إندونيسيا تلزم شركات التبغ بوضع تحذيرات صحية على علب السجائر

إندونيسيا تلزم شركات التبغ بوضع تحذيرات صحية على علب السجائر

أعربت إحدى منظمات حماية المستهلك الاندونيسية عن ترحيبها اليوم الخميس بصدور مرسوم جديد يقضي بإلزام الشركات المنتجة للتبغ بوضع تحذيرات صحية بالصور والرسومات على علب السجائر من خطورة التبغ. وهذا المرسوم الذي يهدف إلى الحد من زيادة أعداد المدخنين الشباب يتضمن فرض قيود على البيع والاعلان عن السجائر وكذلك على علاماتها التجارية.

كان هذا المرسوم تأجل توقيعه لمدة عامين بسبب معارضة مزارعي التبغ وشركات السجائر له حيث حذروا من أن ذلك قد ينتج عنه فقد مئات الالاف من العاملين في الصناعة لوظائفهم. وقال تولوس عبادي المتحدث باسم اتحاد المستهلكين الاندونيسيين "التحذير الصحي المصور يكون تأثيره أقوى من التحذير المكتوب". ويشترط المرسوم ضرورة أن يتم وضع التحذير والصورة اللذين يصوران مخاطر التدخين في أعلى الجانب الامامي من العلبة وعلى الخلف أيضا ولابد من رؤيتهما بوضوح.

ويحظر المرسوم تدوين عبارات مشجعة لوصف السجائر مثل "خفيفة" و"معتدلة" و "نيكوتين أقل" و "فاخرة" وكذلك منع نشر اعلانات على الصفحة الاولى والاخيرة بالصحف المطبوعة. وتم إمهال الشركات 18 شهرا للالتزام ببنود المرسوم الذي نشر أمس بعد أن وقعه الرئيس سوسيلو بامبانج يودهويونو في الرابع والعشرين من الشهر الماضي. وبحسب الحكومة تعد إندونيسيا التي يبلغ تعداد سكانها 250 مليون نسمة ثالث أكبر دولة من حيث عدد المدخنين بعد الصين والهند.