أخبار اقتصادية- عالمية

تقرير: الألمان يعملون عامين أطول ويحصلون على مزايا .. 64.4 متوسط سن التقاعد

تقرير: الألمان يعملون عامين أطول ويحصلون على مزايا .. 64.4 متوسط سن التقاعد

اعتمد الرجال في المانيا على معاشاتهم التقاعدية لمدة 18.8 عام.

كشفت الأرقام التي نشرتها منظمة تأمين المعاشات التقاعدية في ألمانيا، أن الألمان يتقاعدون في أعمار متأخرة، حيث يعمل الرجال والنساء على حد سواء لمدة عامين أطول مما كانت عليه الحال في 2001.
وارتفع سن التقاعد للرجال والنساء في المتوسط، إلى 64.4 عام في العام الماضي، وفي 2021 كان تقاعد الرجال في المتوسط عند 64.1 والنساء عند 64.2، وفي 2001، كان الرجال يتقاعدون عند 62.4 والنساء عند 62.5 عام.
ومع ذلك، وفي الوقت ذاته، يتلقى المتقاعدون معاشاتهم المستحقة لفترة أطول في المتوسط مما كان عليه الأمر في الأعوام الأخيرة، نظرا لأن الناس في ألمانيا يعيشون فترات أطول، وفقا لـ"الألمانية".
وبداية من العام الماضي، اعتمد الرجال على معاشاتهم التقاعدية لمدة 18.8 عام، كما كانت الحال عليه في 2021، وفي مقابل 16.7 عام في 2012.
أما النساء، فقد تلقين معاشات تقاعدية لمدة 22.2 عام في المتوسط في 2022، أي أطول قليلا مما كان الأمر عليه في 2021 وأطول بعام تقريبا مما كان في 2012. وأرجعت شركة تأمين المعاشات التقاعدية فترة المعاش الأطول إلى الزيادة المتوقعة في متوسط الأعمار.
ومطلع الشهر الجاري، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن اعتقاده بأن تأمين الاحتياجات من الكوادر الفنية المتخصصة يشكل واحدا من أكبر التحديات، التي سيتعين على ألمانيا مواجهتها خلال العقود المقبلة.
وخلال زيارة لشركة في مدينة فالترسهاوزن بولاية تورينجن شرقي ألمانيا، قال شولتس: إن إحدى المهام الرئيسة خلال الأعوام العشرة أو الـ20 وربما أيضا الـ30 المقبلة ستتمثل في استغلال كل الإمكانات حتى يحصل كل شاب على تدريب مهني جيد.
وأضاف أن هذه المهمة تتعلق أيضا باستكمال تدريب الأشخاص العاملين بالفعل واجتذاب كوادر فنية من الخارج، وفقا لـ"الألمانية".
وعد شولتس أن قانون هجرة العمالة الماهرة يعد خطوة على هذا الطريق، مشيرا إلى أن هذا القانون يمكن أن يدخل حيز التنفيذ قريبا.
ولعب نقص العمالة الماهرة دورا كبيرا أيضا خلال زيارة شولتس لشركة "سيلابل سوليوشنز"، وقال شولتس بعد محادثات مع موظفين في الشركة إن " هذه القضية تؤثر في الجميع بالطبع".
وفي إشارة إلى فترات البطالة المرتفعة، ولا سيما في ألمانيا الشرقية، قال شولتس: إن هذه مشكلة "أفضلها عن مشكلات أخرى"، معربا عن اعتقاده بأن مشكلة اجتذاب كوادر فنية متخصصة قابلة للحل.
كان رئيس رابطة أرباب العمل في ألمانيا راينر دولجر طالب الساسة والسلطات في ألمانيا في هذا الأسبوع ببذل مزيد من الجهود من أجل اجتذاب كوادر فنية أجنبية إلى ألمانيا، وقال إن "قانون هجرة العمالة الماهرة هو خطوة في الطريق الصحيح، لكن يجب القيام بأكثر من ذلك بكثير".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية