الرأي

مقالات اليوم

«مسك» .. الابتكار والاستثمار في الشباب

كي تتعرف على مؤسسة مسك الخيرية، يجب أن تقرأ كلمة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وهو يوضح دورها في توجهات الاستثمار في رأس المال البشري. وهنا تبدو العبارات غريبة، فكيف يأتي العمل الخيري بالاستثمار الذي يعني تعظيم العوائد دائما، فكما جرت العادة في الفكر الخيري أنه غير هادف للاستثمار وتحقيق العوائد، وهذا صحيح حتى في مؤسسة مسك الخيرية، فهي مؤسسة غير ربحية، لكن هذه الدهشة تزول فورا بمجرد أن تفهم أن دور مؤسسة مسك يتجاوز المفاهيم التقليدية للمؤسسات الخيرية، كما توضح ذلك كلمة ولي العهد رئيس مجلس إدارة المؤسسة، المنشورة في موقعها الإلكتروني، فالمؤسسة قائمة على مفاهيم اقتصادية عميقة جدا وتعمل كذراع مهمة للدولة في التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة ومجتمع المعرفة، كما قال ولي العهد في كلمته، وبأنه - رعاه لله - سيسعى مع فريق العمل، من خلال مؤسسة مسك الخيرية، على الأخذ بيد الأعمال والمبادرات وتشجيع الإبداع، بما يضمن استدامتها ونموها للإسهام في بناء العقل البشري، وأحد أهم أهدافها دعم الشباب والارتقاء بقدراتهم الريادية والمعرفية والبدنية. هنا، نعي تماما معنى الاستثمار في رأس المال البشري ليحصد المجتمع ككل عوائد الإبداع والتنمية المستدامة.

لماذا تتسرب الفتيات من التعليم؟ «2 من 2»

إن قليلا من المناطق الريفية لديها مدارس ثانوية، وهناك قليل من المدارس الداخلية، التي تخدم المجتمعات المحلية، فيضطر الآباء إلى إرسال أطفالهم إلى المدن المجاورة، وتغطية مصروفات الانتقال والسكن والإقامة. ويقيم الطلاب لدى أقاربهم أو معارفهم، فيما يحجم أولياء الأمور عن ترك بناتهم من دون قدر من الإشراف.

إخراج المراهقات المتزوجات من المدارس قسرا
بمجرد زواج الفتاة، فإنها تطرد - على الأرجح - من المدرسة، ولا يبدي الأزواج اهتماما كبيرا بمساندة زوجاتهم المراهقات في التعليم، خاصة إذا كان يتعين عليهن الالتحاق بمدارس خاصة، وهذه كلفة لا يستطيعون تحملها. في المقابل، يشكو بعض الآباء من الخوف من عدم السماح لهم بإخراج بناتهم من المدرسة من أجل الزواج.

عدم الالتحاق بالمدرسة على الإطلاق أو تأخر الالتحاق بها
بعض الأسر قد لا تلحق بناتها بالمدارس، والسبب في هذا قد يعود في جانب منه إلى أن الآباء أنفسهم لم تتح لهم فرصة التعليم. وفي بعض الحالات، قد يرفض المعلمون إلحاق الأطفال، الذين تكون أعمارهم قد تجاوزت سن الدراسة في المرحلة الابتدائية.

البحث عن دخل استثماري

كلما انتهى ربع سنوي، وأعلنت الشركات أرباحها وتوزيعاتها، زاد حرص المستثمرين على الأرباح الموزعة، وهواجس الدخل الثابت لكثير من الناس. طبقا لموقع أرقام، كانت نسبة العائد الموزع 3.18 في المائة مع نهاية 2017، وهذه نسبة أعلى من متوسط العائد على أسهم مؤشرS&P الأمريكي "قبل الضرائب، التي تبلغ عادة نحو 30 في المائة من الربح الموزع" بأكثر من 50 في المائة وقريب من أعلى خمس شركات بريطانية "بنك HSBC وشل للنفط البريطانية وجلاسكو كلاين واسترازينكا والتبغ البريطانية - الأمريكية؛ حيث تشكل هذه نحو نصف الأرباح الموزعة لمؤشر فوتسي لأكبر 100 شركة، بعد الضرائب تتعادل التوزيعات تقريبا مع مستوى تداول". كذلك لا بد أن التوزيعات مركزة حجما واستقرارا في "تداول". فتوزيعات "سابك" و"الاتصالات" و"الكهرباء" و"سامبا" و"المراعي" و"ساب" و"الرياض" و"الفرنسي" تشكل الغالبية العظمى وأكثر استقرارا، وأحيانا تحظى بنسبة نمو جيدة، بينما هناك شركات لم تحقق نموا مستقرا في التوزيعات، مثل بنك البلاد و"التصنيع"، وبعضها مثل "سافكو" كان موزعا جيدا فترة طويلة، إلى أن تغيرت الظروف، وهناك شركات أخرى من النوعين وبينهما بدرجات مختلفة.

جديد مؤتمر آسيان الأخير في سنغافورة

أنهى وزراء خارجية رابطة أمم جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصارا بـ "آسيان"، مؤتمرهم السنوي الـ51 في سنغافورة في الرابع من آب (أغسطس) الجاري، وسط اهتمام غير مسبوق من قبل وسائل الإعلام والمراقبين لأسباب عدة؛ فالمؤتمر هو الأول، الذي ينعقد بعد قمة العصر بين الرئيسين الأمريكي والكوري الشمالي، التي استضافتها سنغافورة أيضا في حزيران (يونيو) الماضي، وبالتالي كان متوقعا أن يطغى موضوع نزع السلاح النووي والصاروخي لبيونج يانج على أعمال المؤتمر، خصوصا في ظل وجود ري يونج هو وزير خارجية كوريا الشمالية لأول مرة في مثل هذا الاجتماع الآسيوي الكبير، إلى جانب مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي؛ حيث أكد الأول للمؤتمرين التزام بلاده بما تم الاتفاق عليه في قمة العصر، مبديا القلق من محاولات بعض الجهات داخل الولايات المتحدة "العودة إلى الوضع القديم بعيدا عن عزم رئيسها (ترمب)"، فيما قام الثاني بالضغط على دول آسيان لمواصلة العقوبات على بيونج يانج إلى أن تتخلى عن برامجها النووية والصاروخية.

تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة المصلحة العامة

على مدار السنوات القليلة الماضية، حدث تطور سريع في الذكاء الاصطناعي، حتى أصبح مجالا حيويا من مجالات التكنولوجيا. وبطرق منظورة وغير منظورة، دخلت حياتنا اليومية آلات تتعلم من التجربة، وتتكيف مع المدخلات الجديدة، وتقوم بمهام كانت في السابق حكرا على البشر. ومع السرعة الهائلة التي أصبحت طابعا للتغير والابتكار في الوقت الراهن، باتت المسألة التي تواجه الحكومات وصناع السياسات هي كيفية الاستفادة من منافع الذكاء الاصطناعي، وعدم الاستغراق في كوابيس تهيئ لنا سيطرة الروبوتات على كل شيء. والحل البسيط لهذه المسألة هو أن نجعل الروبوتات تعمل لمصلحتنا.
وقد دعت أخيرا كريستين لاجارد، مدير عام الصندوق، عددا من أبرز الشخصيات في مجال الذكاء الاصطناعي، ومنهم مالكولم فرانك من شركة كوجنيزانت Cognizant لخدمات الأعمال والتكنولوجيا، ومارتن فورد مؤلف كتاب "صعود الروبوتات.. التكنولوجيا وخطر مستقبل بلا وظائف" Rise of the Robots: Technology and the Threat of a Jobless Future، ومارتن فليمينج كبير المحللين في شركة آي بي إم، وأندرو ماكافي الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وسيمون جونسون كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي سابقا والأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
وهناك أربعة مجالات مهمة لعمل الصندوق تتعلق بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات:

أوهام خامنئي

«يتعاملون الآن مع أزمة اقتصادية، ومن الواضح أن الشعب الإيراني فقد الثقة تماما»
سعيد لايلاز - المستشار الاقتصادي السابق للحكومة الإيرانية

مقالات اخرى

تكاليف التنظيمات الحكومية

المقصود بالتنظيمات ما تضعه الدولة من ضوابط واشتراطات وتعليمات لفعل أو نشاط ما، سواء كان تجاريا أو غير تجاري، وسواء كان لفرد، أو منشأة.

البطالة تتأهب للصعود .. ما العمل؟

أظهرت أحدث بيانات صادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للربع الثاني 2018، انخفاض عدد العمالة الوطنية في منشآت القطاع الخاص للربع الثاني على

«العمل» .. البطالة واستهداف التوطين

أشارت وكالة التوطين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى أنها وقعت خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018 عددا من الاتفاقيات والشراكات الاستراتي

كاريكاتير