هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.. خطوة مميزة نحو التحول الرقمي

يمكن النظر إلى برامج الحكومة الإلكترونية على أنها الأداة الرقمية التي تطبق الحكومات من خلالها مبادئها وسياسة الحكم فيها، ولعل من أهم ملامحها، رفع مستوى الجودة في تقديم الخدمات الحكومية والعمل على تحسين مستوى التواصل بين المواطن والجهات الحكومية حتى يتم الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له. وهذه النظرة تشكل اللبنة الرئيسة لاستراتيجية التحول الرقمي الحكومي، فالتوجهات الجديدة في طرق التواصل بين المواطن والجهات الحكومية عبر المواقع الإلكترونية تتطلب الاستفادة الكاملة من تقنيات الجيل الثاني للإنترنت Web 2.0 وشبكات التواصل الاجتماعي من أجل العمل على تقديم خدمات حكومية ذات كفاءة عالية تهدف إلى تقديم أداء عمل مميز والسعي نحو تحقيق الريادة لمملكتنا الغالية نحو التحول الرقمي.
ومن الملاحظ أخيرا أن عددا من القطاعات الحكومية بدأت بإنشاء بوابات إلكترونية بمواصفات عالية ومحتوى رقمي مميز، وهذا مؤشر إيجابي يعكس الدعم الحكومي اللامحدود لمشاريع تقنية المعلومات وبالأخص مشاريع الحكومة الإلكترونية. ومن أكثر المواقع الإلكترونية التي دشنت أخيرا وحصلت على إشادة عديد من المختصين والمستخدمين لها البوابة الإلكترونية لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، التي تهدف إلى تعريف المواطن بالخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية من خلال مواصفات تقنية عالية. ولا شك أن تصميم هذه البوابة يعكس الجهد الحكومي المبذول للاستفادة من جميع الجوانب التقنية في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن. وأكثر ما يميز الموقع هو المحتوى الرقمي المميز الذي يتيح في مرحلته الأولى عددا من البيانات الحكومية وبالأخص مجموعة الأنظمة القانونية السعودية عبر هيئة نصوص رقمية تسهل على المواطن والباحث الوصول إلى المعلومة ضمن هذه المجموعة، مع إمكانية الاطلاع على صور الوثائق الأصلية.
إن الجهد الملموس والتميز الواضح في محتوى وطريقة عرض البوابة الإلكترونية لهيئة الخبراء في مجلس الوزراء ما كان ليتحقق دون فريق عمل متكامل ومؤهل من خلال رؤية وخطة عمل واضحة تهدف لتحقيق الغاية الرئيسة من البوابة الإلكترونية، ونأمل أن تواصل الهيئة جهودها الواضحة في إتمام المراحل المتبقية من المشروع والعمل على زيادة الخدمات الإلكترونية التي ستسهم - إن شاء الله - في تعزيز المعرفة وتسهيل وصولها لدى جميع المستفيدين من الموقع، وأن تكون هذه البوابة الإلكترونية نموذجاً يسترشد به عند تنفيذ المواقع الإلكترونية الحكومية الأخرى.

متخصص في أمن المعلومات والتعاملات الإلكترونية

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي