عام قياسي من الإصلاحات لممارسة الأعمال

لمواجهة ارتفاع تكاليف بدء النشاط في مشروعه لتربية الحيوانات في بوغوتا اتبع دييغو بيدويا نصيحة مقرضة فاستخدم حيواناته وأغذيتها وأدويتها وتجهيزاتها كضمانة للاقتراض حتى يمكنه بدء الإنتاج وكسب المال. ثم كيف أسدد القرض؟ إنني استخدم إنتاجي في السداد.
يستفيد رائد الأعمال الصغير من سجل للضمانات في كولومبيا يتيح لمنشآت الأعمال تسجيل الأموال المنقولة مثل الآلات والماكينات وحتى منتجات هذه المنشآت كضمانة للاقتراض. وتم تسجيل ما يربو على 1.3 مليون من هذه الأصول بين آذار (مارس) 2014 وتشرين الأول (أكتوبر) 2016، لاستخدامها كضمانات للاقتراض من المصارف، ومنها بعض من أكبر المصارف في البلاد واستخدم ربع هذه الأموال المنقولة في ضمان تقديم قروض لمنشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
تعد كولومبيا واحدة من بلدان كثيرة في أنحاء العالم أجرت إصلاحات في لوائحها المنظمة لممارسة الأعمال من أجل تنشيط القطاع الخاص وتحفيز النمو الاقتصادي.
وبين 2 حزيران (يونيو) 2017، و1 أيار (مايو) من العام الحالي، نفذت حكومات 128 بلدا عددا قياسيا بلغ 314 إصلاحا تعود بالنفع على منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وتدعم جهود إيجاد فرص العمل والتوظيف، وتحفيز الاستثمارات الخاصة.
هذه الإصلاحات مستوحاة من مؤشر مجموعة البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال الذي يتتبعها لتصنيف 190 بلدا من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال داخل حدودها.
يقع على كاهل الحكومات مهمة جسيمة هي توفير بيئة يستطيع فيها رواد الأعمال ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة النمو والازدهار. فوجد لوائح سليمة وكفؤة لتنظيم أنشطة الأعمال ذات أهمية حيوية لريادة الأعمال وازدهار القطاع الخاص. وفي غيابها، لن تسنح لنا فرصة للقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك في أنحاء العالم.
رعاية ظهور تأثير تقرير ممارسة أنشطة الأعمال بطيء في كثير من أرجاء العالم بعد إطلاقه عام 2003 وأصبح التصنيف السنوي الذي يقدمه التقرير مؤثرا على نحو متزايد، ويتجلى ذلك في الوتيرة المتسارعة لإصلاحات اللوائح المنظمة لأنشطة الأعمال في كل منطقة.
- أربعة من أكثر عشرة تطبيقات للإصلاحات – أفغانستان وجيبوتي وكوت ديفوار توغو هي بلدان تعاني الهشاشة والصراع والعنف.
- ثلث كل الإصلاحات التنظيمية للممارسة أنشطة الأعمال أجريت في اقتصادات إفريقيا جنوب الصحراء – 107 إصلاحات إجمالا، وهو عدد قياسي من الإصلاحات للمنطقة.
- بلدان اثنان من منطقة شرق أوروبا وآسيا الوسطى انضما إلى قائمة أفضل عشرة بلدان في تطبيق الإصلاحات: جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية سابقا احتلت المركز العاشر في القائمة وجورجيا، التي ارتقت مركزين لتحل في المرتبة السادسة.
- سجلت البرازيل أكبر عدد من الإصلاحات في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، إذ أجرت إصلاحات في أربعة مجالات.
- انضمت الإمارات العربية المتحدة إلى قائمة أفضل 20 بلدا في تطبيق الإصلاحات، حيث احتلت المركز الـ11.
- الصين أحد أفضل عشرة بلدان في تطبيق الإصلاحات هذا العام ارتفعت أكثر من 30 مركزا لتتبوأ المركز الـ46 في التصنيف العالمي.
- أصبحت الهند أفضل اقتصادات جنوب آسيا تصنيفا، إذ ارتقت 23 مركزا لتحتل المراكز الـ77 في التصنيف العالمي.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي