معلمون بِلا تدريب

في عام المعلم والذي روجت له وزارة التربية والتعليم عبر تعاميمها وعبر الوسائل الإعلامية، كان لنا وقفات عدة وتفنيد لفكرة عام المعلم ومدى مصداقيته كعام حقيقي كُرم فيه المعلم أو أنه مجرد بهرجة إعلامية لتلميع صورة وزارة التربية والتعليم.

وقد لفت نظري في الأهداف الموردة في تعميم عام المعلم فقرة تحدثت عن جانب التدريب للمعلمين والاهتمام به وتكثيفه،لكي يكون المعلم مواكبا لكل ما هو جديد في تقنيات التعليم فيما يتعلق بتخصصه.

الحقيقة المرة التي تؤلم، أن جانب التدريب والتطوير في وزارة التربية والتعليم أجده موجه بالدرجة الأولى لمن هم بعيدين عن الميدان الحقيقي الذي يقدم الخدمة مباشرة لجيل المستقبل.بكل أسف أكاد أجزم بأن مدراء التربية والتعليم والمشرفين التربويين والعاملين الإداريين في مكاتب الوزارة وإدارات التربية والتعليم، يحصلون سنويا على ساعات تدريب عالية، يقابلها ساعات معدودة للمعلم،و ساعات معدومة لدى كثير من المعلمين.

ومما لا شك فيه أن انعدام أو ضعف جانب التدريب لدى المعلمين سبب واضح في تدني مستوى أداء المعلم مع طلابه.فهنالك معلمين قدامى في الميدان وآخرين حديثي الالتحاق بالميدان التعليمي، والكثير من المعلين من توقف عطاؤهم عند حد معين، فكل هؤلاء بحاجة لجانب التدريب والتطوير ليتواكب الأداء لديهم مع المستجدات.

و حين نسمع أو نقرأ في وسائل الإعلام عن إقامة الدورات والمؤتمرات والندوات والتي تكون أحيانا على مستوى عالمي في مجال التربية والتعليم، ونجد انعدام أو شبه انعدام لحضور المعلم،فهذا بلا شك ينبئ عن توجه غير جيد لوزارة التربية والتعليم في جانب تدريب وتطوير معلميها.

والأدهى والأمر أن ما يعقد من دورات ومؤتمرات وندوات، تجد المشاركين فيها من جانب الوزارة هم كبار المسؤلين ورؤساء أقسام الإدارات ومدراء التعليم والمشرفين التربويين.

فتخيل أن معلماً يمضي عشر سنوات في الخدمة دون أن يحصل على دورة تدريب تساعده على رفع أدائه؟.لا عجب من ذلك كون أن دورات التدريب ترسل للمدارس في تعميم قد لا يصل للمعلمين،وبدورات مكررة تقام أحيانا على يد شخص مجتهد غير مختص في مجال التدريب والتطوير.

وقبل أن أختم الحديث في معاناة المعلمين مع التدريب والتطوير،هل سمع أحدكم أن الوزارة أرسلت وفدا من معلمي المدارس لحضور مؤتمر تربوي تعليمي خارج المملكة؟ أو زيارة دولة ما للإطلاع على تجاربهم في الميدان التعليمي؟،أنا لم أسمع بذلك أبدا،وكل ما سمعته عن هذا النوع من الانتدابات خارج البلاد كان المرسلون فيه مسؤلي الوزارة،أو مدراء التعليم أو المشرفين فقط.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي