انعقاد مؤتمر الهجرة من القرن الإفريقي إلى اليمن .. اليوم

انعقاد مؤتمر الهجرة من القرن الإفريقي إلى اليمن .. اليوم

عقد ممثلو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركون في المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة من القرن الإفريقي إلى اليمن المزمع انعقاده اليوم في العاصمة اليمنية، أمس، اجتماعاً تنسيقياً لهم في صنعاء.
وناقش الاجتماع التداعيات الإنسانية والأمنية المترتبة على تصاعد ظاهرة اللجوء والهجرة من الصومال ومنطقة القرن الإفريقي إلى اليمن وسبل التنسيق المشترك بين الحكومة اليمنية ودول المنطقة للحد من تداعيات الهجرة وتعزيز أطر التعاون المشترك بين جميع دول المنطقة.
وأوضح السفير سعد العريفي رئيس بعثة مجلس التعاون الخليجي في اليمن أن التحضيرات لانعقاد مؤتمر اللجوء والهجرة تجري بالتعاون والتنسيق بين وزارة الخارجية اليمنية والمنظمة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية، وبعثة مجلس التعاون في اليمن، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى التوصل لخطة عمل إقليمية لمعالجة تداعيات ظاهرة اللجوء والهجرة من القرن الإفريقي إلى اليمن.
وأكد السفير العريفي أن التدفق المستمر والمتصاعد للاجئين الجدد من منطقة القرن الإفريقي إلي اليمن يؤثر في دول مجلس التعاون من حيث تسرب أعداد كبيرة من اللاجئين عبر الحدود المشتركة مع اليمن إلى كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي يمثل عبئاً جديدا على دول المجلس.
وشدد على أهمية تقديم حلول موضوعية وواقعية من خلال التعاون الثنائي والمتعدد بين دول المصدر والعبور والمقصد, حاثا في هذا الشأن المجتمع الدولي على إقامة مشاريع تنموية في دول المصدر وتنفيذ حملات توعوية في أوساط مجتمعات المهاجرين واللاجئين, كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم عملية السلام ومعالجة التحديات الاقتصادية في الصومال وتخفيف العبء الذي يفرضه تصاعد موجات اللاجئين الوافدين على اليمن.

الأكثر قراءة