المحليين وبالمواد المحلية مر ريك و نريبال أدهيكاري مؤسس شركة أباري بعدة مراحل عند تصميم دراجة الخيزران الصديقة للبيئة. وليست جميع شوارع كاتماندو ممهدة جيدا، وهناك عديد من المناطق شديدة الانحدار. لذلك كان يجب أن تكون الدراجة قوية ومتماسكة بما يكفي لتحمل حركة المرور الكثيفة في المناطق الحضرية وكذلك الظروف القاسية في المناطق الريفية الوعرة.
وفي ظل العمل بأدوات محدودة والاعتماد على مهارات المصممين المحليين تم تطوير النموذج الأولي النهائي من هيكل فولاذي تم تحويله إلى هيكل لدراجة شحن ذات إطارات ثلاثة. ثم تم بعد ذلك اختبار الخيزران المحلي في ظروف مختلفة للوصول إلى أفضل تكوين يفضي إلى أفضل استخدام وأقصى درجات الراحة الممكنة. وبمجرد الانتهاء من تصميم الهيكل الرئيس انتقل الفريق إلى تصميم السلة الأمامية الكبيرة التي يمكن استخدامها كمقاعد للركاب أو كمساحة للشحن.
وإلى جانب الفوائد البيئية لاستخدام الخيزران القابل للتحلل والمستدام بدلا من ألياف الكربون أو الصلب عالي الشد، فإن الخصائص الفريدة للخيزران تجعله مادة ممتازة لصناعة هياكل الدراجات، ذلك لأنه يتميز بقوة شد أعلى من الفولاذ، ولأنه أخف قليلا من الفولاذ من حيث الوزن. ووفقا لموقع نادي دراجات الخيزران على الإنترنت فإن الخيزران "له تأثيرات ممتازة في تخفيف الاهتزاز لدرجة أنه يمتص جميع المطبات في الطريق دون عناء".
والآن يقوم نادي دراجات الخيزران الذي بدأ كورشة عمل لبناء الدراجات في لندن بتوفير طرود بريدية تضم جميع الأجزاء اللازمة لبناء هيكل دراجة الخيزران في المنزل لمن يطلبها.
ويمكن بناء الدراجة في نحو يومين، حيث يكرس اليوم الأول للقياس ونشر كل قطعة من قطع الهيكل حسب الحجم المقدر، وفي اليوم الثاني يتم شد أجزاء الهيكل إلى بعضها بعضا عن طريق لف حزام القنب المنقوع في مواد صمغية لاصقة حول كل مفصل بإحكام، ثم يمكن بعد ذلك تزويد الهيكل بباقي مكونات الدراجة القياسية.
وهناك ستة تصميمات هيكلية يمكن الاختيار من بينها تتضمن طرازا ترادفيا يقوده شخصان. وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم ميول للتدخل في التصميم توجد أيضا مجموعة هياكل مخصصة حسب الطلب إلا أن هذه المجموعة ليست للمبتدئين وتتطلب قليلا من الخبرة في استخدام المنشار وأدوات الحفر والأدوات الأخرى. ويقوم نادي دراجات الخيزران أيضا بتأجير جميع الأدوات اللازمة لمن يرغبون في بناء الدراجات في منازلهم ولا يمتلكون ورشة مليئة بالمشابك والمناشير.
أما عشاق دراجات الخيزران الذين لا يشعرون بالرغبة في تجربة بناء الدراجات في المنزل، فيعقد نادي دراجات الخيزران لهم ورش عمل في عطلة نهاية الأسبوع لبناء الدراجات في متجر النادي في لندن في إنجلترا، حيث يوفر النادي جميع الأدوات إضافة إلى الدعم الذي يحتاج إليه كل فرد من الحضور. ويعقد النادي ورش العمل هذه منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وقد تم خلالها بناء العشرات من مختلف أنواع الدراجات بما في ذلك دراجات الشحن والدراجات الكهربائية ودراجات الرحلات الطويلة.

إنشرها