عضو في "المركزي الأوروبي" يدعو إلى التريث قبل زيادة الاحتياطي الالزامي للبنوك 

عضو في "المركزي الأوروبي" يدعو إلى التريث قبل زيادة الاحتياطي الالزامي للبنوك 

قال كلاس كنوت عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إنه على البنك القيام بمزيد من الدراسة لتأثير تعديل معدلات الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية قبل اتخاذ أي قرار بزيادة هذه المعدلات.

ووصف كنوت، وهو محافظ البنك المركزي الهولندي، وجهات نظره بشأن هذه القضية بأنها "دقيقة إلى حد ما"، مضيفا في تصريحات للصحفيين أنه سيكون من الأفضل ربط أي تحرك بشأن معدل الإحتياطي الإلزمي بمراجعة أوسع لإطار سياسة البنك المركزي الأوروبي مع السعي لتحقيق التوازن بين الإيجابيات والسلبيات.

وقال كنوت: "أنا فقط أريد رؤية تحليل أوسع نطاقا لهذا الموضوع على أساس التكلفة والعائد"، قبل اتخاذ قرار بشأن زيادة معدل الاحتياطي الإلزامي الذي يبلغ حاليا 1 في المائة من التزامات محددة للبنوك التجارية.

وأضاف "أنا منفتح على الزيادة من حيث المبدأ، واستطيع القول إنني لم أكون رأيا نهائيا حتى الآن"، بحسب وكالة بلومبيرج للأنباء.

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي قرر في يوليو الماضي التوقف عن دفع فائدة على الحد الأدنى لاحتياطيات البنوك التجارية لديه. وفي ذلك الوقت طالب البعض البنك بضرورة زيادة الحد الأدنى للاحتياطي الإلزامي الذي تحتفظ به البنوك لديه، داعين إلى رفع النسبة إلى 2 في المائة كما كانت قبل 2011. 

ومنذ ذلك الوقت تحدث بعض المسؤولين عن رغبتهم في تعديل معدل الاحتياطي الإلزامي، وقال روبرت هولتسمان عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ورئيس البنك المركزي النمساوي إنه يمكن زيادة معدل الاحتياطي إلى 10 في المائة.

سمات

الأكثر قراءة