أداء "بيتكوين" يتفوق على كل الأصول الاستثمارية بما فيها الذهب والنفط ويرتفع 15 % في مارس

أداء "بيتكوين" يتفوق على كل الأصول الاستثمارية بما فيها الذهب والنفط ويرتفع 15 % في مارس

تفوق آداء العملة المشفرة بيتكوين على آداء الأصول الاستثمارية كافة بما فيها الذهب والنفط بعد أن قفزت بنحو 15 % خلال شهر مارس. وجاءت ارتفاعات "بيتكوين" مع تزايد شعبية صناديق البيتكوين الفورية المتداولة، التي بدأت تشهد زيادة في الطلب عليها بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات في يناير الماضي. وسجلت المعادن (الذهب والفضة) والنفط والدولار ارتفاعات متباينة مع ترقب خفض أسعار الفائدة خلال يونيو المقبل، ومواصلة تيسير السياسة النقدية خلال العامين الجاري والمقبل. ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، خالف مؤشر "تاسي" السعودي الأسهم الأمريكية متراجعا 1.8 % مع جني الأرباح، وإعادة تقييم الشركات بعد إعلان النتائج.
وواصل الغاز الطبيعي تراجعاته للشهر الخامس على التوالي لتصل تراجعاته منذ مطلع العام إلى 30 % يستعيد بها مستويات كورونا، بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي والمخزونات الأوروبية والأمريكية مقابل تراجع الاستهلاك مع دفء الشتاء.
واستمرت العملات المشفرة في خطف الأضواء، بعد أن قفزت "بيتكوين" بنحو 15 %، لتنهي مارس عند 70350 دولارا، وهو أعلى إغلاق شهري على الإطلاق، لتصل ارتفاعاتها إلى 66 % خلال الربع الأول.
وجاءت ارتفاعات "بيتكوين" مع تزايد شعبية صناديق البيتكوين الفورية المتداولة، التي بدأت تشهد زيادة في الطلب عليها بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات في يناير الماضي.
وتفوقت الفضة على الذهب خلال مارس بعد صعودها 10 % بعد أن كانت قد تراجعت 1.7 % في فبراير، بذلك تحولت الفضة للارتفاع بنحو 4 % منذ مطلع العام، كما ارتفع الذهب 9.3 % مسجلا أعلى إغلاق شهري تاريخيا عند 2233 دولارا للأونصة.
وفيما يخص بقية الأصول الاستثمارية، ارتفع خام برنت 6.2 % إلى 87 دولارا للبرميل، مع مؤشرات ارتفاع الطلب الأمريكي مع نمو الاقتصاد بمعدل أفضل من التوقعات، ليواصل النفط ارتفاعاته للشهر الثالث على التوالي بارتفاعات 13 % منذ مطلع العام.
وزاد مؤشر الدولار الأمريكي بشكل طفيف خلال مارس ليبلغ 104.2 نقطة، ليصبح مرتفعا 3.2 % خلال الربع الأول.


وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة