لأول مرة منذ 6 أشهر .. قطاع الأعمال الألماني يرى بارقة أمل في الأفق

لأول مرة منذ 6 أشهر .. قطاع الأعمال الألماني يرى بارقة أمل في الأفق
قطاع الأعمال في ألمانيا لا يزال يعاني اختناقات في توريدات الرقائق.

أعلن معهد إيفو الألماني لأبحاث الاقتصاد في مدينة ميونخ أمس، تحسن مناخ قطاع الأعمال الألماني لأول مرة منذ نصف عام.
وأوضح المعهد أن مؤشره لمناخ الأعمال ارتفع في أكتوبر الجاري مقارنة بالشهر الماضي بمقدار 1.1 نقطة ليصل إلى 86.9 نقطة.
ووفقا لـ"الألمانية"، هذا هو أول ارتفاع يسجله أهم مقياس اقتصادي ألماني منذ أبريل الماضي، وكان خبراء يتوقعون أن يسجل المؤشر ارتفاعا في المتوسط لكن إلى 86 نقطة.
ويستند مؤشر إيفو لمناخ الأعمال إلى استطلاع يجريه المعهد بين نحو 9000 شركة. وأظهرت نتائج الاستطلاع تحسن تقييم الشركات لوضع الأعمال الحالي وتوقعاتها لهذا الوضع مستقبلا.
من جانبه، علق كليمنس فوست رئيس المعهد على هذه النتائج بقوله: "قطاع الأعمال يرى بارقة أمل في الأفق". وكشفت نتائج استطلاع للرأي أن قطاع الأعمال في ألمانيا لا يزال يعاني اختناقات خطيرة في توريدات قطاع صناعة الرقائق العالمية.
وبحسب الاستطلاع التمثيلي الذي أجري لمصلحة الجمعية الرقمية "بيتكوم"، قالت 89 في المائة من الشركات الموجودة في ألمانيا التي اشترت أشباه موصلات في هذا العام، إنها واجهت صعوبات في شراء هذه المنتجات.
وأظهرت النتائج أن عديدا من الشركات استبعدت حدوث تحسن في الوضع، إذ قالت 68 في المائة من الشركات التي شملها الاستطلاع إنها تتوقع زيادة تأخير التوريدات في 2024، وتوقعت 41 في المائة من الشركات أن الزيادة في التأخير ستكون ملحوظة.
وبتكليف من جمعية "بيتكوم"، قام معهد أبحاث بيتكوم في أغسطس الماضي باستطلاع رأي المسؤولين في 404 شركات تعمل في مجال الصناعات التحويلية وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يعمل لديها 20 عاملا فأكثر، وتم الاستطلاع هاتفيا. ومن بين هذه الشركات 346 شركة تستخدم أشباه الموصلات.

سمات

الأكثر قراءة