480 مليون ريال القيمة السوقية لهجن الأشواط الختامية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين

480 مليون ريال القيمة السوقية لهجن الأشواط الختامية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز
480 مليون ريال القيمة السوقية لهجن الأشواط الختامية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين
الأمير محمد بن سلمان

يتنافس ملاك الهجن على جائزة سيف خادم الحرمين الشريفين للنقاط التي تصل جائزتها إلى 1.5 مليون ريال للفائز، وذلك خلال مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن في نسخته الأولى في الجنادرية الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وانطلقت النسخة الأولى من المهرجان الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن في الثامن من شهر فبراير الجاري على أرض "درة الميادين" في الجنادرية بمدينة الرياض، ونيابة عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز سيحضر الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض الحفل الختامي لمهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن في نسخته الأولى بالجنادرية غدا الأحد.

وقال لـ"الاقتصادية" محمود البلوي المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهجن، إن القيمة السوقية للهجن المشاركة في أشواط ختام المهرجان لفئة الـ "حيل ـ زمول" الفئة الأخيرة المعتمد مشاركتها في المهرجان، بلغت 480 مليون ريال، وذلك وفق مختصين وملاك مشاركين في المهرجان.

البلوي أشار إلى أن المطايا المشاركة في الأشواط الأخيرة من فئة الـ "حيل ـ زمول" تعد من صفوة الصفوة، وقيمتها السوقية عالية جدا، وقال "أغلبها قيمتها عالية، حيث تم بالفعل إبرام صفقات بين الملاك المشاركين تجاوزت قيمة البيع والشراء أكثر من 7 ملايين ريال، ووصل بعضها لعشرة ملايين وأكثر".

وأضاف "المطايا الفائزة في هذه الأشواط وخاصة أشواط الرموز ستسجل أرقام قياسية في قيمتها، والأكيد أنها ستباع بضعف مبلغها بسبب المنجز خاصة أنه مهرجان كبير ويحمل اسما كبيرا"، علما بأن إقامة سباق الهجانة للرجال بلغت مسافته 5 كيلو مترات، وسباق الهجانة للنساء بمسافة 2 كيلو متر.

وشارك في المهرجان 2087 مالك هجن بـ 6869 مطية، يمثلون 13 دولة، هي: السعودية، البحرين، الإمارات، الكويت، قطر، عمان، الأردن، إيران، فرنسا، ألمانيا، اليمن، بريطانيا، والولايات المتحدة، يتنافسون على جوائز مالية تجاوز إجمالي قيمتها 70 مليون ريال، مقسمة على 224 شوطا، من خلال فئات الـ (حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول).

ويشارك في الأشواط الأربعة الختامية على أرض "درة الميادين" في الجنادرية 40 مطية، متوسط قيمة المطية الواحدة ستة مليون ريال، مجموع جوائزها المالية 18.160 مليون ريال إضافة إلى أربعة رموز.

وينتظر أن تكمل الهجن المشاركة في الأشواط الأربعة الأخيرة قطع مسافة 1262 كلم وتخوض 224 شوطا لمختلف الفئات، حيث ستقطع مسافة 32 كلم (الشوط الواحد 8 كلم).

يذكر أن قطاع الهجن يحظى بدعم كبير وسخي من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وذلك للإسهام في تطوير هذه الرياضة التاريخية، والحفاظ على مكانتها كتراث ثقافي ورياضي مهم للأجيال القادمة، لتكون سباقات الهجن إحدى الرياضات الوطنية التي ستسعى نحو العالمية.

الأكثر قراءة